خطة الأوقاف للرقابة على المساجد خلال

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قررت وزارة الأوقاف تشكيل لجنة برئاسة الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم للرقابة على المساجد ومتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية طوال شهر المبارك.

تقرير يومي 
وكلف الأوقاف، رئيس اللجنة رفع  تقريرًا يوميًّا عن سير العمل على مستوى الجمهورية.

إدارة أزمة
وفي السياق ذاته، شكلت الأوقاف لجنة إدارة أزمة بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ  جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني، لاتخاذ ما تراه مناسبا في أي مخالفة تتصل بعدم الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس .

وقالت الوزارة، إنه في حال أن رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي غلق أي مسجد، فعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة، لتقرر اللجنة ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر، مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن، ولا يتم إعادة فتح أي مسجد تم غلقه إلا بمعرفة اللجنة وقرار منها، سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده.

انعقاد دائم

وأوضحت الوزارة أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، وعليها متابعة تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية والتباعد الاجتماعي بكل حزم.

أعضاء اللجنة 
وتشمل اللجنة كلا من الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، وأعضاء اللجنة هم الشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، والدكتور أحمد عبد الرؤوف مدير عام الشئون القانونية، والشيخ أحمد عبد المنعم مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة.

وأعلنت وزارة الأوقاف عن إقامة صلاة في الساحات المحددة بأسوار فقط أو المساجد الكبرى والتي بها ساحات كبيرة حتى يتم السيطرة عليها وعلى أعداد المصلين وتنفيذ الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وفي سياق متصل، قررت الأوقاف ضوابط العمل في المساجد طوال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد اجتماع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بقيادات الوزارة وذلك بقاعة حراء بالديوان العام.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف أن صلاة القيام في رمضان لهذا العام قائمة، مع مراعاة الضوابط التالية:
 
1. ارتداء الكمامة.

2. اصطحاب المصلى الشخصي.

3. مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي.

4. استمرار عدم فتح دورات المياه.

5. استمرار عدم فتح الأضرحة.

6. استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.
7. استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير الراتبة.

8. عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

9. عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

10. السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

11. بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

12. قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

13. استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

14. استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

15. التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

16. على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات , ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.

17. عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق