هل تعاني من شلل النوم .. إليك الأسباب والحلول

عرب فايف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستيقظ في منتصف الليل في محاولة للتحرك ولكن جسمك لا يستجيب وتعتقد أنه ؟ ومن الواضح أنك واعٍ وتحاول طلب المساعدة، ولكنك لا تستطيع، في الواقع يرجع ذلك أساساً إلى شلل النوم.

إعلانات

على الرغم من أنها ظاهرة لم يسمع عنها معظم الناس من قبل، إلا أن ما يصل إلى 7.6٪ من الناس يعانون من المرض مرة واحدة على الأقل في العمر.

ما هو شلل النوم؟

شلل النوم حالة يكون فيها الشخص واعياً لكنه لا يستطيع التحرك أو الكلام، ويعاني الشخص من شعور بالشلل والشعور بالثقل وكأن شخصاً أو شيئاً ثقيلاً جداً يجلس عليه، وعادة ما يصاحبه هلوسة، ما يجعل الوضع أكثر رعباً، وفقاً لموقع “برايت سايد” الامريكي.

إعلانات

أسباب شلل النوم

مهما كانت المحاولة صعبة، لا يوجد شيء يمكنك القيام به لإيقاظ جسمك. قد يحرك بعض الأشخاص أصابعهم أو مما يؤدي في إلى الاستيقاظ.

يمكن أن يستمر شلل النوم من بضع ثوان إلى عدة دقائق والأعراض الرئيسية لشلل النوم تشمل الهلوسة والكوابيس، ومع ذلك، هذه تختلف كثيرا عن الأحلام التي تراها عند النوم، وأثناء الشلل يميل الناس إلى رؤية شخصيات غامضة وسماع أصوات مرعبة. ولا عجب أننا قد تواجه شعورا إضافيا من القلق عندما لا تستطيع الصراخ أو التحرك.

العوامل التي يمكن أن تسبب ذلك؟

شلل النوم هو حدث طبيعي في مجمله، والذي يمكن أن يحدث لأي شخص، بغض النظر عن ذلك، حول العمر أو الجنس أو الحالة الصحية، ولكن العلماء حددوا بعض الحالات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بشلل النوم، بما في ذلك:

قلة النوم: وهذا يشمل أنماط النوم غير المنتظمة، فضلا عن اضطرابات النوم المختلفة، مثل الأرق والحرمان من النوم. ومن المدهش أن النوم على ظهرك هو عامل مهم في شلل النوم، لأنه يجعل النائم أكثر عرضة للإصابة بسبب زيادة الضغط على الرئتين

الوراثة:

يمكن أن يكون شلل النوم مرضًا موروثًا في العائلة.

 المشاكل العقلية:

 العلاقة بين شلل النوم والصحة لم يتم بعد استكشاف العقلية، ولكن الإحصاءات تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من الصدمة، واضطراب ما بعد الصدمة والمخاوف المختلفة تميل إلى تطوير شلل النوم.

كيف تتعامل مع شلل النوم؟

  • استلقي واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • تجنب الكافيين قبل النوم.
  •  تجنب النوم على ظهرك أو الوجه لأسفل.
  •  تجنب وجود الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب فايف ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب فايف ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق