الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

بطلها الأهلي والزمالك| مفاجأة قد تُغير نظام الدوري المصري بشكل .. تفاصيل

  • 1/2
  • 2/2

بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” رسميًا إطلاق دوري السوبر الإفريقي على هامش الجمعية العمومية للكاف بتنزانيا، أصبح فريقي الأهلي والزمالك في معضلة حقيقية مع انطلاق مسابقات البطولة.

نظام دوري السوبر الإفريقي 

وكشف باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي أن دوري السوبر الأفريقي سيكون قويًا للغاية وسيتم تخصيص مبالغ مالية طائلة للأندية المشاركة به.وأكد كاف في وقت سابق أنه سيتم انطلاق دورى السوبر الأفريقى فى أغسطس 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، مشيراً إلى أن الفائز سيحصل على 10 ملايين دولاروتبدأ البطولة من سبتمبر وتنتهي في مايو.
– تضم البطولة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في كاف.
– تُقسم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال أفريقيا – مجموعة غرب ووسط أفريقيا – مجموعة شرق وجنوب أفريقيا).
–  المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة.
– يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16.– تخوض الفرق الـ 8 التي لم تتأهل دوري جديد خاص بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال أفريقيا.
– بدءا من دور الـ 16 وحتى النهائي تقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب.
– سيقام نهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد وصفها كاف في تقديم البطولة بـ “سوبر بول أفريقيا”.
– يصبح إجمالي مباريات البطولة بدءا من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة.
– الفريق الذي سيصل إلى النهائي سيشارك في 21 مباراة.

أزمة الأهلي والزمالك 

وفي حال وصول فريق مصري ( الأهلي أو الزمالك ) إلى نهائي بطولة دوري السوبر الإفريقي سيخوض مجموع 21 مباراة خلال الموسم. ويخوض الأهلي والزمالك في بطولة الدوي المصري الممتاز 34 مباراة في الموسم الواحد، فضلًا عن 7 مباريات في كأس بالإضافة إلى سوبر مصري وإفريقي في حال الوصول إليهم، ما يعني لعب ما يقارب 60 مباراة خلال الموسم.ومع استحداث كأس الرابطة قد يصل عدد المباريات للفريق الواحد إلى 67 مباراة.ويُضاف إلى ذلك ما يخوضه اللاعبون الدوليون من مباريات مع منتخب مصر، بواقع 10 مباريات على الأقل في الموسم لتصل عدد المشاركات إلى 75 مباراة في الموسم لبعض اللاعبين، الأمر الذي يمثل ارهاقًا بدنيا للاعبي الفريقين.

 مطالبات بتغيير نظام الدوري  

وبسبب التوقعات بـ موسم مزدحم ومكتظ بالمباريات للقطبين تعالت أصوات الكثير من النقاد بقرار استثنائي الموسم القادم بتغيير نظام الدوري المصري لتقليل عدد المباريات خلال الموسم.وأصبحت تلك المقترحات والمطالب جديرة بالدراسة والنظر، حتى لا يتسبب الإجهاد في إصابات لبعض اللاعبين الأمر الذي لا يصب في مصلحة .  

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا