الارشيف / مصر اليوم / اليوم السابع

كيف ينتشر جدرى القرود بين البشر؟.. "الصحة" تجيب

كشفت والسكان عن طرق انتشار جدرى القرود بين البشر، موضحة أن جدرى القرود ينتقل من القردة إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس "الفراش، المناشف، الملابس"، وكذلك من خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسى.

وكانت وزارة الصحة والسكان قالت إن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، وأضافت الوزارة أن جدرى القرود ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، وتابعت: "غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19" .

وأكدت وزارة الصحة أنها تتابع الوضع الوبائي بشكل دقيق على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه لا توجد حالات إصابة أو مشتبه بها في وأن البلاد خالية تماما من المرض، وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أرسل منشورا حمل صيغة "فوري وهام"، بشأن الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع أزمة جدري القرود، بعد انتشار الإصابات بـ11 دولة خلال الأيام الماضية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها إنه عادةً ما يكون جدري القردة مرض محدود ذاتياً وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يوماً وتتراوح فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا