معلومات تهم صحتك..ما هو فيتامين ”ك” والمواد الطبيعية التى تحتوي عليه

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان داخل الدهون فيتامين "ك"، ومن المعروف أنه يوجد في الكبد، والدماغ، والقلب، والبنكرياس، والعظام، ويوجد فيتامين "ك" في الكثير من الخضروات والفواكهة ويوجد بنسبة كبيرة في الخضروات الخضراء.

ويقدم "الطريق" معلومات كثيرة حول فوائد فيتامين "ك" وما هي الأطعمة التي تحتوي علية.

الداء النزفي وفيتامين "ك"

يساعد فيتامين "ك" على تقليل خطر حديثي الولادة بالداء النزفي، وهو عبارة عن نزيف قد يحدث لكثير من الأطفال حديثي الولادة وذلك بسبب نقص مستويات فيتامين "ك" منذ الأيام الأولى من حياتهم.

 

نقص البروثرومبين وفيتامين "ك"

يساعد فيتامين "ك" على تقليل خطر النزيف لدى الأشخاص التى تعاني من نقص البروثرومبين، وهو عبارة عن نقص بروتين البروثرومبين في الدم الذي ينتج عنه مشاكل في عملية التخثر.

اقرا ايضا:رجيمك عندنا..طريقة عمل سلطة البروكلي بالخضار لحرق الدهون

 

نقص عوامل التخثر وفيتامين "ك"

يساعد فيتامين "ك" على تقليل خطر النزيف لدى مصابين مرض نقص عوامل التخثر ،وهو عبارة عن نزيف وراثي نادر الحدوث، الذي ينتج عن مشكلة في بعض عوامل التخثر التي تحتاج لتنشيط عن طريق التفاعلات الكيميائية لفيتامين ك، مما يؤثر سلباً في عملية التخثر، وبالتالي فإن تناول فيتامين ك عن طريق الفم أو كحقن في الوريد له دور كبير في منع النزيف لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض.

 

المواد الطبيعية التى تحتوي على فيتامين "ك" هي:

الخضروات ذات الورقة الخضراء، مثل: أوراق اللفت، والسبانخ، والخردل، والخس الأفرنجي، والبقدونس، والخس الأخضر، والسلق، والكرنب الأجعد، وبعض الخضراوات الأخرى، مثل: كرنب بروكسل، والبروكلي، والقرنبيط، والملفوف.

ويتوفر أيضا في الأسماك، والكبد، واللحوم، والبيض، والحبوب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق