----

“ظهرت” اختبار القدرة المعرفية الاستعلام عبر موقع قياس والتعرف على النتائج

عرب نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

خلقنا جميعاً مختلفين فى كل شئ، حيث الشكل واللون والطبع والجينات والظروف والبيئات الاجتماعية وكان من الطبيعي وجود الاختلاف فيما بيننا في القدرات والمعارف، لذلك ظهرت الحاجة الى وجود نظام من خلاله يتم قياس قدرات الأفراد لمعرفة مدى مناسبة كل فرد للوظائف المتاحة مما يؤهله لإتقان وظيفته، ونظرا لأهمية اختبار القدرات المعرفية سوف نوضح ونتابع معكم فيما يلي اختبار  القدرة المعرفية، محتوى الاختبار، والغرض منه.

نتيجة اختبار القدرة المعرفية

ما هي القدرة المعرفية العامة ؟

يتم تعريف جملة  او مجموع ما يمتلكه الفرد من قدرات معرفية وامكانات لفهم العلاقة بين الأحداث والأشياء مما يؤهله لتقييم المواقف وبالتالى إصدار الأحكام المناسبة.

الغرض من قياس القدرة المعرفية لدى الأفراد

وتأتى أهمية قياس قدرة المعرفة لدى الأفراد في كونها تساعد الأفراد في التعلم والمعرفة ومن ثم التكيف مع البيئة والتحكم بها.

حيث اثبتت الدراسات ان القيام بمثل هذه الاختبارات يساعد على التنبؤ بمدى قدرة الأفراد على النجاح في المهام الوظيفية في المستقبل.

محتوى اختبار قياس القدرات

يتم استخدام نظرية كارول هورن كاتل حيث القيام بتصنيف القدرات الي 4 قدرات رئيسية حيث:

  • القدرة المكانية حيث القدره على معرفه الرسومات والاشكال ثنائيه وثلاثيه الابعاد.
  • القدرة الاستدلالية حيث القدرة على الاستدلال الاستنباطي للبيانات والمعلومات الرمزية والتفكير المنطقي.
  • القدرة الكمية حيث معرفة المعلومات الكمية.
  • القدرة  اللفظية حيث فهم المعاني والكلمات والنصوص.

الاستعلام عن نتيجة اختبار القدرة المعرفية

قام المركز الوطني للقياس بالإعلان عن نتيجة اختبار القدرة المعرفية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويمكن الاستعلام عن النتيجة عبر موقع قياس والدخول إلى الملف الخاص بك، واختيار أيقونة النتائج، ثم تحديد نوعية الاختبار والبحث لظهور النتيجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق