اليمن ودول تشهد كسوفا حلقيا الأحد 21 يونيو

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اليمن ودول عربية تشهد كسوفا حلقيا الأحد 21 يونيو

يشهد اليمن، الأحد القادم، كسوفا حلقيا نادرا للشمس، يستغرق نحو 3 ساعات، فيما يكون كسوفا جزئيا في باقي الدول العربية وأجزاء من العالم.

العالم – اليمن

ومن المتوقع أن تحدث ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس يوم الأحد 29 شوال 1441هجرية، الموافق 21 يونيو2020 ، وستكون مرئية في صنعاء ومعظم المحافظات اليمنية.

ويفيد المختصون كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 06:56 صباحا بتوقيت صنعاء وينتهي عند الساعة 09:32، ويصل إلى حالة الذروة عند الساعة 08:07.

وسيشاهد الكسوف الحلقي للشمس كذلك في أجزاء من عُمان، وأجزاء من جنوب السودان والسعودية، فيما سيُشاهد كسوف الشمس بشكله الجُزئي في باقي المناطق العربية ما عدا معظم وموريتانيا.

وظاهرة الكسوف الحلقي هذه هي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020م، وأول كسوف بهذا العام.

ُمكن رؤيته ككسوف جزئي في (جنوب شرق أوربا – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبي والغربي منها – إندونيسيا– ميكرونيزيا– المحيط الباسفيكى – المحيط الهندى).

فيما سيُرى كسوفا حلقياً في مناطق مختلفة في كلٍ من (الكونغو– جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان– الهند – – جنوب السودان – أريتريا).

وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 99% من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وثمان وأربعين دقيقة تقريباً.

والكسوف الحلقي أو "حلقة النار" هو نوع نادر من أنواع الكسوف الشمسي، وفيه تظهر حلقة من الضوء حول القمر المظلم حينما يمر أمام قرص الشمس ولا يتمكن من تغطية بشكل كامل.

ويحدث الكسوف حينما يكون القمر، في دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبا منهما.

وفي هذه الحالات تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كم و363 ألف كم ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهرياً بالنسبة لنا.

ويكون قريباً يكون حجمه كبيراً فيغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي، وحين يكون بعيداً ويصادف وجوده بين الأرض والشمس يصغر حجمه فيكون أصغر من قرص الشمس، لذلك لا يغطيه كاملاً بل يكون لحظة ذروة الكسوف ضوء الشمس يحيط بظل القمر فتظهر لنا حلقة من نور الشمس فيسمى كسوف حلقي.

وظاهرة الكسوف الشمسي تحدث بدايات الأشهر الهجرية (القمرية) إذ يحدث الكسوف في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

ويحذر المختصون من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف بدون استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف والواقيات الخاصة، لما فيه من خطر على العين.

المصدر العالم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق