قبل 6600 ألف عام.. اكتشاف أقدم حالة هشاشة عظام بعد فحص هيكل رجل طوله متر ونصف

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد 6600 عام، توصلت دراسة إلى أن رجلًا من العصر الحديدي كان يعاني من أقدم حالة هشاشة عظام أو نوع من "تصلب العظام"، بعدما حلل علماء ألمانيون رفات الرجل الذي توفي في العشرينات من عمره 

يبلغ طول الرجل الذي عاش قبل ما يزيد عن 6 آلاف عام خمسة أقدام (1.5 متر)، واكتشفت رفاته في بلدة مالك عام 1963، وقد تبين للعلماء بعد فحصه معاناته من هشاشة العظام.

ترقق العظام هو اضطراب وراثي نادر يؤدي إلى تصلب عظام الشخص وتصبح أكثر كثافة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر، ويمكن تصنيفها إلى أنواع مختلفة، اعتمادًا على نمط الوراثة، حيث تكون النسخة السائدة وراثيًا أكثر اعتدالًا والنسخة المتنحية شديدة.

تحدث النسخة السائدة وراثيًا منها في واحد إلى تسعة من كل 100.000 ألف حالة ولادة، والمتنحية الشدية تحدث في كل 200000 مولود.

وقد عثر العلماء على علامات جلية للاضطراب، وتحديدًا نسخة من النوع السائد وراثيًا، مع تصلب العظام ودليل على حدوث كسر وتشوه، ليتم إدراجه كأول حالة شخصت بهشاشة العظام.

إذ يسبق الهيكل العظمي لهذا الرجل أقدم حالة معروفة من ترقق العظام بحوالي 4800 عام، والتي تم تأريخها بالكربون المشع حوالي 4620-4456 قبل الميلاد.

علاوة على ذلك وجد الفريق أن حالة الرجل هي نفسها تمامًا مثل حالات ترقق العظم السائد التي نراها اليوم، ويشير هذا الاستقرار في المرض إلى أنه من غير المرجح أن يتغير في المستقبل.

أجرت الدراسة جوليا جريسكي عالمة الأمراض الباثولوجية من معهد الآثار الألماني وزملاؤها، وكتبوا "العنصر الغير المعروف إلى حد كبير عن الأمراض النادرة هو تاريخها: متى ظهرت هذه الأمراض لأول مرة وهل خضعت لأي تغيرات مع مرور الوقت؟".

وأضافوا أن "الدراسات الباثولوجية للبقايا البشرية من السياقات الأثرية يمكن أن تقدم أدلة موضوعية وغير متحيزة على أصول وتطور الأمراض النادرة من خلال دراسة آثار المرض مباشرة على العظام". 

قام الفريق بتحليل بقايا الرجل - والتي تضمنت كلا من عظام العضد (أعلى الذراع) وجزء من نصف القطر (أحد عظام أسفل الذراع) وعظم الفخذ (عظم الفخذ) - تحت الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) أيضًا أسفل المجهر.

كشفت جميع التحليلات عن العلامات المميزة لهشاشة العظام - حيث تكون جميع العظام ثقيلة بشكل غير عادي وتتميز بدليل على تصلب الأنسجة ، ومحو تجويف النخاع، والتوهج المتميز في "أقسام الرقبة" من العظام الطويلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق