زيلينسكي يستقبل رئيسة مجلس النواب الأميركي بالتزامن مع قصف روسيا مستودع أسلحة في أوديسا

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الأحد، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في زيارة غير معلنة للعاصمة الأوكرانية كييف. وقال الرئيس الأوكراني اليوم الأحد إنه عقد اجتماعا مع نانسي بيلوسي في كييف ونشر مقطعا مصورا لزيارتها.وكتب فولوديمير زيلينسكي في تغريدة على حسابه في تويتر قائلا "شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها"، بحسب ما ذكرت فرانس برس. وأرفق مع تغريدته يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفدا من الكونغرس أمام مقر الرئاسة في كييف ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأميركيين.

وأكد زيلينسكي "الولايات المتحدة هي من الأطراف الداعمة الرئيسية لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي"، وفقا للوكالة الفرنسية. وقالت بيلوسي في المقطع المصور الذي نشره زيلينسكي على تويتر "لدينا قناعة بأننا نزوركم لنقول شكرا لقتالكم من أجل الحرية.. تخوضون معركة من أجل الجميع. التزامنا هو أن نكون بجانبكم حتى ينتهي القتال".

وجاء في بيان صادر عن الوفد الأميركي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرقي بولندا ووارسو "توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره ومفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب اوكرانيا"، وشدد على أن "دعما أميركيا إضافيا في طريقه" إلى أوكرانيا.

وجاءت زيارة بيلوسي ووفد الكونغرس بعد أسبوع على زيارة لكييف قام بها الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، أعلنا خلالها العودة التدريجية للوجود الدبلوماسي الأميركي إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد على 700 مليون دولار.

جاءت الزيارة بالتزامن مع قصف روسيا لمستودع يضم أسلحة أجنبية قرب مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، مشيرة أيضا إلى أن أنها قتلت نحو 200 عنصر من القوات الأوكرانية اليوم الماضي وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت مدرج طائرات ومستودعا يضم أسلحة أميركية وأوروبية في مطار عسكري قرب مدينة أوديسا الأوكرانية، وذلك باستخدام صواريخ "أونيكس" عالية الدقة.كما أعلنت أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سوخوي-24إم فوق منطقة خاركيف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف صواريخ جو أرض عالية الدقة دمرت، أمس السبت، 17 موقعا عسكريا في أوكرانيا بينها 8 مناطق لتجمع المعدات العسكرية والعسكريين، و5 مواقع لإطلاق القذائف والصواريخ، بالإضافة إلى نقطتين محصنتين. وأضاف أن القوات الجوية الروسية دمرت مركزي قيادة ونقاط محصنة ومناطق لتمركز القوات والمعدات، بالإضافة إلى مستودعات للذخيرة والوقود. وأوضح أيضا أن القوات الروسية تمكنت من القضاء على "200 متطرف"، وأنها دمرت 23 مدرعة ومركبة عسكرية.
 
 وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت "سو-25" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة خيرسون، وتم إسقاط طائرتين مسيرتين واعتراض 12 صاروخا أطلقتها راجمات صواريخ "سميرش" في منطقة كاميونكا في منطقة دونيتسك.

على صعيد آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن مجموعتين من المدنيين غادرتا، أمس السبت، المنطقة السكنية المحيطة بمصنع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول في جنوب أوكرانيا.وأشارت إلى أن إجمالي 46 مدنيا غادروا المنطقة وأنه تم تزويدهم بالطعام والمأوى. ويُعتقد أن مئات المقاتلين الأوكرانيين وبعض المدنيين متحصنون في مصنع الصلب العملاق في المدينة الساحلية المطلة علىبحر أوزوف.

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس الأوكراني يعقد جلسة محادثات مع وزير الخارجية الأميركي في كييف

زيلينسكي يقترح 3 خطوات لحل الأزمة الإنسانية في ماريوبول

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة