مفاجآت جديدة في تحقيقات السفينة الجانحة في السويس

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت مصادر رسمية، مفاجآت جديدة في سير التحقيقات في حادث جنوح السفينة البنمية، والتي تم تعويمها الاثنين الماضي بعد تعطل الملاحة بقناة السويس، 6 أيام متواصلة.
وقالت المصادر، إن التحقيقات المبدئية بينت أن هناك خطأ شخصي من قبل قائد السفينة هي السبب الرئيسي في وقوع الحادث.

وأشارت المصادر إلى أن مالك السفينة قام بتأجيرها لمالك مصري، يمتلك خط ملاحي، مشددة انه في حالة عدم الوصول إلى اتفاق مرضي لمصر، سيتم مقاضاة المتسبب مدنيا، لتصل مدة التقاضي لثلاث سنوات، في الوقت الذي يمكن فيه الوصول إلى حل مرضي للطرفين خلال 10 أيام.
وقالت المصادر ان اللجنة المنوط لها التحقيق في الواقعة، ارسلت ايميل للسفينة للتحفظ على المعلومات المسجلة داخل الصندوق الاسود، مؤكدة ان القانون الدولي يمنع ابحار السفن في حالة تعطله.

كما طلب محققي هيئة السويس من مشغلي السفينة، 8 طلبات، منها بيان بالإجازات اللمنوحة لطقمها البحري، شهادة كفاءة السفينة، سجل حوادث السفينة، ودخولها الحوض للصيانة من عدمه، بالإضافة لكشف بالحوادث التي تعرضت اليها، ونوع جهاز الصندوق الاسود المستخدم للتاكد من سلامته، دون جدوي.

وأوضحت المصادر، ان قانون الابحار يشترط على السفن العابرة، الممرات المائية، سلامة الصندوق الاسود، حيث يجري له كشف صيانة سنوي لاهمية المعلومات بداخله.

وأضافت أن الصندوق الأسود للسفينة يحتوي على 14 معلومة من تسجيل الأصوات وحالة الماكينات، بوصلة السفينة، الطومان، لفات الماكينات، وغيرها من معلومات مهمة، تساعد في سير التحقيقات.

وكشفت مصادر رسمية، ان هيئة قناة السويس قدرت خسائر جنوح السفينة البنمية الجانحة ايفر جيفين، وما أسفر عنه من توقف الملاحة بمجراها الملاحي نحو مليار دولار.
كما أوضحت المصادر ان الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خاطب الشركة المالكة للسفينة، بالقيمة التقديرية لحجم الخسائر، في خطاب رسمي.

وكشفت المصادر، ان قناة السويس حصرت خسائرها من توقف العبور بمجراها الملاحي، بالإضافة إلى تقدير الخدمات اللوجيستية والتي منحتها للسفن العالقة، كذلك تكاليف تشغيل المعدات من كراكات وقاطرات خلال فترة الأزمة.

وأفادت المصادر بأن المباحثات مستمرة بين الجانبين، للوصول إلى حل مرضي، كما اكدت انه في حالة الخلاف حول القيمة التقديرية، سيتم التحفظ على السفينة البنمية الجانحة وحمولتهت والتي تصل قيمتها 3 مليار دولار.

وكان الفريق أسامة ربيع، قد أعلن، ان خسائر توقف الملاحة، في الواحد، تتراوح من 12 إلى 15 مليون دولار.

واستانفت حركة الملاحة بقناة السويس بعد توقف 6 أيام متواصلة، وهو ما اثر بالسلب على الاقتصاد العالمي.

قد يهمك أيضا : 

أزمة السفينة البنمية من الجنوح حتى التعويم بأيادٍ مصرية

 قناة السويس تكرم أبطال تعويم السفينة "إيفر جيفن"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق