الارشيف / منوعات / صحيفة اليوم

«ثقافة الدمام» تستهل 2021 بالفنون البصرية والمسرحية

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، سلسلة من أنشطتها الثقافية المتنوعة في بداية العام الجديد، وتميزت أنشطة الجمعية بالتنوّع، خاصة في الفنون البصرية والمسرح، كتابة ونقدًا وتمثيلًا وأداء، حيث بدأت في استعادة عرض المسرحيات المشاركة في الملتقى المسرحي للمونودراما والديودراما، الذي أقيم في بداية ديسمبر الماضي؛ لإفساح المجال لعرضها أمام أكثر عدد من المتابعين من خلال برنامج «رسالة واحدة وحوار لاثنين»، وخصصت يوم الخميس من كل أسبوع على مدى ٩ أسابيع لعرض تسعة مسرحية.

وبدأت يوم الأحد الماضي دورة المسرح والتمثيل بالألعاب الدرامية، قدمها المخرج عبدالله الجفال، وتستمر لمدة شهر، يلتقي فيها المتدربون لصقل جميع المهارات المسرحية، كما يقدم المخرج راشد الورثان خلال الأيام القليلة القادمة، ورشة الإخراج المسرحي.

وتقدم فرقة «كواليس» في السابعة والنصف من مساء الخميس القادم، مسرحية «سراديب رؤى» للمؤلفة روان الدهام، وإخراج محمد جميل، كما يقدّم الملتقى يوم ٢٠ يناير الجاري «نشاط مقالي»، الذي يمنح الفرصة لمحبي الحرف والكلمة لتقديم تصوراتهم بين عام مضى وعام مقبل، وذلك من خلال كتابة مقال ومناقشته واستعراضه والتفاعل من خلال الطرح والأسئلة.

وبالتعاون مع صالون «بوح» الثقافي تُعقد - مساء الإثنين ٢٥ يناير - مناقشة كتاب «ما أعرفه على وجه اليقين»، للكاتبة أوبرا وينفري، ويدير اللقاء صباح تركستاني، وتقدم لجنة التراث والفنون الشعبية جلسة «ذكريات من الخبر»، كما تقيم لجنة الموسيقى الدورات الدورية للآلات الموسيقية، وستُعاد حلقات المنتدى الموسيقى خلال الأسبوع الثاني من يناير لاستقبال الموسيقيين والمطربين والمواهب.

ومن المقرر الإعلان قريبًا عن موعد «ملتقى النقد المسرحي» الذي يوفر مساحة خاصة للباحثين والنقاد والمخرجين والمسرحيين، وما زالت الجمعية تستقبل المشاركات في ملتقى الفيديو آرت الدولي حتى يوم ٢٥ يناير، كما تستقبل المشاركات في مسابقة بيت السرد للقصة القصيرة حتى يوم ١٠ يناير.

وعن تطلعات الجمعية في العام الجديد، قال مديرها يوسف الحربي: تسعى الجمعية للمشاركة في جميع المجالات ولجميع الفئات، والبحث عن كل جديد بروح تعاونية، وبشراكة متكاملة بين فريق الجمعية ومتابعيها والمهتمين بأنشطتها، فكل خطوة نتقدم بها إنما هي سعي مشترك للنجاح والتميز، ونهضة حقيقية مُشعَّة بالثقافة والهوية الوطنية التي نسعى دوما لجعلها نبراس برامجنا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا