99 عاماً على ميلاد سعد الدين الشاذلي «أسطورة العسكرية المصرية»

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة في حرب أكتوبر احد العلماء البارزين في العلوم العسكرية العالمية. 

بمناسبة عيد ميلاده الـ 99 تقدم «» مقتطفات من حياة الفريق البطل.  

الشاذلي والجنود

الشاذلي قائد من نوع خاص يهتم بأدق التفاصيل التي تخص الجندي ليس فقط في العمليات أو التدريبات وإنما الطعام والملابس والشراب.

صنع الشاذلي "نوتة" صغيرة يحملها الجنود في جيوبهم تحت اسم نوته الشاذلي هذه النوتة تشرح نوعيه الطعام وإذا تاه الجندي في الصحراء ما البديل وكيف يحصل على الطعام والماء .

وكان الشاذلي يقوم بجولات ميدانية ويتحدث مع الأفراد والضباط ويناقشهم في أدق التفاصيل ويحاول تلبية متطلباتهم.

Image1_42021184749231714930.jpg 
جولدا مائير عن الشاذلي 
قائد مثل هذا أطلقت عليه جولدا مائير "مجرم حرب" واستغاثت بالرئيس لفرض هدنه ووقف إطلاق النار إبان حرب الاستنزاف قائله "اغيثونا من المجرم الشاذلي" عندما قام بقيادة القوات لحمايه جزيرة شدوان وقتل وأسر عدد كبير من قوات العدو الإسرائيلي.  

وعندما سمع الشاذلي اللقب الذي أطلقته جولدا مائير عليه فرح قائلا هذه المقولة وساما على صدري.

المناصب القيادية التي شغلها الشاذلي

تولي الشاذلي العديد من المناصب القيادية خلال فترات حاسمة في عمر الوطن أهمها قائد الكتيبة ٧٥ مظلات خلال العدوان الثلاثي على عام ١٩٥٦ وهو أول مؤسس وقائد لسلاح المظلات في مصر.

كما تولى قيادة اللواء الأول مشاة الذي شارك في حرب اليمن عام 1965، ثم قائدا للقوات الخاصة بالمظلات والصاعقة 1967. 

تولي قيادة منطقة البحر الأحمر العسكرية عام 1970 وكبد العدو الإسرائيلي خسائر بشرية كبيرة وأسر الكثيرين في معركة شدوان ليتم ترقيته عام 1971 رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعدها بدأ في إعادة التخطيط لحرب أكتوبر المجيدة بأعظم خطة هجوم على السويس وهي خطه المآذن العالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق