الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية على مائدة اجتماع "مبادرة 5+5 دفاع"

اختتم الاجتماع الـ35 للجنة إدارة مبادرة "5 + 5 دفاع"، أعماله التي استضافها على مدار يومين.

وبحسب وسائل إعلام مغربية فإن الاجتماع، الذي اختتم الليلة الماضية، يندرج في إطار برنامج العمل لسنة 2022 الذي يرأسه المغرب، مشيرة إلى أن الاجتماعات شهدت صياغة مسودة البيان الوزاري للمصادقة عليها في خلال الاجتماع المزمع عقده في الـ16 من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأيضا وضع مشروع خطة السنة المقبلة برئاسة البرتغال والتي من المنتظر أن تشمل 64 نشاطا تقام في جميع مجالات التعاون ضمن المبادرة.

ووفق المصدر ذاته، فقد تضمنت المسودة أكثر من 20 نقطة، من أهمها إعادة التأكيد على إمكانية الالتزام الجماعي لضمان استدامة المبادرة التي تشكل مجالا للتبادل والتشاور والتفاهم متعدد الأطراف والتي تتيح للدول الأعضاء مواجهة التحديات الإقليمية بشكل جماعي بما يخدم السلم والأمن والاستقرار في غرب البحر المتوسط.


وتناولت الاجتماعات قضايا الاهتمام المشترك لدول المبادرة في مجالات ضمان الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للقارات والأمن السيبراني.

وأكد الجنرال بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، في كلمة في ختام الاجتماعات تلاها نيابة عنه الجنرال، محمد حيال، "إن هذه الدورة تشهد على كفاءة آليات التعاون للمبادرة يطمئننا على استدامتها وتطورها المستمر".


وأكد التزام الجيش المغربي بمواصلة مساهمتها في تطوير مبادرة 5+5 دفاع، وبذل قصارى جهدها لتنفيذ الأنشطة المدرجة في إطار خطط العمل المتفق عليها بشكل مشترك.

وقد شارك في الاجتماع وفود عسكرية من 8 دول أعضاء في المبادرة، وهي: المغرب وليبيا وموريتانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا، فيما غابت عن الاجتماعات كل من وتونس.


يذكر أن مبادرة "5+5 دفاع" هي مجموعة دول غرب البحر المتوسط، تعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي وتهتم بمسائل الشراكة الاقتصادية، التنمية، الأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة الغير الشرعية، وتضم 5 دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس (المغرب، والجزائر وتونس، وليبيا، وموريتانيا).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا