اخبار حصلت على أرض من وزارة الإسكان ما الخطوة التالية؟ المهلة والتمويل

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقدم وزارة الإسكان من خلال دعم سكني العديد من البرامج والمنتجات التي تسهل على المواطنين تملك منازلهم الخاصة، واحد من هذه البرامج هو الأراضي المجانية التي سبق تحدثنا عنها في موضوع سابق يمكنك الرجوع للمقال لتعرف أكثر عن تفاصيل هذا المنتج. أما هنا سنجاوب على الاستفسار الشائع بين العديد من المواطنين وهو حصلت على أرض من وزارة الإسكان ما الخطوة التالية؟

الحصول على الأرض 

طبعًا الحصول على الأرض يكون من خلال التقدم بشكل مباشر إلى دعم سكني واختيار منتج الأراضي المجانية هذا في حال كانت تنطبق عليك الشروط الموضحة من الوزارة، ثم تنتظر موافقة الوزارة للتأكد من استحقاقك للدعم، بمجرد موافقة وزارة على دعمك يمكنك البحث عن الأرض المناسبة في واحد من المخططات المعتمدة لدى الوزارة والمتاحة على موقع سكني. كل هذه التفاصيل وطريقة التقديم على البرنامج موضحة بالتفصيل في مقالنا السابق عن ذات الموضوع الذي أشرنا له في المقدمة.

المصدر Twitter

حصلت على أرض من وزارة الإسكان ما الخطوة التالية؟

طبعًا آلية الحصول على الأرض تتم بعد اختيار القطعة من المخطط في المحددة أثناء التقديم وثم تحصل على كرت التخصيص من الموقع وتقوم بطباعته ومن ثم التوجه إلى فرع وزارة الإسكان لمعاينة الأرض على الواقع وتوقيع العقد.

بعد ذلك ستكون الأرض ملك لك ويمكنك المباشرة في أعمال البناء، أما عن خيارات التمويل للبناء نتعرف عليها في السطور التالية. 

ولكن قبل الحديث عن خيارات التمويل من الضروري معرفة إنك لن تحصل على صك الأرض إلا بعد اكتمال أعمال البناء في الأرض بشكل كامل وتقديم شهادة إتمام البناء للوزارة.

المهلة المحددة من الوزارة

من الجدير بالذكر بحسب قوانين سكني فإنه 

  • من تاريخ توقيع العقد (تخصيص الأرض) سيكون لديك مهلة ستة أشهر لإكمال إجراءات استخراج رخصة البناء.
  • وسيكون لديك مهلة سنة من تاريخ توقيع العقد لبدء أعمال البناء.
  • وسيكون لديك مهلة ثلاثة سنوات لإكمال أعمال البناء مع التشطيبات بشكل كامل من تاريخ توقيع عقد التخصيص.

وفي حال عدم الالتزام بذلك فإن الوزارة ستقوم باسترداد الأرض التي حصلت عليها، وفي حال حصلت على مبلغ القرض أو التمويل السكني المدعوم سيتم حل القرض مع البنك بحسب الإجراءات اللازمة لذلك. وهذا بحسب النسخة الثانية من اللائحة التنفيذية للدعم السكني الصادرة بتاريخ 28 ابريل .

خيارات التمويل لبناء الأرض

التمويل الشخصي

هذا في حال كان لديك المال الكافي واللازم لبناء الأرض أي يجب أن تمتلك كاش لبناء الأرض. طبعًا هذا واحد من الخيارات وبالتأكيد يوجد خيارات أخرى.

البناء الذاتي

كل الحاصلين على ارض من وزارة الإسكان يمكنهم التقدم للحصول على قرض البناء الذاتي بمجرد حصولهم على الأرض، قرض البناء الذاتي يتم عبر رهن العقار للبنك ومن ثم الحصول على تمويل مدعوم من البنك لاستكمال البناء ويكون التمويل على عدة دفعات بحسب مراحل البناء.

طريقة الحصول على قرض البناء الذاتي 

  • بعد الحصول على الأرض، يجب استلام الاقرار المساحي من فرع وزارة الإسكان.
  • ثم المباشرة بإصدار رخصة البناء من البلدية (سيكون لديك فترة 6 أشهر لاستكمال إجراءات الرخصة).
  • بمجرد إصدار الرخصة يمكنك التوجه إلى الجهة التمويلية المناسبة لك (البنك) للبدء بإجراءات القرض (اقرأ من هنا كيف تختار أفضل بنك للتمويل العقاري)
  • الإجراءات بعد ذلك تكون مع البنك وسيكون القرض مدعوم طبعًا من قبل وزارة الإسكان. وتسلم الدفعات من قبل البنك للمستفيد على عدة دفعات بحسب مراحل البناء في الغالب تكون على ثلاث أو أربعة دفعات.

أنواع أخرى من التمويل

يمكنك الحصول على قرض من البنك لبناء الأرض، مختلف البنوك العاملة في المملكة لديها خيارات متعددة للقروض والتمويل منها تمويل عقاري وتمويل شخصي وخيارات أخرى عدة، في كل الأحوال هذا الأمر يعتمد على وضعك المالي الذي يقدره البنك وبناءً عليه يقدم لك القرض المناسب.

في حال كان لديك راتب معقول يمكنك الحصول على قرض بنظام التمويل الشخصي إلى حد أقصى معين يختلف بحسب البنك وسياساته وراتبك أيضًا. على سبيل المثال بنك البلاد لديه العديد من خيارات التمويل الشخصي بما فيها رهن عقار مقابل الحصول على قرض وفي هذه الحالة يمكن رهن الأرض والحصول على القرض للبناء، الأفضل بهذه الحالة البنك الذي تتعامل معه عادة لتعرف تفاصيل التمويل المتاحة لك لبناء الأرض.

هل استطيع بيع ارض الاسكان ؟

من الاسئلة التي يطرحها البعض هو ما إذا كان بإمكانهم بيع الأرض التي حصلوا عليها من الإسكان، يمكنك بيع الأرض التي حصلت عليها من الإسكان في حال كان لديك صك الأرض، وعادة الإسكان لا تعطي الصك للمستفيد إلا بعد تقديم شهادة إتمام البناء، وبمجرد امتلاك الصك يمكن التصرف بالأرض والبناء فيها بحرية أو البيع وبحسب ما تريد بصفتك المالك.

بهذه الحالة لا يمكنك بيع أرض الإسكان كونك لن تمتلك الصك قبل إتمام البناء.

هل يمكن الحصول على قرض من صندوق التنمية العقاري؟

في حال حصلت على أرض من الإسكان لا يمكنك الحصول على قرض من صندوق التنمية العقاري، لأنه لا يمكن الاستفادة من دعم سكني (وزارة الإسكان) وصندوق التنمية العقاري في نفس الوقت.

وبذلك نكون تعرفنا إلى طريقة التصرف في حال حصلت على أرض من وزارة الإسكان وما هي الخطوة التالية وكيف تحصل على تمويل لبناء الأرض.

مصر الان محرك اخبارى و تخلي مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار حصلت على أرض من وزارة الإسكان ما الخطوة التالية؟ المهلة والتمويل او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار السعودية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

الكلمات الدلائليه
اخبار السعودية
اخر اخبار السعودية
السعودية اليوم
من السعودية
السعودية
المملكة السعودية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة