الارشيف / مصر اليوم / الطريق

كيف تحدث العدوى بجدري القرود؟.. منظمة الصحة العالمية تُجيب السبت، 23 يوليو 2022 06:52 مـ

مع انتشار فيروس جدري القرود في عدد كبير من الدول حول العالم، وإعلان منظمة الصحة العالمية دخول العالم "مرحلة الطوارئ" لمواجهة تفشي الفيروس، يتسأل الكثير من المواطنين عن أعراض الإصابة والمسببات الرئيسية للمرض وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية العديد من إجراءات من المرض مع توضيح أعراضه لاكتشافه مبكرًا.

الأعراض المصاحبة للمرض

تبلغ مدة حضانة جدري القردة من 6 أيام إلى 13 يومًا قبل ظهور الأعراض، وانتشار الطفح الجلدي بكثافة.

فترة دخول المرض للجسد تستمر إلى 5 أيام، ويشعر فيه المصاب بالصداع الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة، وألم مُبرحة في الظهر والعضلات.

مع ظهور الحُمى ينتشر الطفح الجلدي بالتدريج، ويتركز في الوجه ثم أطراف الجسد ويبدأ انتشار من اليوم الأول للحمى وحتى اليوم الثالث، وقد يصل الطفح في بعض الحالات إلى درجة الاتصال بين البقع وتسلخت شديدة بالجلد وانسلاخه.

تذهب أعراض المرض خلال أسبوعين أو ثلاثة من ظهور المرض، في كثير من الحالات إلا الحالات ذات المناعة الضعيفة أو أصحاب الأمراض المزمنة.

وبلغت نسب الوفيات جدراء المرض من صفر : 11 بالمئة من المصابين، والآن بلغت 3 : 6 بالمئة من أعداد المصابين.

انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان.

يمكن أن تنتقل العدوى من الحيوان إلى الإنسان (مرض حيواني المنشأ) عن طريق المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو سوائلها الجسدية أو آفاتها الجلدية أو إفرازاتها المخاطية.

ووُجدت في أفريقيا دلائل على الإصابة بفيروس جدري القردة في العديد من الحيوانات بما في ذلك السناجب الحبلية، وسناجب الأشجار، والجرذان الغامبية الجرابية، والزغبات، وأنواع مختلفة من القردة وغيرها. ولم يُحدد الخزان الطبيعي لجدري القردة بعد، على الرغم من أن القوارض هي المصدر الأكثر ورودًا، وتشكل اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد والمنتجات الحيوانية الأخرى المستمدة من الحيوانات المصابة، أحد عوامل الخطر المحتملة.

وقد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الغابات أو بالقرب منها معرضين بشكل غير مباشر أو متدنٍ للحيوانات المصابة.

اقرأ أيضًا: هل تفرض مصر إجراءات خاصة لمواجهة جدري القرود بعد حالة الطوارئ العالمية؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا