الارشيف / مصر اليوم / مصر اليوم

المستشار الألماني يتعهد ببناء أكبر جيش في أوروبا

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس، ببناء أكبر جيش تقليدي في أوروبا؛ لتعزيز أمن ألمانيا وحلفائها بحلف شمال الأطلسي ناتو.

وقال شولتس، في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية، الثلاثاء، إن الجيش الألماني سيكون أكبر قوة عسكرية تقليدية في أوروبا ضمن ناتو، في انقلاب كبير للسياسة الدفاعية الألمانية.

وكانت الحكومة الألمانية، أبرمت اتفاقا مع المعارضة المحافظة، أمس الاثنين، يقضي بالسماح بتخصيص 100 مليار يورو، لتحديث الجيش الألماني.
اتفاق بين الحكومة والمعارضة في ألمانيا على تعديل لتمويل الجيش بـ100 مليار يورو
ويعد الإفراج عن الأموال لتسليح الجيش انقلابا كبيرا في سياسة ألمانيا، التي قلصت حجم جيشها بشكل كبير منذ انتهاء الحرب الباردة من نحو 500 ألف جندي عام 1990، إلى 200 ألف اليوم.

ويتضمن الاتفاق بين الحكومة والمعارضة إجراء تعديلات دستورية، حيث توافقت الحكومة الألمانية، مع المعارضة على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية، على أن يتم تمويله من خلال ديون إضافية، لذلك كان من الضروري الالتفاف على قانون كبح الديون المنصوص عليه في الدستور والذي يحد من الاقتراض الحكومي، ولهذا السبب احتاجت الحكومة إلى دعم المعارضة المحافظة للحصول على غالبية الثلثين المطلوبة في البرلمان لإقرار تعديل دستوري يتعلق بالميزانية العامة.

وفي وقت سابق، تعهد المستشار الألماني، بعد 3 أيام من بدء العملية الروسية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في فبراير، برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش الألماني وتحديث معداته خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأشار تقرير نشر في ديسمبر، إلى أن أقل من 30% من السفن الحربية الألمانية تعمل بكامل طاقتها، بينما العديد من الطائرات المقاتلة غير صالحة للطيران.

 

قــــــــــــــد يهمك أيضا :

أولاف شولتز يرد على استفادة برلين من أزمة اليونان

مصطفى مدبولي يبحث مع أولاف شولتز تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا