زيلينسكي: مقتل 23 ألف جندي روسي.. وأمريكا تبحث إعادة دبلوماسييها لكييف

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن حوالي 23 ألف جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ بداية الصراع قبل أكثر من شهرين.

وأكد زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو، أنه "تم تدمير أكثر من ألف دبابة روسية وما يقرب من 2500 مركبة عسكرية أخرى".

يأتي هذا فيما أكدت روسيا مقتل أكثر من ألف جندي روسي فقط، بينما قدرت عدد المقاتلين الأوكرانيين الذين قتلوا بأكثر من 23 ألفا، منذ بداية الصراع في 24 فبراير/شباط الماضي، وحتى الآن.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، السبت، إنه تم تدمير أكثر من 2600 دبابة ومركبة مدرعة أوكرانية، وحوالي 650 طائرة دون طيار علاوة على 142 طائرة و 112 مروحية خرجوا من الخدمة.

وتركز الجزء الكبير من العمليات القتالية على منطقتي لوهانسك ودونيتسك، المعروفتين أيضا باسم دونباس، حيث يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا علي أجزاء كبيرة منهما.

وقال زيلينسكي: "روسيا تحشد قوات إضافية لشن هجمات جديدة على جيشنا في شرقي البلاد"، مضيفا: "قاموا بحشد تعزيزات في منطقة خاركيف في محاولة لزيادة الضغط في دونباس".

وناشد الرئيس الأوكراني الجيش الروسي قائلا: "لا يزال بإمكان كل جندي روسي إنقاذ حياته. من الأفضل أن تحيا في روسيا بدلا من الموت على أرضنا".

وأوضح زيلينسكي أن أوكرانيا تواصل المفاوضات لتشديد العقوبات ضد روسيا، حيث من المتوقع أن يصدر في المستقبل القريب قرارا بشأن فرض قيود على واردات النفط الروسية.

مباحثات أمريكية أوكرانية

وفي سياق آخر، أجرى الخارجية أنتوني بلينكن اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، السبت، بحثا خلاله عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى كييف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان، إن "بلينكن شدد خلال المكالمة على دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي".

وأطلع وزير الخارجية الأمريكي نظيره الأوكراني على "مستجدات خطط عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا، بما في ذلك الزيارات الأولية إلى لفيف هذا الأسبوع وخطط العودة إلى كييف في أقرب وقت ممكن".

وناقش الوزيران كذلك طلب الإدارة الأمريكية الذي تقدمت به إلى الكونجرس في 28 أبريل/ نيسان "للحصول على 33 مليار دولار كمساعدات أمنية واقتصادية وإنسانية لتمكين أوكرانيا من الانتصار في الحرب مع روسيا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة