كم عدد الحضارات بمتحف الفسطاط؟.. مدير مخزن المومياوات يجيب |

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كشف الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات رئيس معمل صيانة المومياوات متحف الحضارة بالفسطاط، عن عدد الحضارات التي يشتمل عليها المتحف القومي للحضارة الذي تم افتتاحه مساء أول أمس السبت بحضور الرئيس عبدالفتاح .

وأوضح إسماعيل، خلال لقاء له على فضائية "اكسترا نيوز"، أن هناك سبع حضارات يشتمل عليها هذا المتحف، وهي كافة الحضارات التي مرت على ، بداية من حضارة ما قبل الأسرات وحتى العصر الحالي، وباستخدام التكنولوجيا الحديثة.


وأشار إسماعيل وهو صاحب تقنية نقل المومياوات من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة، إلى أن بداية الفكرة كانت بتكليفه عام 2017 بوضع خطة كاملة لنقل المومياوات من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط والإعداد للعرض الخاص بها، فبدأ في التعرف على حالة كل مومياء منها.

كما أكد إسماعيل مدير مخزن المومياوات، على أنه لأول مرة في التاريخ يتم ابتكار هذا التكنيك الحديث الذي تم استخدامه في نقل المومياء بالتقنية من خلال سرير داخلي في السيارة وكبسولة نيتروجين لعزل المومياء من أي عوامل خارجية دون أن تنفجر الكبسولة في داخل السرير، او تتعرض المومياوات لأي خدوش أو مشكلات.

وكانت مدير عام اليونسكو أعربت عن تشرفها بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدةً تقديرها للعرض العالمي لموكب المومياوات الملكية، والذي مثل رسالةً للعالم أجمع قدمت التراث الثري لمصر على مدار العصور المختلفة.

كما جسد الحدث الجهد والدعم الكبير الذي تقدمه الدولة المصرية بقيادة الرئيس للحفاظ على تراث مصر الثقافي والأثري، وتقديمه للبشرية باعتباره جزءاً أصيلاً من التراث العالمي ومنارةً حضاريةً للعالم أجمع.

كما أعربت مدير عام اليونسكو عن تطلع المنظمة لاستمرار وتطوير تعاونها مع مصر امتداداً لتاريخ التعاون الوثيق بين الجانبين، خاصةً في مجال إنقاذ الآثار المصرية بمنطقة النوبة منتصف القرن الماضي، والذي مثل نموذجاً للتعاون يعتز به اليونسكو كتجربة فريدة في تاريخ عمل ونشاط المنظمة.

واستقبل الرئيس السيسي أودري آزولاي، مدير عام منظمة اليونسكو، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني والآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة". 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس رحب بزيارة مدير عام اليونسكو إلى مصر، وذلك في إطار حضورها احتفالية موكب المومياوات الملكية.

وأشاد بالدعم المستمر الذي تقدمه منظمة اليونسكو دولياً وإقليمياً لقطاعات التعليم والثقافة والعلوم، فضلاً عن جهودها في تعزيز وحماية الآثار والتراث في مصر وحول العالم. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق