من بينها التمارين الرياضية وأشعة الشمس.. طرق لإنتاج هرمونات السعادة فى الجسم

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يبحث الكثير عن الأشياء التى يمكنها أن تساعد فى تحسين حالتهم المزاجية وزيادة إفرازات هرمون السعادة والتى من بينها هرمون "السيروتونين والإندورفين والدوبامين والأوكسيتوسين"، وهناك أشياء يمكنك القيام بها لإنتاج هذه الهرمونات السعيدة، والتي قد تجعلك فى أكثر سعادة مما تشعر به الآن.

تُعرف السعادة على أنها حالة ذهنية، وعندما تسأل شخصًا ما الذي يجعله سعيدًا، يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الإجابات، ومن بين الإجابات الأكثر انتشارًا هي وجود شخص عزيز أو بطولة الممثل المفضل لديهم أو تناول طعامهم المفضل أو مجرد الحصول على يوم عطلة حيث يمكنهم الاسترخاء.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، هنالك العديد من الطُرق التى تساعد على إنتاج أربعة هرمونات تتعلق بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية للأشخاص ومنها:

هرمون الدوبامين: يسمى الدوبامين أيضًا مادة المكافأة الكيميائية، وكما يوحي الاسم، يتم إفراز الدوبامين عندما يتلقى الدماغ إشارة بأنك قمت بعمل أو مهمة يجب أن تكافئ نفسك عليها، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها جعل جسمك ينتج الدوبامين.

ومن بين هذه الطرق، إكمال مهمة، وممارسة الرعاية الذاتية مثل العناية بالبشرة وجلسة التدليك وما إلى ذلك، وتناول طعام صحي جيد، والاحتفال بالمكاسب والإنجازات الصغيرة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب للحد من تناول الأطعمة المقلية

هرمون الأوكسيتوسين: ُعرف أيضًا بهرمون الحب، وهو أحد أشهر هرمونات السعادة، ويتم إنتاجه من خلال أفعال التعبير عن الحب والمودة وتشمل هذه التعبيرات​​​، اللعب مع كلب، اللعب مع طفل، الإمساك يدا بيد، الألفة، معانقة عائلتك وأصدقائك، إعطاء أو تلقي المجاملات.

السيروتونين: يسمى السيروتونين بهرمون استقرار الحالة المزاجية، وفى الأيام التي لا تشعر فيها بأنك فى أفضل حالاتك ولكن ليس لديك سبب معين لعدم الشعور بهذه الطريقة، قد تحتاج إلى زيادة السيروتونين، ويمكن إنتاج هذا الهرمون من خلال الأنشطة التي تساعد على تهدئتك، وتشمل التأمل والتمارين الرياضية والاستمتاع بأشعة الشمس والمشي فى الطبيعة.

هرمون الإندورفين: ويسمى هرمون مسكن للألم، ويساعد فى التعامل مع الألم الجسدي والعاطفي، كما يساعد على التعامل مع أي نوع من الألم بشكل أفضل، وتشمل الأنشطة التي يمكن أن تساعد فى إنتاج هرمون الإندورفين، الرياضة​​​، مشاهدة فيلم كوميدي، تمرين الضحك، وتناول الشوكولاتة الداكنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق