الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

كوريا الشمالية تكشف أهداف مساعيها الحثيثة لبناء القوة النووية

تم تحديثه الأحد 2022/11/27 02:34 ص بتوقيت أبوظبي

بعد أيام من تنديدها بمساعي جارتها الجنوبية لفرض عقوبات إضافية عليها إثر إطلاقها صواريخ، كشفت كوريا الشمالية عن هدف بناء القوة النووية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية يوم الأحد عن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قوله خلال ترقيته عشرات من ضباط الجيش الذين شاركوا في عملية إطلاق أكبر صاروخ باليستي لدى البلاد في الآونة الأخيرة، إن الهدف النهائي لبلاده هو امتلاك أقوى قوة نووية في العالم.

جاء الإعلان بعدما تابع كيم تجربة إطلاق الصاروخ هواسونج-17 الباليستي الجديد العابر للقارات وتعهد بمواجهة التهديدات النووية الأمريكية بأسلحة نووية الأسبوع الماضي.

أهداف بناء القوة النووية

وقال كيم في أمر ترقية الضباط إن بناء القوة النووية يهدف لحماية كرامة وسيادة الدولة والشعب على نحو يعتمد عليه، مشيرًا إلى أن "هدف (بلاده) النهائي هو امتلاك أقوى قوة استراتيجية في العالم، القوة المطلقة التي لم يسبق لها مثيل خلال القرن".

ووصف الصاروخ هواسونج-17 بأنه "أقوى سلاح استراتيجي في العالم" وقال إنه يظهر تصميم كوريا الشمالية وقدرتها على بناء أقوى جيش في العالم في نهاية المطاف.

وأضاف كيم أن العلماء في بلده حققوا "طفرة رائعة إلى الأمام في تطوير تكنولوجيا تركيب الرؤوس الحربية النووية على الصواريخ الباليستية"، دون أن يخوض في التفاصيل.

تنديد كوري ومطالب أمريكية

وكانت كوريا الشمالية نددت يوم الخميس بمساعي سول لفرض عقوبات إضافية عليها بعد إطلاقها صواريخ، ووصفت الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول وإدارته "بالأغبياء" الذين يرددون دون وعي ما تقوله الولايات المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية عددا غير مسبوق من تجارب إطلاق الصواريخ الباليستية هذا العام، فيما تقول واشنطن إن كوريا الشمالية قد تجري تجربة على قنبلة نووية في أي وقت، للمرة الأولى منذ 2017.

وحثت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي على محاسبة كوريا الشمالية عن تجاربها الصاروخية والتحدث بصوت واحد في هذا الإطار، في ظل انقسام المجلس المكون من 15 عضوا على كيفية التعامل مع بيونجيانج في السنوات القليلة الماضية.

ورغم دعم وروسيا لعقوبات أكثر صرامة بعد تجربة بيونجيانج النووية الأخيرة في عام 2017، إلا أنهما استخدمتا في مايو/أيار حق النقض ضد مسعى بقيادة الولايات المتحدة لفرض مزيد من عقوبات الأمم المتحدة على عمليات إطلاق الصواريخ المتكررة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا