الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

لدعم اليمن.. تعتزم تسمية "مبعوث تنموي"

تعتزم الحكومة الكويتية تسمية مبعوث خاص لليمن لإدارة كافة أشكال الدعم الكويتي خلال المرحلة المقبلة.

وأعلن الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، الثلاثاء، خلال جلسة مباحثات يمنية- كويتية، برئاسة وزيري خارجية البلدين، أن بلاده تعتزم تعين مبعوثا خاصا لإدارة الدعم الإنمائي لليمن وذلك بموجب توجيهات أمير دولة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وعقدت جلسة المباحثات رفيعة المستوى على هامش زيارة رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي وعددا من وزراء الحكومة اليمنية إلى الكويت لطلب الدعم التنموي العاجل.

وقال وزير الخارجية الكويتي إن" دعم بلاده لليمن خلال المرحلة المقبلة بدأ الآن، وأن نتائج ملموسة سيشهدها البلد الشقيق في القريب العاجل".  

وكانت مداخلات المسؤولين اليمنيين ركزت على أهمية استئناف المشروعات الممولة من الصندوقين العربي والكويتي، والتدخلات العاجلة لإعادة تأهيل المستشفيات التي تقوم بها دولة الكويت في المحافظات المحررة،  ‏إضافة إلى تقديم شحنات نفطية إغاثية لقطاع الكهربائية التي تكفلت بها خلال السنوات الماضية بموجب توجيهات العاهل الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

كما تطرقت المباحثات إلى فرص الدعم في قطاع النقل البري، واستئناف تسيير الرحلات الجوية بين اليمن والكويت، وتأهيل مطار عدن وميناء سقطرى.

كذلك استعرض الجانب اليمني القطاعات الخدمية والاقتصادية ذات الأولوية بالدعم العاجل على المدى القصير والمتوسط.

من جهته، أكد الجانب الكويتي استجابة الحكومة الكويتية لكافة أشكال الدعم القطاعية بموجب خطط عاجلة لبرمجة واستيعاب المشروعات ذات الأولوية للشعب اليمني.

وقال نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية إن "الصندوق على استعداد لإعادة النظر واستئناف العمل بجميع المشروعات القائمة، والشروع في أخرى ذات أولوية خصوصا في مجالات النقل والاتصالات والأمن الغذائي".

وبدأ رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ومعه عدد من نوابه زيارة رسمية إلى الكويت من المتوقع أن تمتد إلى عدد من العواصم الخليجية لحشد الدعم لبلاده التي تواجه تحديات اقتصادية صعبة بسبب حرب الحوثيين المدعومة إيرانيا للعام الثامن على التوالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا