خبيرة مياه سودانية: إثيوبيا نجحت في التحكم بمصر والسودان بعد الملء الثاني |

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قالت الدكتورة منى علي محمد خبيرة المياه والبيئة السودانية: إن صور الملء الثاني لسد النهضة أظهرت بوضوح قدرة إثيوبيا على التحكم بكمية المياه لدولتي المصب والسودان.


التحكم في مياه مصر والسودان
وأوضحت خلال لقائها بقناة “العربية”: “وجود فتحتين صغيرتين في جسم سد النهضة يعني أن إثيوبيا تهدف الي التحكم في كمية مياه مصر والسودان”.

الهدف من سد النهضة
وأضافت: “الهدف من سد النهضة في الأساس سياسي وهذا اتضح من موقع السد نفسه ومجريات المفاوضات التي أظهرت فيها إثيوبيا تعنت واضح تجاه مصر والسودان”.

وأعلنت وزارة غرفة الطوارئ والفيضانات بولاية مروي شمالي السودان حالة الطوارئ بعد وصول كميات كبيرة فوق المتوقع من المياه لبحيرة سد مروي.

وأهابت الغرفة في بيان لها بأعضاء لجان التغيير والخدمات ولجان الجسور الواقية بالمحلية وشباب لجان المقاومة وكافة المواطنين، بأخذ الحيطة وووضع التحوطات اللازمة والتحسب لتصريف المياه.

وناشدت المواطنين على إمتداد القرى المحلية بالضفتين الغربية والشرقية بأخذ الحيطة والحذر والقيام بالتدابير اللازمة لدرء خطر الفيضانات وحماية الجسور الواقية وعدم فتح أية جداول إلا بإشراف اللجان المسؤولة عن الجسور على امتداد النيل حفاظا على القرى والمزارع والممتلكات.

وأكدت الغرفة ثقتها التامة في قدرة أبناء هذه المحلية على تحمل المسؤولية في حماية مناطقهم بكل عزيمة وبسالة وتجرد حتى يمر هذا علي خير وسلام.

سد النهضة
ومن ناحية أخرى قال دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، إن سد النهضة لن يضر بدولتي المصب والهدف منه هو توليد الكهرباء فقط.

ضخ مياه النيل لمصر والسودان
وأضاف خلال لقائه بقناة “سكاي نيوز ”: إن سد النهضة سيولد الكهرباء وسيضخ المياه الي دولتي المصب، لافتًا إلي أن السد يعمل على تنظيم تدفق المياه ويفيد الشعب الإثيوبي والمنطقة.

حل أزمة سد النهضة
وتابع:”الملء الثاني لسد النهضة يمهد لجو إيجابي أفضل لاستمرار المفاوضات مع مصر والسودان الفترة المقبلة، ومن خالل المفاوضات نريد التوصل الي حل يفيد جميع الأطراف ووضع نهاية للخلافات”.

وأكمل: “لا نرغب في إلحاق الأذى أو الضرر لدولتي المصب لأننا أشقاء”.

وقال قائد القوات الجوية الإثيوبية، الجنرال يلما مرداسا، أمس الخميس، إن “الجيش مجهز جيدا بالأسلحة اللازمة لحماية سد النهضة ونعمل على قدم وساق لتأمينه طوال الوقت”.

تهديد إثيوبي 
واعتبر أن “إنجاز الملء الثاني لسد النهضة كان تحديا بالنسبة لبلاده داخليا وخارجيا”.

وأضاف مرداسا، في تصريحات إعلامية، أن بعض الأطراف (لم يسمها) لا تريد ازدياد قدرات بلادنا بين دول المنطقة.

وكشف أن بعض الأشخاص من الداخل (لم يسمهم) بذلوا جهودا حثيثة مع أطراف خارجية لوقف بناء سد النهضة وإثبات عدم جدواه.

وأكد أن ما وصلت إليه إثيوبيا حتى الآن في مشروع سد النهضة يثبت أن الحكومة والشعب قادران على تحقيق أهدافهما.

يذكر أنه قبل يومين بث التلفزيون الإثيوبي ووكالة الأنباء الرسمية جديدا لعملية الملء الثاني لسد النهضة.

ولم تعلن إثيوبيا عن كمية المياه التي استطاعت حجزها في الملء الثاني، الذي كان من المتوقع إتمامه بالفعل في هذه الفترة من شهر يوليو.

 الملء الثاني  للسد 
ومن جانبها نقلت وكالة “رويترز” قبل وقت سابق من نقلا عن وسائل إعلام حكومية إثيوبية تأكيدها اليوم الاثنين، أن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة.

وكانت إثيوبيا أخطرت مصر في 5 يونيو الماضي رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، فيما ردت مصر باعتبار الخطوة خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق المبادئ، وللقوانين والأعراف الدولي.

يثير سد النهضة الهائل، الذي يقع على نهر النيل ويبلغ ارتفاعه 145 متراً، توترًا كبيرًا مع دولتي المصب والممر مصر والسودان، ودولة المنبع إثيوبيا.

سد النهضة
يقع سد النهضة الإثيوبي أقصى غرب الحدود الإثيوبية مع السودان، بإقليم بني شنقول-قمز المواجه لولاية النيل الأزرق السودانية وعاصمتها الدمازين والتي يقع بها سد الروصيرص، أول خزان مائي بعد السد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة