----

ثورة 23 يوليو | ما هي ثورة يوليو تعرف على 6 إنجازات باقية حتى الآن

عرب نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يكثر البحث تلك الأيام عن ثورة 23 يوليو، وتكثر التساؤلات حول ما هي ثورة يوليو، والبعض يرغب في عمل بحث عن ثورة يوليو، والأكثر يهتمون بأن ثورة 23 يوليو إجازة رسمية، والواقع أن ثورة يوليو تستحق كل هذا الاحتفاء بعد أن غيرت وضع في الخريطة العالمية، فلم تعد مصر مجرد مستعمرة أنجليزية، كما أنها لم تعد دولة ملكية فلم تعد ملك لأحد، بل أصبحت جمهورية مصر العربية هي ملك للمصريين، وتحررت مصر عن الاستعمار وساعدت جميع الدول في المنطقة للتحرر من الاستعمار، ولا زالت تلك الدول تدين لمصر بالكثير، وحتى الآن تحمل شوارعها وجامعاتها اسم عبد الناصر، الذي تمكن من خلق مشروع متكامل، فلنتعرف على التفاصيل في السطور القادمة.

ما هي ثورة 23 يوليو

ثورة 23 يوليو هي ثورة قام بها مجموعة الضباط الأحرار للإطاحة بالملك فاروق، وتم طرده من مصر وإعلان الجمهورية، بعدها تك إنشاء مجلس قيادة الثورة والذي كان يضم 11 عضو، من ضمنهم رئيس مصر الأسبق محمد نجيب، وقد عمدت ثورة يوليو إلى بناء مشروع سياسي اقتصادي متكامل.

وقد قامت ثورة 23 يوليو على إثر أحداث حرب 48، والتي ضاعت فيها فسطين بسبب الأسلحة الفاسدة التي تم توريدها للجيش وقتها، وتشكلت حركة الضباط الأحرار بزعامة البكباشي الصعيدي آنذاك الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكما تعلمنا في المدارس كانت أهداف الثورة القضاء على 3 أشياء، وإقامة ثلاث أشياء.

  • القضاء على الاستعمار.

  • القضاء على سيطرة رأس المال.

  • القضاء على الإقطاع.

  • إقامة حياة ديمقراطية سليمة.

  • إقامة جيش وطني.

  • إقامة عدالة اجتماعية.

ثورة 23 يوليو اجازة رسمية

أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى المدبولي قرارًا بأن يكون يوم الثلاثاء 23 يوليو إجازة رسمية، وذلك في جميع المثالح الحكومة والهيئات العامة، والقطاع العام وكذلك قطاع الأعمال، والبورصة أيضًا أعلنت أن ثورة 23 يوليو اجازة رسمية، كما يمكنكم الاطلاع عن المزيد عن ثورة يوليو والمبادئ التي قامت عليها الثورة.

انجازات ثورة 23 يوليو باقية

تمكنت ثورة يوليو من تحقيق عدد من الإنجازات: أهمها إقرار مجانية التعليم وتأميم السويس وتغيير نظام الحكم، كما أنها تمكنت من إنشاء السد العالي وعلت على إنشاء الجامعات وساعدت على خروج الاستعمار من مصر نهائيًا، وما نود تسليط الضوء عليه هو بعض المكتسبات الباقية والتي لا زلنا نلمس نتائجها في حياتنا اليومية:

  1. السد العالي والمسئول عن توصيل الكهرباء في بيوت المصريين حتى الآن.
  2. مجانية التعليم والتي تعلّم من خلالها أباءنا، وزادت نسبة التعليم في مصر بعد أن كان قاصرًا على طبقة معينة دون غيرها، ولا زال الكثيرون يستفيدون مجانية التعليم في مصر في مراحل التعليم الأساسي والجامعي.
  3. لا زال العديد من الفلاحين يمتلكون الأراضي التي منحتها لهم ثورة يوليو والتي قدمت الكثير للفلاح.
  4. المصانع الحربية ومصانع السكر ومصنع الألومنيوم في نجع حمادي والعديد من الصروح الصناعية التي لا زالت قائمة حتى الآن.
  5. بقايا القطاع العام الذي عاش في خيره الكثير من المصريين.
  6. مكانة مصر التي خلقتها ثورة يوليو في قلوب العرب والعديد من الدول الإفريقية.

يمكنكم أيضًا مشاركتنا من خلال التعليقات بالمزيد من الإنجازات لثورة 23 يوليو، والتي تحتفي بها مصر وعدد من دول العالم، نحن أيضًا يجب أن تظل ثورة 23 يوليو في قلوبنا ولا ننساها ونحاول توعية الجيل القادم بشأن مكتسباتها ولا نفقدها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق