الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

علاج التهاب المهبل 9 طرق طبيعيه في البيت

Advertisements

تبحث النساء عن افضل طرق علاج التهاب المهبل فهناك  العديد من النساء من  الإلتهابات المهبلية، و هي عدوى مهبلية تسببها فرط نمو البكتيريا في المهبل. يمتلك المهبل بيئة طبيعية تساعد على نمو البكتيريا الجيدة و السيئة أيضاً. و في حالة إلتهاب المبل تكون نسبة البكتيريا السيئة كبيرة و هذا يضر بالتوازن البيئي للمهبل.

كما يعتبر إلتهاب المهبل حالة شائعة الحدوث و التي قد تصيب العديد من النساء، بغض النظر عما إذا كانوا يمارسون الجنس أم لا. بالرغم من ذلك يمكن علاج إلتهابات المهبل بإستخدام بعض العلاجات المنزلية. قد لا تكون هذه العلاجات فعالة مثل الأدوية، و لكنها لا تسبب أي آثار جانبية مثل الأدوية.

ما الذي يسبب إلتهاب المهبل ؟

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بإلتهابات المهبل، و تشمل هذه العوامل كل من:

  • إستخدام الغسول المهبلي.
  • التدخين.

و بالرغم من أن إلتهابات المهبل تصيب أكثر النساء اللاتي تمارس الجنس، إلا أنه يمكن أن يصيب النساء الأخريات أيضاً.

أفضل ٩ طرق طبيعية في علاج التهاب المهبل

يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات المنزلية و الطبيعية لعلاج و منع إلتهابات المهبل، و تشمل هذه العلاجات ما يلي:

1- الزبادي

تعتبر الزبادي بروبيوتك طبيعي و هذا يعني أنها تحتوي على الكثير من البكتيريا الجيدة. و تشير التقارير إلى أن تناول الزبادي قد يساعد على زيادة كمية البكتيريا المفيدة في الجسم. و هذا يساعد على إنشاء بيئة متوازنة في المهبل، و هذا يساعد على محاربة البكتيريا الضارة. لذلك، ينصح خبراء الصحة بتناول كوب واحد من الزبادي على الأقل يومياً للحصول على فوائده الرائعة.

2- الثوم

الثوم له خصائص مضادة للجراثيم، لذلك فقد إستخدمه الناس منذ قديم الأزل كعلاج منزلي لعلاج إلتهاب المهبل. و قد وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الثوم يمكن أن تساعد في علاج إلتهابات المهبل بفعالية.

3- بيروكسيد الهيدروجين

وجدت دراسة أجريت في عام 2003 أن إستخدام بيروكسيد الهيدروجين يومياً لمدة أسبوع يساعد على علاج إلتهابات المهبل. و يعمل بيروكسيد الهيدروجين بفعالية كبيرة مثله مثل الأدوية التقليدية و لكنه أقل تكلفة من الأدوية و آثاره الجانبية أقل من الأدوية.

4- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و التي يمكن أن تساعد في علاج إلتهابات المهبل. و هناك دراسة تؤكد أن زيت الشاي فعال للغاية لعلاج إلتهابات المهبل. و قبل إستخدام زيت الشاي لا بد من تخفيفه بإستخدام أحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون. أضف 30 مل من الزيت الحامل إلى 20 قطرات من زيت شجرة الشاي و إستخدم الخليط. لا تستخدم زيت شجرة الشاي دون تخففه حيث أنه قد يسبب إلتهاب و حروق في الجلد.

كثير من الناس يعانون من الحساسية لزيت شجرة الشاي، لذلك من الأفضل تجربة الزيت على الجلد أولاً قبل  إستخدامه في المهبل.

هناك طرق مختلفة لإستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج إلتهابات المهبل، يمكنك تخفيفه مع أحد الزيوت الحاملة و نقع حشوة مهبل في الخليط. ثم ضعي حشوة المهبل داخل المهبل و إتركيها لمدة ساعة ثم يمكنك إزالتها بعد ذلك. كرري ذلك عدة مرات في اليوم.

 

5- الكركم

يحتوي الكركم مادة الكركمين و التي لها خصائص علاجية مختلفة، كما أنها تعمل كمضادة للبكتيريا، و هذا يجعل من الكركم علاج فعال لحالات إلتهاب المهبل.

إخلط ملعقة صغيرة من  الكركم  مع 1 كوب من الحليب الساخن، و تناول هذا المشروب الرائع مرة واحدة يومياً و يفضل تناوله قبل الذهاب إلى السرير.

6- الصبار

الصبار هو مصدر غني بالأنثراكينون، و هي المواد التي تمنح الصبار خصائصه المضادة للبكتيريا. لذلك فإن إستخدام الصبار على المهبل يمنع نمو البكتيريا الضارة و لهذا يمكن إستخدامه لعلاج إلتهابات المهبل بفعالية كبيرة.

إحضر بعض أوراق الصبار الطازجة و قم بتقطيعها للحصول على جيل الصبار الطازج. ضع الجيل على منطقة المهبل مباشرة. و للحصول على نتائج رائعة إستخدم جيل الصبار يومياً لمدة اسبوع إلى اسبوعين.

7- الفواكه الحمضية

تعتبر الفواكه الحمضية مصدر رائع لفيتامين سي و الذي يعزز المناعة في الجسم، و بالتالي يساعد الجسم على مكافحة العدوى و التخلص من إلتهاب المهبل. كل ما عليك فعله هو إتباع نظام غذائي يحتوي على الحمضيات مثل التوت البري، الليمون، البرتقال، الجريب فروت.

8- حمام زيت خشب الأرز

يسبب إلتهاب المهبل عادة الحكة و التورم و التهيج. لذلك فإن إستخدام زيت خشب الأرز يساعد على التخلص من إلتهابات المهبل و الحكة و التورم المصاحبان لهذا الإلتهاب. يمتلك زيت خشب الأرز بعض المكونات الطبيعية التي تساعده في التخلص من الحكة و التورم. فقط أضف بضع قطرات من زيت خشب الأرز إلى ماء الإستحمام الساخن و القليل من الملح، هذا العلاج سيساعدك على التخلص من إلتهابات المهبل.

9- أوراق الجوافة

إستخدام أوراق الجوافة هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر شعبية لعلاج إلتهابات المهبل. و تظهر أوراق الجوافة بعض الخصائص المضادة للبكتيريا و المضادة للإلتهابات و المضادة للأكسدة و التي تعمل بفعالية لعلاج إلتهاب المهبل. كما أن أوراق الجوافة تحتوي على التانين و هي مفيدة لهذا الغرض. فقط أضف 8- 10 أوراق من أوراق الجوافة إلى لتر من الماء، و قم بغلي الماء حتى يصبح حجم الماء المتبقي هو نصف الحجم الأول. إترك الماء يبرد ثم إستخدم الماء كغسول مهبلي مرتين يومياً.

الإعتماد على العلاجات المنزلية الطبيعية يساعد في علاج إلتهابات المهبل بفعالية كبيرة و يساعد أيضاً على التخلص من الحكة و التورم الناتجين عن الإصابة بعدوى المهبل.

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا