العوامل التي تحدد الزخم هي

مصر النهاردة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

العوامل التي تحدد الزخم هي: نظرًا لأن الزخم هو مقدار القوة التي يمكن أن يمتلكها أي كائن على كائن انتهاء ، فهناك الكثير من العوامل والعديد من الأمثلة على الزخم ، ومن وجهة النظر هذه سوف نتعلم ما هو الزخم وأهم الأمثلة عليه. بالإضافة لـ ذلك ، سوف نتعرف على العوامل التي تحدد الزخم.


ما هو الزخم

يمكن اعتبارها قوة لأن الزخم يحدث عندما يتحرك جسم ما ، مما يعني مقدار ما يمكن أن يكون له جسم انتهاء ، على سبيل المثال كرة البولينج (كتلة واسعة) يمكن أن تصطدم بباب زجاجي ببطء شديد (بسرعة منخفضة). ولا تنكسر ، يمكن رمي كرة بيسبول (كتلة صغيرة) بسرعة (سرعة عالية) وكسر نفس الباب الزجاجي ، لأن لعبة البيسبول لديها زخم أكبر من كرة البولينج ، لأن الزخم هو كتلة وسرعة الجسم ، كل من كتلة وسرعة الجسم. التأثيرات.

العوامل التي تحدد الزخم هي:

العوامل التي تحدد الزخم هي: السرعة والكتلةفي الحالات التي يكون فيها الجسم ذو الكتلة الكبيرة والسرعة المنخفضة نفس الزخم مثل جسم ذي كتلة صغيرة وسرعة واسعة ، فإن المقذوف هو مثال حيث يكون الزخم مرتفعًا جدًا بسبب السرعة غير العادية ، وكما توضيح نيوتن ، يكون الزخم هو مرتفع جدا. كتلة الجسم (س) هي ناتج كتلته (م) وسرعته (ف) كماًا للمعادلة التالية:

زخم الجسم = الكتلة * السرعة.

X = م * ص.

الزخم هو كمية متجهة مع الاتجاه والحجم ، ووحدته هي kg m / s (كيلوغرام متر في الثانية) أو N s (نيوتن ثانية). يُطلق على الزخم أحيانًا اسم الزخم الخطي ، والذي يختلف عن الزخم الزاوي للزخم. إنه ذو صلة والزخم عنصر محفوظ.

اقرأ أيضًا:

قانون حفظ الزخم

في قانون الحفاظ على الزخم ، يكون اتجاه الزخم مهمًا لأن الزخم يضاف لـ النظام باستخدام إضافة متجه ويضاف قدر معين من الزخم بنفس المقدار من الزخم في الاتجاه المعاكس كماًا لقواعد إضافة المتجه. يعطي زخمًا مجموعًا صفريًا ، على سبيل المثال عندما يتم إطلاق قذيفة من مسدس ، تتحرك كتلة صغيرة (رصاصة) بسرعة عالية في اتجاه واحد ، وتتحرك الكتلة الكبيرة (البندقية) ببطء أكبر في الاتجاه المعاكس. السرعة والزخم للقذيفة وزخم الكرة متساويان تمامًا في الحجم بسبب استعمال إضافة المتجه لإضافة الزخم ، ولكن عكس ذلك في الاتجاه. تعطي المقذوفة الزخم الكلي للنظام (متساوي في الحجم ولكن في الاتجاه المعاكس). يساوي الصفر ، لذلك تم الحفاظ على زخم نظام القذيفة.

مثال: في نفس وقت الاصطدام ، إذا تحركت السيارة (1000 كجم) لـ اليمين بسرعة 8 م / ث والشاحنة (6000 كجم) تتحرك لـ اليسار بسرعة 2 م / ث ، فإن السيارة والشاحنة تظهران الزخم الحماية. تحرك لليسار بعد الاصطدام وسيتم حل هذا التمرين كالتالي:

  • الزخم = الكتلة × السرعة
  • زخم السيارة: 1000 كجم / س 8 م / ث = 8000 كجم / ث (يمين)
  • زخم الشاحنة: 6000 كجم × -2 م / ث = -12000 كجم / ث (يسار)

هذا يعني أن الزخم الكلي هو -4000 كجم / ثانية. (غادر)

أنواع الزخم

في الفيزياء ، الزخم هو نتاج للكتلة والسرعة ، وكلما زاد ناتج هذه المعادلة ، زاد الزخم وهناك نوعان من الزخم ، أي الزخم الزاوي والخطي ويتعلقان بأنواع متعددة من الحركة. كائنات أدناه وضح لهذه الأنواع:

  • الزخم الزاوي: الزخم الزاوي هو كتلة الجسم مضروبة في سرعته الزاوية ؛ هذا يعني أن الجسم يمكن أن يكون له نوعان من الزخم الزاوي ، أي أن الأجسام الكوكبية مثل الأرض لها زخم أولاً ويتم حسابها من نتائجها. الزخم الإضافي المحسوب من الحركة بالنسبة للشمس ثم السرعة تفسر الدوران على محوره عندما يدور الجسم بشكل أسرع ويتحرك للزخم الزاوي ولماذا يدور المتزلجون على الجليد بشكل أسرع في المتزلجين مقارنة بمساندة منتصبًا وذراعيك مفتوحتان ، بالقرب من الأرض وذراعيك ملفوفان حولهما.
  • كمية الحركة الخطية: القوة ، وهي مقدار الكتلة المرتبطة بجسم يتحرك على طول مسار مستقيم ، ويمكن أن يغير الجسم الخارجي بقوته الخاصة مسار الجسم بزخم خطي ، على سبيل المثال: إذا كان الشخص يركض لـ الأمام وكلب يصطدم به عبر الخطأ ، يغير الشخص مساره وقد يسقط. تُستخدم دراسة الزخم الخطي أيضًا لفهم وتوقع كيف ستغير الأشياء مسارها عندما تصطدم بجسم انتهاء.

في انتهاء هذا المقال ، نوضح أهم شيء فيه ، حيث تم اكتشافه. العوامل التي تحدد الزخم هي: أيضًا ، بالإضافة لـ الزخم الزاوي وأنواع الزخم التي هي زخم خطي ، تعلمنا ما هو قانون الزخم وقانون الحفاظ على الزخم.

مراجع

  1. kids.kiddle.co ،، 4/15/

  2. sciencing.com ، 15/4/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر النهاردة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر النهاردة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق