قريبا.. السجن عقوبة منكري الإبادة بمجزرة سربرنتيشا

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سيكون قريبا إنكار الإبادة الجماعية في سربرنيتشا عام 1995 وتمجيد مجرمي الحرب المدانين، جريمة يعاقب عليها القانون في البوسنة والهرسك.

يأتي هذا بعدما استخدم الممثل الأعلى للأمم المتحدة في البوسنة الدبلوماسى النمساوى فالنتين إنزكو، الجمعة، سلطاته لحظر إنكار جرائم الإبادة الجماعية في البلاد، وذلك بعد أكثر من ربع قرن المذبحة.

وكانت محاولات سابقة باءت بالفشل في البرلمان البوسني لترسيخ مثل هذا التنظيم في شكل قانون، ويرجع ذلك بالأساس إلى معارضة سياسيين من العرقية الصربية. 

وقال الممثل السامي إنزكو، إن التعديل الجديد على القانون الجنائي للبلاد سيسري اعتبارا من يوم 31 يوليو/ تموز، مشيرا إلى أن إنكار الإبادة الجماعية جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في تلك الدولة الواقعة بمنطقة البلقان.

وأضاف، أن القانون ينص على أنه إذا كان الجاني موظفا عاما، يمكن مضاعفة العقوبة، والسجن لثلاث سنوات أخرى إذا كان الفعل مصحوبا بتهديدات وإهانات.

ويواجه أولئك الذين يمحنون جوائز وأوسمة عامة لمجرمي الحرب المدانين، عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

ويتولى إنزكو منصب الممثل السامي للبوسنة والهرسك منذ عام 2009، وسيتقاعد بنهاية الشهر الجاري، وسيخلف النمساوي، الزراعة الألماني السابق كريستيان شميت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة