مصر اليوم / الطريق

في ذكرى وفاته.. من هو الشيخ محمود الحصري أول قارئ للقرآن في...اليوم الخميس، 24 نوفمبر 2022 02:27 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يحل اليوم علينا 24 من نوفمبر ليحيي بداخلنا الذكرى الـ 42 لوفاة الشيخ محمود خليل الحصرى، أشهر قراء القرآن الكريم في والعالم أجمع، وكان قد لقب رحمة الله عليه بـ"رائد الترتيل"، فهو أحد مؤسسى إذاعة القرآن الكريم وله بصمة متميزة فيها، فكان أول من وثق القرآن الكريم صوتًا.

وفي السطور التالية يقدم "الطريق" إليكم أبرز المحطات التي أثرت في حياة الشيخ محمود خليل الحصري..

من هو الشيخ محمود خليل الحصري؟

ولد الحصرى فى قرية شبرا النملة في مركز طنطا بمحافظة الغربية في 17 سبتمبر من عام 1917، والتحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم وهو في عمر 8 سنوات من عمره، ومن ثم التحق بالأزهر الشريف وتعلم القراءات العشر وعلوم القرآن.

وعين محمود الحصري عموم المقارئ المصري في عام 1960، وكلف من الدولة المصرية بتسجيل القرآن الكريم بصوته.

ونشرت هذه الروائع في جميع أنحاء العالم الإسلامي لمواجهة تحريف المصحف الشريف في عام 1960، وظلت إذاعة القرآن الكريم تفتتح برامجها بصوته منفردا لعدة سنوات.

اقرأ أيضًا: بحضور 500 طفل.. مجلة علاء الدين ترسم البهجة على وجوه الأطفال بأعيادهم

مواقف الشيخ الحصري مع إذاعة القران الكريم

احتل "رائد الترتيل" منصب رئيس لقراء العالم الإسلامي بمؤتمر "اقرأ" بكراتشي بباكستان، وذلك في عام 1966، وبعدها بعام انتخب رئيسًا لاتحاد قراء العالم، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد العلم.

وكان الحصري أول قارئ يتلو القرآن الكريم فى البيت الأبيض والكونجرس الأمريكى، ورفع الأذان بمقر الأمم المتحدة، فكان صوته يقشعر قلب كل من يستمع إليه.

ترك ثلث التركة لخدمة القران الكريم

وتوفى الشيخ محمود خليل الحصرى في مثل هذا اليوم 24 نوفمبر عام 1980، وكان له وصية غالية قبل وفاته بأن تخصص ثلث تركته للإنفاق على مشروعات البر والخير وخدمة القران الكريم.

اقرأ أيضًا: بالقسط على 30 عامًا ... الإسكان تستعد لطرح وحدات بشروط جديدة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا