اخبار يأمر بنشر وثائق التحقيق في…

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خبر اخبار يأمر بنشر وثائق التحقيق في هجمات 11 أيلول/سبتمبر مصدر الخبر – dw مع تفاصيل الخبر بايدن يأمر بنشر وثائق التحقيق في هجمات 11 أيلول/سبتمبر :

اخبار اليوم – بعد ضغوط مستمرة لأهالي الآلاف من ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، قرر الرئيس جو بايدن رفع السرية عن وثائق من التحقيق بشأن الحادث الإرهابي. ما انعكاسات ذلك على ؟

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة برفع السرية عن الوثائق التي لا تزال سرّية من تحقيق الحكومة الأمريكية حول هجمات 11 أيلول/سبتمبر على أن يتم ذلك خلال الأشهر الستّة المقبلة.

تأتي موافقة بايدن هذه استجابةً لضغوط من عائلات نحو 3 آلاف شخص قضوا على يَد تنظيم القاعدة في 11 أيلول/سبتمبر 2001.

واعتبرت العائلات منذ مدة طويلة أنّ الوثائق السرّية ربما تتضمّن أدلّة على أنّ حكومة المملكة العربية السعودية، الحليف الوثيق لواشنطن، لها صلات بالخاطفين الذين هاجموا بطائرات مدنيّة مركز التجارة العالمي ومقرّ البنتاغون.

وقال بايدن “اليوم، وقّعتُ أمراً تنفيذياً يتضمّن توجيهات لوزارة العدل ووكالات أخرى ذات صلة، للإشراف على لرفع السرّية عن وثائق متعلّقة بتحقيقات مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن 11 أيلول/سبتمبر”.

وأضاف أنّ رفع السرّية يجب أن يدخل حيّز التنفيذ في “الأشهر الستة المقبلة”. وقال بايدن “يجب ألا ننسى أبداً الألم المستمرّ لعائلات وأحبّاء 2977 شخصا أبرياء قتِلوا خلال أسوأ هجوم إرهابي ضد أمريكا في تاريخنا”.

تأتي هذه الخطوة قبل حلول الذكرى العشرين للهجوم الذي دفع وقتذاك الرئيس جورج بوش الابن، بعد فترة وجيزة، إلى إصدار أوامر بغزو أفغانستان، حين كانت حركة طالبان توفّر ملاذا لقيادات القاعدة.

والضغط من أجل الحصول على مزيد من المعلومات يأتي بدفع من عائلات الضحايا التي تقاضي السعودية بتهمة تواطؤ مزعوم في الهجمات. ولطالما أعربت العائلات عن إحباطها من عدد الوثائق التي لا تزال سرّية ويُحظّر الاطّلاع عليها.

وقالت لجنة 11 أيلول/سبتمبر الرسمية التي شكّلها الكونغرس إنّه “لا يوجد دليل على أنّ الحكومة السعودية كمؤسّسة أو كبار المسؤولين السعوديين قد قدموا التمويل بشكل فردي” للقاعدة. واعتبر البعض هذه الصياغة إشارة إلى أنّ شخصيات سعودية غير رسمية أو أدنى مرتبة ربما لعبت دوراً في الهجمات.

ولا يزال جزء من التحقيق مصنّفا سرّياً للغاية ولا يمكن نشره.

وفي الأمر التنفيذي الذي أطلق عملية رفع السرّية، أشار بايدن إلى أنّ “الأحداث وقعت قبل عقدين أو أكثر، وهي تتعلق بلحظة مأسوية لا تزال تتردد في التاريخ الأمريكي”، وأضاف “لذلك، من الأهمّية ضمان أن تُعزّز حكومة الولايات المتحدة الشفافية إلى أقصى حد”.

ع.ح./خ.س. (أ ف ب)

  • في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    شكلت أحداث الحادي عشرة من سبتمبر/ أيلول شرخا في العلاقات الأمريكية السعودية ليس فقط بحكم تواجد العديد من السعوديين ضمن الانتحاريين ولكن أيضا بسبب شبهات حول تمويل جهات سعودية للإرهاب.

  • default

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    صور انهيار التجارة العالمية سيظل راسخا في الذاكرة الأمريكية.

  • default

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    15 شخصا من الـ19 الذين نفذوا الاعتداءات يحملون الجنسية السعودية.

  • default

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة والعقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر وعددا من الاعتداءات الإرهابية الأخرى أسقطت عنه الجنسية السعودية..إلا أن صناع القرار في الغرب يرون أن المذهب الوهابي المتشدد في السعودية مسؤول لحد كبير في تفريخ الإرهاب في العالم.

  • default

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    المصالح الاستراتجية المشتركة بين وواشنطن جعلت الحليفين يحافظان على شعرة معاوية في أحلك الفترات.

  • default

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    مع إدارة باراك أوباما طرأت تحولات في السياسة الخارجية الأمريكية التي جعلت من آسيا مركز ثقلها الأساسي، كما سارعت في حل مشكل الملف النووي الإيراني، وهو ما ترى السعودية ودول الخليج أنه تم على حسابها.

  • US-Kongress Washington Außenansicht US-Fahne

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    نددت السعودية وحلفاؤها بمشروع قانون “رعاة الإرهاب” محذرة من أنه قد يذكي عدم الاستقرار والتطرف.

  • USA Obama trifft Mohammed bin Salman

    في صور: العلاقات الأمريكية السعودية على محك قانون “رعاة الإرهاب”

    البيت الأبيض أكد أن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حق النقض “الفيتو” ضد قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”. ولكن حتى وإن استخدم أوباما هذا الحق فإن هذا لا يعني تلقائيا أن القانون لن يرى النور، إذ يمكن للكونغرس ان يتخطى الفيتو الرئاسي إذا ما تمكن من حشد أغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

    الكاتب: حسن زنيند

محرك اخبارى و تخلي مصر الان مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار اليوم – بايدن يأمر بنشر وثائق التحقيق في هجمات 11 أيلول/سبتمبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر dw كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

الكلمات الدلائليه
اخبار العالم
اخبار اليوم
اخبار اليمن
اخبار السعودية
اخبار
اخبار تفجيرات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة