دراسة: 4 أعراض لـ كوفيد-19.. تشير إلى مناعة أطول ضد الفيروس

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ربطت دراسة جديدة بين أعراض معينة تحدث للمصابين بـ كوفيد-19 وبين المناعة التي قد يكتسبها الجسم بعد النجاة من الفيروس القاتل.

ووفقًا للباحثين، يمكن أن تكون المعاناة من أعراض محددة أثناء فترة المرض إشارة إلى أن الشخص أكثر عرضة لتطوير مناعة أطول ومستمرة ضد فيروس SARS-CoV-2.

واقترح البحث الذي أجرته جامعة ويسكونسن الأمريكية أن مرضى COVID-19 فى المستشفيات لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة ضد فيروس الجديد مقارنة بالمرضى غير المتواجدين فى المستشفى، وتم نشر نتائج الدراسة كطباعة مسبقة ولم تخضع بعد لمراجعة النظراء.

أعراض كوفيد-19 التي تشير إلى أن لديك مناعة تدوم لفترة أطول

الحمى

تعد الإصابة بالحمى أحد أكثر أعراض COVID-19 شيوعًا، وفى بعض الحالات، يشعر الأشخاص المصابون بـ COVID-19 بأعراض أكثر حدة مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال الشديد وضيق التنفس، ووفقًا للبحث الجديد، يمكن أن تكون الحمى المرتفعة علامة على أن استجابتك المناعية تولد مستويات عالية من الأجسام المضادة.

وكتب مؤلفو الدراسة: "الحمى" هى علامة على استجابة التهابية جهازية، مما يشير إلى أن مثل هذه الاستجابة الالتهابية قد تكون مفتاحًا لتطوير استجابة قوية للأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2".

اقرا أيضًا: دراسة حديثة: كورونا تسبب تلفا في المخ يشبه السكتة الدماغية

فقدان الشهية

تبين أن فيروس كورونا يؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة، حيث يعاني العديد من مرضي "كوفيد-19" من فقدان الشهية وفقدان حاسة الشم وغيرها.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن فقدان الشهية يتماشى مع الحمى كعلامة على "الاستجابة الالتهابية الجهازية"، مما يشير إلى حدوث استجابة مناعية كبيرة فى الجسم.

الإسهال

يصاب بعض الأشخاص المرضي بكوفيد-19 بالإسهال إلى جانب أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل القيء والغثيان، وعلى الرغم من أن أعراض الجهاز الهضمي ترتبط بمسار المرض الأكثر شدة، إلا أن الباحثون قالوا إنهم "لم يروا اسهالًا متزايدًا '' لدى مرضى COVID-19 فى المستشفى، بينما لاحظ المؤلفون أن العرض ظهر فى المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى مع استجابة أعلى للأجسام المضادة.

ويعتقد الباحثون أنه في حين أن الإسهال قد يكون "علامة على مرض خطير''، إلا أن الشعور بهذا العرض بالتحديد قد يعني أن الفيروس يعمل على تعزيز استجابة الجسم المضاد عن طريق تنشيط الخلايا الالتهابية في جميع أنحاء القناة الهضمية.

تشنجات البطن

يُنظر إلى آلام البطن على أنها علامة شائعة لمضاعفات الجهاز الهضمي المرتبطة بـ COVID-19، ومع ذلك، لاحظ مؤلفو الدراسة أن مرضى كوفيد الذين أصيبوا بألم فى المعدة أثناء المرض لديهم أجسام مضادة أكثر ومناعة أطول من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وحذر مؤلفو الدراسة من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستنتاج الصلة بين هذه الأعراض والمناعة ضد COVID-19.

وبالنسبة للدراسة التى توصلت إلى هذه النتائج، قام الباحثون بتحليل اختبارات الدم من 113 مريضًا مصابًا بـ COVID-19 بعد خمسة أسابيع من التعافي من مرضهم، ثم مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من المرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق