مصطفى وزيري: جهزنا لحفل المومياوات منذ أكثر من عامين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن حفل المومياوات تم التجهيز له منذ أكثر من عامين، حيث تم تجهيز المومياوات بعناية، لنقلها بالنيتروجين حفاظا عليها، كما تم اختيار كل شئ وكل تفاصيله بدقة شديدة، وهو سبب خروج الحفل أمس بالشكل المشرف الذي شاهده العالم.

وأضاف "وزيري"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا " المذاع على فضائية "القناة الأولى"، أن اختيار الفنانين المشاركين فى حفل المومياوات أمس كانت مدروس جيدا، وبالفعل جميع المشاركين أبهروا الجميع، حيث انهالت الرسائل من جميع دول العالم على مصر تهنئ لهذا الحدث العظيم الذي أبهرهم جميعا. 

وعن سبب مرور المومياوات أمس من 12 بوابة، قال مصطفى وزيرى، إن ذلك لأن فى اعتقاد المصرى القديم، أنه بعد الموت يمر الميت بـ 12 بوابة، لذا تم مراعاة ذلك فى حفل نقل المومياوات.

سر اللونين الأزرق والذهبي  


وعن سبب اختيار أزياء جميع المشاركات بالحفل باللونين الأزرق والذهبى، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه الألوان مقدسة لدى المصرى القديم، حيث يرمز اللون الأزرق إلى السماء، وكانت أسقف التوابيت دائما باللون الأزرق رمزا للسماء، أما الذهبى قرص الشمس، وهو لون مقدس لديهم. 

احتفالات المومياوات الملكية
 واحتفلت وزارة والآثار، مساء أمس السبت، بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة، وضم الموكب 22 مومياء ملكية من بينهم 4 مومياوات لملكات مصر وكان في استقبالهم الرئيس عبد الفتاح .
 
وأبدى المصريون عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، إعجابهم وإبهارهم بالصورة والتنظيم الذي جاء على مستوى عالمي وقام بتنفيذها فريق عمل مصري صميم دون الاعتماد أو أي مرجعية أجنبية خلال تنظيم الحدث لأنه فريد من نوعه، في مختلف المجالات من حيث التصوير والإخراج والإضاءة.

المومياوات الملكية

وخلق الموكب والتنظيم الخاص به، حالة فنية تتماشى مع الأجواء الملكية للموكب، مما جعل المصريين يشيدون بروعة الأداء الغنائي للمطربات والأزياء والتصميمات المميزة التي خرج بها الموكب.

عظمة موكب ملوك مصر 

وأثنى رواد السوشيال ميديا، على مقدمات الحفل من بينهن جاسمين طه زكي وناردين فرج، وهذا بالإضافة إلى استقبال متحف الحضارة ملوك وملكات مصر القديمة، وسط مشهد مبهر وعظيم جعل المصريين يعيشون "حالة من الفخر" على حد وصفهم.

 نقل المومياوات الملكية

وتقدم ""  أبرز  ٨ معلومات عن الجنود المجهولة في حفل نقل المومياوات الملكية:   

شارك في الحفل نخبة من الفنانين أبرزهم: حسين فهمي - خالد النبوي - يسرا - محمد منير- أحمد عز- أحمد السقا - هند صبري- آسر ياسين- كريم عبدالعزيز -  منى زكى- أحمد حلمي- أمينة خليل - نسمة محجوب- أميرة سليم.

- 22 لنقل المومياوات الملكية تابعة لوزارة الدفاع "قيادات قوات المظلات".

-  60 موتوسيكلا من التشريفة من وزارتي الدفاع والداخلية.

-  150 من خيول التشريفة.

-  22 من العجلات الحربية ذات الطراز الفرعوني مصنوعة بواسطة وزارة الإنتاج الحربي يجرها عدد 44 حصانا. 

- عدد 330 طالبا من كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان.

-   3 فرق موسيقية بإجمالي 150 فردا من وزارة الدفاع "إدارة الموسيقيات العسكرية".

-  150 قارع طبول من "إدارة الموسيقات العسكرية" بوزارة الدفاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق