اجتماع الرباط حول .. رسالة أمريكية للبرلمان و"الأعلى للدولة"

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تأكيد أمريكي على وجود حاجة لمزيد من الجهود لتقريب فرقاء ، ودعوة لمجلسي النواب و"الأعلى للدولة" بمراعاة الشواغل المشروعة لكل طرف.

جاء ذلك في بيان للمبعوث الخاص والسفير في ليبيا ريتشارد نورلاند حول المشاورات بين مجلسي النواب وما يعرف بـ"الأعلى للدولة" التي استضافتها باليومين الماضيين.

وقال المبعوث الأمريكي، في بيان اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، إنه خلال الفترة التي قضاها في العاصمة المغربية الرباط، أتيحت له الفرصة للقاء المشاركين بشكل منفصل.

وأضاف أنه لازالت هناك "حاجة لمزيد من الجهود للتقريب بين الفرقاء" الليبيين.

شواغل مشروعة

وعبر المسؤول الأمريكي عن أمله بأن يولي كل جانب الاعتبار الواجب للشواغل المشروعة التي أعرب عنها الطرف الآخر، في إشارة إلى مجلسي النواب و"الأعلى للدولة".

اجتماع الرباط حول ليبيا.. من وراء إحياء دور "الأعلى للدولة"؟

وتابع الدبلوماسي الأمريكي: "من الأهمية بمكان أنّ ممثلي مجلس النواب والأعلى للدولة اجتمعوا وأجروا مشاورات حول القضايا العالقة المتعلقة بمسألة الانتخابات المقرّر إجراؤها في ديسمبر (كانون أول المقبل)".

ووجه الشكر للمغرب على استعداده لاستضافة هذه المحادثات والعمل على ضمان إجراء الانتخابات الليبية في موعدها.

وأكد نورلاند أنه "إذا كان من المقرّر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل من أجل تشكيل حكومة شرعية دائمة لليبيا، فيجب أن تمضي العملية قُدما الآن حتى يتسنّى الانطلاق في تسجيل المرشحين وغيرها من الجوانب المتعلقة بتنفيذها".

واختتم الدبلوماسي الأمريكي، بيانه، قائلا: "لا ينبغي أن يكون لأي فرد أو مؤسسة سلطة الفيتو على التشريعات الانتخابية الحاسمة – وبدلاً من ذلك، يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا بقدرة الناخبين على تقرير من يجب أن يقود البلاد".

إشادة أممية

من جانبها، قالت البعثة الأممية إلى ليبيا، في بيان اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، إنها شاركت في اجتماع الرباط حول الإطار القانوني لانتخابات ديسمبر، مشيدة بما وصفته بـ"الأجواء الإيجابية" للاجتماع بين الوفدين.

مؤتمر باريس حول ليبيا.. الأهداف وسر التوقيت

وأثنت البعثة الأممية على دعوتهما "المجتمع الدولي لدعم العملية الانتخابية في ليبيا وفق قوانين متوافق عليها وعلى أساس مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، وضمان احترام نتائجها من خلال توفير مراقبين دوليين"، مجددة شكرها للمملكة المغربية على استضافة هذا اللقاء.

واختتم، أمس الجمعة، اللقاء التشاوري بين وفدي مجلس النواب و"الأعلى للدولة"، ببيان أكد ضرورة دعم المجتمع الدولي للانتخابات في ليبيا.

ودعا هادي الصغير، عضو مجلس النواب الليبي، في بيان مشترك، المجتمع الدولي إلى "دعم العملية الانتخابية في ليبيا وفق قوانين متوافق عليها، وعلى أساس مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، وضمان احترام نتائجها من خلال توفير مراقبين دوليين لضمان السير الجيد لهذا الاستحقاق".

اللقاء التشاوري الليبي بالرباط.. مطالب بدعم دولي للانتخابات

وفيما أكد البيان أن اللقاءات جرت في "ظروف ودية وأخوية يسودها التفاهم والتوافق"، شدد على "ضرورة الانتقال بليبيا إلى مرحلة دائمة ومستقرة، عبر إجراء الانتخابات في موعدها".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة