الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

بعد استقالة طارق عامر.. ملفات مهمة بانتظار محافظ البنك المركزي الجديد

  • 1/2
  • 2/2

قدم طارق عامر، محافظ البنك المركزي صباح اليوم استقالته من منصبه، ووافق الرئيس عبدالفتاح السيسى على اعتذاره وتم إصدار قرار جديد بتعيين طارق عامر، مستشارا لرئيس الجمهورية، وأعقب ذلك القرار حالة من الجدل الواسع حول من سيكون محافظ البنك المركزي الجديد.

وترك «عامر» منصبه وهناك عدد من الملفات الاقتصادية بانتظار محافظ البنك المركزي الجديد كي يتخذ قرارت بشأنها، وإزالة بعض المعوقات أمام الاقتصاد المصري، وجاء على رأس هذه الملفات، العملة وسياسة إدارة سوق العملة.

البنك المركزي

ملفات بانتظار محافظ البنك المركزي الجديد

قالت سارة سعادة، محلل الاقتصاد الكلي، إن هناك عددا من الملفات الاقتصادية لا بد لمن يتولى امر البنك المركزي أن يضعها نصب الاهتمام، حتى نزيل بعض التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

وأضافت«سعادة»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن أهم هذه الملفات هو العملة وسياسة إدارة سوق الصرف، وملف التجارة وحل مشاكل المستوردين وإزالة معوقات الاستيراد، وكيفية هيكلة منظومة التجارة حتي تتحقق أهداف الدولة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار، لافتة أن دعم القطاع الخاص لابد أن يتم في إطار الموارد المتاحة، مشيرة أنه في ظل ندرة الموارد المتاحة لقطاع التجارة وخاصة الاستيراد فهناك حاجة ماسة لمنظومة مختلفة.

إجازات شهر أغسطس في 2022.. 6 أيام لموظفين الحكومة والخاص والبنوك رسميا – صورة أرشيفية

خبيرة توضح حل لمعالجة ملف الدين الخارجي

واشارت «سعادة» إلى ضرورة إعادة النظر في قرارت لجنة السياسة النقدية لوضع حلول جذرية لمعالجة ارتفاع معدلات التضخم، وفيما يتعلق بملف الدين الخارجي، دعت إلى ضرورة تحفيز التصدير، مؤكدة أن معالجة هذا الأمر تكمن في الميزان التجاري.

وأوضحت أن سياسة اجتذاب الأموال الساخنة تكون رشيدة وإيجابية في حال توافر سوق جاذب وعملة مناسبة للمستثمر، لكنني أرى أن اتخاذ القرار من أجل جذب الأموال الساخنة دون النظر لعاملي السوق والعملة فهو شئ مستبعد ولا يعالج مشاكل التضخم.

– صورة أرشيفية

تعيين محافظ البنك المركزي الجديد.. اجتماع البنك المركزي

فيما قالت عاليا المهدي، خبيرة الاقتصاد، انها هناك حالة من التخوف والتضارب في السوق بشأن سعر الصرف الاجنبي، وهو ما يجعل التوقع بحدوث وفرة في العرض والطلب على النقد الاجنبي امر غير مرجح في الوقت الحالي، لافتة أن قرارات محافظ البنك المركزي الجديد هي التي تحدد التوقعات بشأن سعر الدولار الفترة المقبلة.

وفيما يخص اجتماع لجنة السياسة، اشارت انها انه لا بد من التعجيل بعقد الاجتماع ودون تاجيل، مرجحة أن يتم تعيين محافظ جديد للبنك المركزي اليوم إن لم تكن اتخذت اجراءات جادة تجاه تعيين شخص جديد كـ محافظ البنك المركزي.

– صورة أرشيفية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا