الارشيف / مصر اليوم / اليوم السابع

أخبار .. الرئيس السيسى يوجه بالإسراع فى امتلاك القدرة التصنيعية للأجهزة التعويضية

نشر خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالإسراع في خطوات امتلاك القدرة التصنيعية للأطراف والأجهزة التعويضية وفق المواصفات القياسية المعتمدة دولياً، بغض النظر عن التكاليف المالية والتحديات الاقتصادية، ومن خلال إقامة مجمع صناعي متكامل لتقديم تلك الخدمة النبيلة إلى كل إنسان في حاجة إليها، وذلك من منظور إنساني وأخلاقي وديني، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تطوير ذلك المجمع الصناعي، ليصبح مركزاً إقليمياً لتقديم تلك الرسالة الإنسانية لكل دول المنطقة من منظور احترام وصون حقوق الإنسان، على خلفية ما تعانيه المنطقة من أحداث عنف وإرهاب.

 

صرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.. وفيما يلى موجز أخبار لأهم الأخبار.

 

وزيرة الثقافة تعلن نجاح مصر فى تسجيل احتفالات رحلة العائلة المقدسة بـ"يونسكو"

خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن نجاح مصر في تسجيل ملف الاحتفالات المتعلقة برحلة "العائلة المقدسة" بها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الـ "يونسكو"، وذلك وفقا لما أعلنته اللجنة الدولية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي اليوم، خلال دورتها السابعة عشرة، المقامة حاليا في العاصمة المغربية الرباط، بعد أن حشدت مصر تأييدا واسعا وصل إلى حد الإجماع.

وأشاد مجلس الوزراء بإحراز هذا النجاح الكبير، الذي يؤكد أن الدولة المصرية حافظت على تراثها العريق عبر مئات السنين

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي يعتبر رسالة سلام ومحبة وأمن من الأرض التي احتضنت العائلة المقدسة وأعادت إحياء مسارها وحافظت لسنوات طويلة على الاحتفاء برحلتها إلى مصر

 

معلومات الوزراء: مصر تقفز 42 مركزًا بمؤشر نضج الحكومة الرقمية 2022

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إنفوجرافيك جديدا يرصد تقدم مصر في مؤشر نضج الحكومة الرقمية خلال 2022؛ حيث قفزت مصر 42 مركزًا في المؤشر بين عام 2020 و2022؛ فقد قفزت من المرتبة الـ 111 في عام 2020 لتصل إلى المرتبة الـ 69 في عام 2022، لتأتي مصر بذلك ضمن فئة الدول المتقدمة جدًّا (A) خلال 2022 بمعدل نقاط 0.751 نقطة.

- يقيس مؤشر نضج الحكومة الرقمية 198 دولة على مستوى العالم ويقوم على 4 مؤشرات رئيسة و48 مؤشرا فرعيا، تتراوح نقاط المؤشر بين 0 الأقل و1 الأعلى.

- جاء تقييم مصر في المؤشرات الفرعية مرتفعًا مثل مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية؛ وقد جاءت فيه ضمن فئة الدول المتقدمة(A)، ومؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقمية وجاءت أيضا ضمن فئة الدول المتقدمة (A)، ومؤشر التفاعل الرقمي مع المواطنين، وجاءت ضمن فئة الدول المتوسطة (B)، ومؤشر ممكنات التحول الرقمي الحكومي وجاءت ضمن فئة الدول المتقدمة (A).

 

الحكومة توافق على صيغة نهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة قبل رفعها للرئيس

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؛ تمهيدا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بعد أن تم عرض هذه الصيغة على أعضاء الحكومة إثر تنفيذ التعديلات النهائية التي أوصى بها الخبراء والاقتصاديون خلال مناقشات الحوار المجتمعي بشأنها.

وقال رئيس مجلس الوزراء: الهدف الأساسي من وثيقة "سياسة ملكية الدولة" هو وضع إطار تنظيمي واضح ومحدد يتم من خلاله تنظيم العلاقة بين الدولة والقطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية، ويعمل في الوقت نفسه على طمأنة المستثمرين في الداخل و الخارج على استثماراتهم؛ سواء على المدى المتوسط أو المدى البعيد.

وأكد رئيس الوزراء أننا بعد عرض هذه الوثيقة المهمة على الرئيس السيسي سنبدأ مرحلة جديدة من العمل والجهد وفق هذا الإطار التنظيمي المحدد بالوثيقة؛ والاستمرار معا يد واحدة، دولة وقطاع خاص، في مواجهة التحديات التي تواجهنا، بسبب التداعيات السلبية المتلاحقة الأزمات التي يشهدها العالم أجمع.

 

الغد مائل للبرودة ليلا وشبورة صباحا والصغرى بالقاهرة 14 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس،  طقس مائل للبرودة فى الصباح الباكر، معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ،  حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية ، أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى ، وشبورة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس :  القاهرة العظمى 24  درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 13 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 14 درجة.

الحكومة تنفى انتشار الإصابة بالالتهاب السحائى بين طلاب المدارس بشمال سيناء

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما من  أنباء بشأن انتشار حالات إصابة بوباء الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بمحافظة شمال سيناء، تواصل المركز مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والصحة والسكان ومحافظة شمال سيناء، وقد تم  نفي تلك الأنباء، وأكدوا أنه لا صحة لانتشار حالات إصابة بوباء الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بمحافظة شمال سيناء، وأنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بالالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بالمحافظة، وأوضحوا أنه فور تداول أنباء عن وجود حالات مشتبه بإصابتها بين الطلاب، تم توقيع الكشف الطبي العشوائي على طلاب المدارس من قبل أطباء التأمين الصحي، وإدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة، فضلاً عن متابعة الحالة الصحية لطلاب المدارس عن طريق الزائرات الصحيات، حيث تبين خلو جميع نتائج الكشف الطبي من وجود أي حالات إصابة بالالتهاب السحائي بين الطلاب، وأشاروا إلى الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية بمختلف المدارس، بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة.

الرئيس يوافق على إطلاق اسم المستشار عبد المجيد محمود على محور شارع 9 بالمقطم 

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على إطلاق اسم المستشار عبد المجيد محمود النائب العام الأسبق على المحور الجديد الجاري تنفيذه شمال شارع 9 بمنطقة المقطم، لتنفيذ المحاور المرورية التي تنقل الحركة المروية من شرق القاهرة الى غربها تكريما لرمز قضائى كبير عن رحلة عطائه القضائية المميزة.

وتقدم وزارة العدل وجموع القضاة في كل الجهات والهيئات القضائية الشكر والامتنان الى رئيس الجمهورية على هذا التكريم الذى يؤكد تقديره لرجال القضائ المتميزين ودروهم الراسخ في خدمة وطنهم.

الصحة: مصر تحقق الاكتفاء الذاتى من الأنسولين المنتج محليا لأول مرة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم والسكان، ضرورة التوسع فى إنتاج وتصدير عقار الأنسولين للدول الأفريقية، وذلك بعد أن حققت مصر الاكتفاء الذاتى من الأنسولين محلياً.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يجرى حاليا الاطلاق الكامل لخط انتاج جديد  بمصنع "MUP" والخاص بإنتاج خرطوش الأنسولين، والطاقة الانتاجية الخاصة به كبيرة، لافتاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من الأنسولين.

وأضاف "عبدالغفار": هناك عمل دؤوب ومستمر لتوطين الصناعات الدوائية فى مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، ومن ثم التصدير لكافة الدول، وذلك وفقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، مؤكداً أن صناعة الأدوية تعد أحد ركائز الأمن القومى المصرى، لافتاً إلى أن مصانع الأدوية المصرية تعد صروح عملاقة وضعت مصر على مصاف الدول الكبرى في مجال الصناعات الدوائية.

وسائل إعلام صينية: وفاة الرئيس الصينى الأسبق جيانج زيمين

أعلنت اليوم الأربعاء، وفاة رئيسها الأسبق جيانج زيمين، عن عمر ناهز 96 عاما.

وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن وفاة الرئيس الصيني الأسبق جيانغ زيمين، كانت بسبب مرض اللوكيميا (سرطان الدم) وفشل العديد من الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن آخر ظهور للرئيس الأسبق كان في منتصف شهر أكتوبر الماضي، خلال حضوره أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، في قاعة الشعب الكبرى ببكين.

أسعار الذهب ترتفع 10جنيهات وعيار 21 يسجل 1475 جنيها للجرام 

شهدت أسعار الذهب صباح اليوم الأربعاء ارتفاعا بحوالي 10 جنيهات، وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر اليوم 1475 جنيها للجرام بدون إضافة مصنعية، وذلك بعد ارتفاع كبير الأيام الماضية مع اتجاه المستهلكين وأصحاب رءوس الأموال للتحوط من هبوط في العملات.
 

 أسعار الذهب اليوم:
عيار 18 سجل 1264 جنيهات.

عيار 21 سجل 1475 جنيهات.

عيار 24 سجل 1686 جنيها.

الجنيه الذهب 11800 جنيها.

السجن المشدد 15سنة لسائق الأتوبيس المتسبب فى وفاة 23 شخصا بالمنيا

عاقبت الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار محمد أسامة سائق أتوبيس حادث المنيا المنكوب بالسجن المشدد 15 عاما، والسجن المشدد 10 سنوات لسائق سيارة نقل ثقيل، وقبول الدعاوى المدنية المقامة ضدهما وإحالتها للمحكمة المدنية المختصة، وذلك لتعاطي الأول مواد مخدرة أثناء قيادة الأتوبيس وتسببه في وفاة 23 شخصا، وإصابة 28 آخرين، وتعاطي المتهم الثاني مواد مخدرة.

تعود وقائع القضية رقم 13892 لسنة 2022 جنايات مركز ملوي، إلى انه في يوم 19 يوليو الماضي وقع حادث اصطدام أتوبيس رقم 872 ي ق د تابع لأحدى الشركات بمقطورة رقم 9241 ي ره الملحقة بالسيارة رقم " 2659 ي ع س نقل ثقيل أثناء توقف السيارة النقل على جانب الطريق الصحراوي الشرقي، بسبب تعطلها مما أسفر عن مصرع 23 شخصا وإصابة 28 آخرين وأثبتت التحريات تعاطي السائق للمواد مخدرة والتسبب في الحادث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا