المرتزقة والانتخابات.. رسائل بريطانية لليبيا

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رسائل وجهتها لليبيا، أبرزها إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وانسحاب المرتزقة بشكل فوري، في إطار خارطة الطريق نحو الاستقرار.

جاء ذلك خلال جولة مباحثات عقدتها وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس مع نظيرتها الليبية نجلاء المنقوش، في العاصمة لندن.

وقالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إن تراس اجتمعت مع المنقوش، في محادثات تناولت وعد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة للجميع في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

انسحاب فوري

وبحسب المصدر نفسه، شددت الوزيرة البريطانية على ضرورة الانسحاب الفوري للمرتزقة والقوات الأجنبية، داعية ليبيا للانتقال إلى النظيفة.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الليبية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إنه "كان من دواعى سروري أن أقابل وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في العاصمة لندن"، مشيرة إلى أن اللقاء ناقش آخر التطورات في بلادها.

وفي سياق متصل، رحب شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بتوقيع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

محاسبة المرتزقة

وقال كليفرلي، في تصريح مقتضب نشرته وزارة الخارجية البريطانية، إن توقيع الاتفاق "خطوة هامة بتطبيق اتفاق جنيف الموقع في أكتوبر/تشرين الأول لوقف إطلاق النار، وقراريّ مجلس الأمن 2570 و2571"، مؤكدًا ضرورة محاسبة المرتزقة والقوات الأجنبية عن الجرائم التي ارتكبوها.

ومساء الثلاثاء، استضافت بريطانيا اجتماعًا عبر الدائرة المغلقة للجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، بحضور السفير ريتشارد نورلاند، وشخصيات رسمية من الدول المهتمة باستقرار ليبيا، لمناقشة آلية تفكيك المجموعات والتشكيلات المسلحة التي تعيق عمل المؤسسات وتجميع سلاحها ووضع خطة عملية متكاملة لمعالجة أوضاعها بالداخل الليبي.

وقال اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليي، إن هذا البند تمت مناقشته بشكل موسع ووضع خلاله رؤية شاملة استكمالا لما تم وضعه سابقا من تقسيم لهذه المجموعات ونوعية نشاطها وأماكن تواجدها والأساليب التي سيتم العمل بها لتحقيق هذا البند.

والجمعة الماضية، أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة