وفاة المخرج البريطاني مايكل أبتيد عن عمر ناهز 79 عاما

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فقدت الأوساط السينمائية البريطانية واحدًا من أبرز مخرجى الفضية، فقد توفى المخرج والمخرج الوثائقى "مايكل أبتيد"، بعد حياة حافلة بالإبداع عن عمر ناهز الـ 79 عاما.

بدأ "أبتيد"، مشواره الفنى المتميز فى الستينات على الشاشة الصغيرة، وفى عام 1964، ساعد المخرج الراحل في تنمية مهارات 14 طفلًا في السابعة من عمرهم على تطوير قدراتهم الفنية في مجال الفن، والتصوير في ورشة فنية خاصة به ليصبحوا نواة لمبدعى المستقبل.

في السبعينيات، أخرج المخرج الراحل فيلما دراميا عن الحرب العالمية الثانية، بطولة النجم "أوليفر ريد " والممثلة الأمريكية "جيلندا جاسكون"؛ليحصل الفيلم على سبع جوائز أوسكار بينها جائزة أوسكار أفضل مخرج.

ولد أبتيد في 10 فبراير 1941 بأيلزبري مقاطعة باكينجهامشير ببريطانيا، ويعد واحدًا من أبرز وأقوى أبناء جيله من المخرجين البريطانيين، حيث يضج رصيده بعدد كبير من سلاسل الأفلام الوثائقية وسينمائية.

وانتخب أبتيد في 29 يونيو 2003 رئيسًا لنقابة المخرجين الأمريكيين، وفي عيد الميلاد عام 2008 تم تعيينه رفيق وسام القديس مايكل والقديس جورج مع مرتبة الشرف، كما ولي منصب رئيس نقابة المخرجين الأمريكية من 2003 إلى 2009.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق