لماذا توجد حجارة على طول خطوط السكك الحديدية؟

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتبادر إلى أذهان الكثيرين بمجرد مرورهم بالقرب من شريط السكة الحديد، عن الجدوي من وجود نوعًا معين من الحجارة على جانبي المسار المحدد للقطارات ويجعلهم يتسائلون لماذا هذه الأحجار بالتحديد؟

وبحسب موقع "scienceabc"، فإن الأحجار التي نراها بالقرب من مسارات "القطارات" تشكل الأساس الذي يتم وضع شريط السكة الحديدة عليه، ويتم وضع هذه "الأحجار" بين العوارض، وفى المناطق أدناه أيضًا، وعلى جوانب خطوط السكك الحديدية بشكل كامل.

العوارض بين "شريط" السكة الحديد

تُعرف "عوارض السكك الحديدية" بأنها "دعامة مستطيلة" يتم وضعها بشكل عمودي على القضبان، وعادة ما تكون مصنوعة من الخشب أو الخرسانة، وأصبح النوع الأخير يستخدم على نطاق واسع ، ووظيفة عوارض السكك الحديدية هي تثبيت القضبان الحديدية فى وضع مستقيم ومتباعد بشكل صحيح.

 

اقرأ أيضًا: لماذا يعمل ريموت التلفزيون بعد ضربه؟ (صور)

لماذا هذه الأحجار بالتحديد؟

من المؤكد بأن أطقم المهندسين والعمال الذين يقومون بهذه العملية لا يضعون أية أحجار يجدونها حول المسارات فهي بذلك تكون دون جدوي، وعلى سبيل المثال، إذا تم وضع حصى مستديرة ناعمة على هذه المسارات، فقد تسقط من فوق بعضها البعض عندما يمر قطار فوق القضبان؛ لذلك ستصبح بدون أهمية.

 

لذلك يتم وضع هذه النوعية من الأحجار بالتحديد والتى تتميز بأنها أحجار من نوع معين ولا تتحرك كثيرًا.

ومن أجل ضمان بقاء الأحجار فى مكانها، يتم استخدام أحجار حادة وحواف فى المسار المحدد للقطارات.

 

أهمية "الحجارة" على شريط السكة الحديدية

توفر الحجارة عددًا من الأغراض، فهي تضمن بقاء المسارات فى مكانها عندما تمر عليها قطارات ثقيلة للغاية.

كما أنها تلعب دورًا أساسيًا فى إبقاء أي نباتات قد تنمو حول المسارات تحت السيطرة "وتجعل الأرض أسفل المسارات أضعف"، وجانب آخر مهم هو أنها تمنع بنسبة كبيرة وصول أي مياه قد تكون حول "شريط السكة الحديد" منع الوصول إليها فعليًا.

 

وهذا لا يعني أن هذه "الحجارة" تعزل "شريط السكة الحديد" تمامًا عن الماء، وهو أمر مستحيل، ولكنها تُسهل تصريف المياه حول المسارات وتحتها حتى لا يبقى الماء بالقرب من المسارات ويضر بتماسك الأرض وقوتها أسفل مسارات القطارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق