ادعية شهر النهارية مكتوبة

مصر النهاردة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ادعية شهر النهارية مكتوبة هي ما سيقدمه المقال. حيث يبحث عديد المسلمين في أيّوالدة شهر رمضان عن الأدعية التي يمكن لهم الدعاء بها في نهارهم. كذلك يساعدنا على التعرف على جملة من . و كذلك بعض الأدعية الليلية وأدعية الإفطار وقبل الإفطار، ودعاء التروايح والسحور وغيرها من شخص وأوقات الدعاء في الأيّوالدة الرمضانيّة المباركة


الدعاء في شهر رمضان

إنّ للدعاء عند الخالق -عزّ و جلّ- مكانة عظيمة وجليلة. فقد ورد في الحديث الصحيح عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تحدث: “الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”. و كذلك ممّا ورد في فضل الدعاء ومكانته في حديثٍ سنده ضعيف. عن أبي هريرة رضي الله عنه. أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تحدث: “ليسَ شيءٌ أَكْرمَ على اللَّهِ تعالى منَ الدُّعاءِ“.

وأمّا عن الدعاء في شهر رمضان فقد جعل المولى سبحانه وتعالى له خاصيّة عظيمة. فقد اجتمعت فيه الفضيلتين: فضل الزمان وحال الصيام. ومن حكمته سبحانه وتعالى أنّه عندما أنزل آيات الصيام في القرآن الكريم ختمها بآية استجابة الدعاء. كذلك تحدث تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. كما أنّ قد ثبت في الصحيح من السيرة النبويّة أنّ للصائم عند الخالق سبحانه دعوةٌ لا ترد. لذا يحرص المسلم على ادعية شهر رمضان النهارية والليلية وغيرها من الأدعية التي يتقرّب بها من الخالق سبحانه في هذا الشهر الكريم.

ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة 2021

إنّ حضور أنّ شهر مضان المبارك هو شهر الدعاء يدفع المسلم لـ السيرش عن افضل الأدعية التي يمكن أن يناجي بها المولى عزّ وجلّ. وليس افضل للمسلم من الدعاء في نهار رمضان بما ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وفيما يأتي ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة 2021 :

  • الدعاء باسم الله الأعظم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تحدث: “كنتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ـ يَعني ـ ورجلٌ قائمٌ يصلِّي ، فلمَّا رَكَعَ وسجدَ وتشَهَّدَ دعا ، فقالَ في دعائِهِاللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ ، يا ذا الجلالِ والإِكِْ ، يا حيُّ يا قيُّومُ ، إنِّي أسألُكَ ، فَتحدثَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا ؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ ، تحدثَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ ، لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى”.
  • كذلك الإكثار من الدعاء باللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • و كذلك اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • ‏اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ -الصعب- إذَا شِئْتَ سَهْلاً.

ادعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة في نهار رمضان

  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يؤدي بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ ِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • و كذلك اللهم إني أسألك الهُدَى، والتُقَى، والعفاف والغِنَى.

ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة مفاتيح الجنان

إنّ شهر رمضان الكريم هو شهر الخير والطاعات. و كذلك شهر العمل الصالح والأعمال الحسنة التي يتقرّب بها العبد من ربّه. وإنّ افضل ما يتقرّب به العبد من خالقه هو الدعاء. وفيما يأتي ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة مفاتيح الجنان:

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ. بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ. وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • كذلك اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ . اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك. و كذلك زَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ . وَإفْشاءَ السَّلامِ. وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • كذلك اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ. وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ. بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ لـ دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.
  • كذلك اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين. اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين.

تابع أيضًا: 

احدث دعاء في نهار رمضان

كذلك الدعاء هو الوسيلة التي تبعث في نفوس المسلمين السكينة والطمأنينة. كما من خلاله يمكن للمرء أن يخاطب خالقه بما يشاء. فيدعوه ويناجيه و كذلك يسأل مسألته. وبعد ذكر ادعية شهر رمضان النهارية كان لا بدّ من ذكر احدث دعاء في نهار رمضان:

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي. وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي. وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ. و كذلك أسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى. وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ. و كذلك أسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ لـ وجْهكَ، والشَّوقَ لـ لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

و كذلك اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ، و كذلك اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين، صَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَوالدِهِ وَأَتْبَاعِهِ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

افضل الأدعية النهارية في شهر رمضان

كذلك لا بدّ من ذكر افضل الأدعية النهارية في شهر رمضان من القرآن الكريم. فيما سيأتي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ.
  • كذلك رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَوالدَ النَّارِ.
  • كذلك رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّوالدُ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَوالدةَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَوالدةَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّوالدُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَوالدةًا.
  • كذلك رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ.
  • رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

دعاء ما قبل الإفطار في رمضان

إنّ الدعاء مشروع في كلّ الأوقات في قصة حياة المسلم. ومن المواطن التي يستحب فيها الدعاء: حال الصوم والإفطار. وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاء ما قبل الإفطار في رمضان لا شكّ مستجابٌ. وذلك على شرط أن يكون الدعاء قد استوفى آداب وشروط الدعاء التي وضعتها الشريعة الإسلاميّة. كذلك روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم تحدث في حديثٍ ضعيف: “لِكُلِّ عبدٍ صائِمٍ دعْوَةٌ مُسْتَجَوالدَةٌ عِندَ إفْطارِهِ ، أُعْطِيَها في الدُّنيا ، أوْ ذُخْرٌ لَهُ في الآخِرَةِ”. وقد تحدث الإمام النووي رحمه الله:

“يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَوالدةُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَوالدْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَوالدُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ”. وإنّ من الأدعية المتداولة عند الإفطار: ” اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت. ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى”.

أدعية شهر رمضان الليلية

كذلك الخوض في ذكر ادعية شهر رمضان النهارية لا بدّ أدعية شهر رمضان الليلية. ومن هذه الأدعية التي يمكن للمسلم أن يملأ بها أصداء لياليه الرمضانيّة:

  • للهُمَّ ارْزُقْنِي حَجَّ بَيْتِك الحَرامِ فِي عامِي هذا وَفِي كُلِّ عامٍ ما أَبْقَيْتَنِي فِي يُسْرٍ مِنْكَ وَعافِيَةٍ وَسَعَةِ رِزْقِ، وَلا تُخْلِنِي مِنْ تِلْكَ المَواقِفِ الكَرِيِمَةِ وَالمَشاهِدِ الشَّرِيفَةِ ، وَزِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّكَ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَفِي جَمِيعِ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالآخرةِ فَكُنْ لِي. اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ مِنَ الاَمْرِ المَحْتُومِ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ مِنَ القَضاء الَّذِي لايُرَدُّ وَلايُبَدَّلُ أَنْ تَكْتُبَنِي مِنْ حُجَّاجِ بَيْتِكَ الحَرامِ المَبْرُورِ حُجُّهُم، المَشْكُورِ سَعُيُهُم، المَغْفُورِ ذُنُوبُهُم، المُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ، وَاجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ أَنْ تُطِيلَ عُمْرِي وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ رِزْقِي، وَتؤَدِّيَ عَنِّي أَمانَتِي وَدَيْنِي، آمِينَ رَبَّ العالَمِينَ.
  • يا عَلِيُّ يا عَظِيمُ، يا غَفُورُ يا رَحِيمُ، أَنْتَ الرَّبُّ العَظِيمُ الَّذِي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيٌْ وَهُوَ السَمِيعُ البَصِيرُ، وَهذا شَهْرٌ عَظَّمْتَهُ وَكَرَّمْتَهُ وَشَرَّفْتَهُ وَفَضَّلْتَهُ عَلى الشُهُورِ وَهُوَ الشَّهْرُ الَّذِي فَرَضْتَ صِيامَهُ عَلَيَّ وَهُوَ شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أَنْزَلْتَ فِيهِ القُرْآنَ هُدىً لِلناسِ وَبَيِناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرْقانِ، وَجَعَلْتَ فِيهِ لَيْلَةَ القَدْرِ وَجَعَلْتَها خَيْراً مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ فَياذا المَنِّ وَلا يُمَنُّ عَلَيْكَ مُنَّ عَلَيَّ بِفَكَاكِ رَقَبَتِي مِنَ النّارِ فِي مَنْ تَمُنُّ عَلَيْهِ وَأَدْخِلْنِي الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ القُبُورِ السُّرُورِ، اللّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقِيرٍ، اللّهُمَّ اشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اللّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اللّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدِينٍ، اللّهُمَّ فَرِّجْ عَنْْ كُلِّ مَكْروَبٍ، اللّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَرِيبٍ، اللّهُمَّ فُكَّ كُلَّ أَسِيرٍ، اللّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ المُسْلِمِينَ، اللّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَرِيض، اللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اللّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اللّهُمَّ اقْضِ عَنّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنِا مِنَ الفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِْيرٌ.

دعاء الإفطار في رمضان

والدةّا عن دعاء الإفطار في رمضان فقد وردت الكثير من الأحاديث الضعيفة التي لا يحتجّ بها ولكنها تذكر للاستئناس. ومن هذه الأحاديث:

  • إن للصائمِ عندَ فِطْرِه لَدعوةَ ما تُرَدُّ . تحدث ابنُ أبي مُلّيْكَةَ : سمعتُ عبدَ اللهِ بنَ عمرٍو يقولُ إذا أفطر : اللهمَّ إني أسألُك برحمتِك ، التي وسَعَتْ كلَّ شيءٍ ، أن تغفرَ لي“.
  • ذهب الظمأُ وابتلتِ العروقُ وثَبَت الأجرُ إن شاء اللهُ“.
  • “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا أفطرَ تحدثَ اللَّهُمَّ لَكَ صُمتُ وعلَى رزقِكَ أفطَرتُ“.

تابع أيضًا: 

ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة 2021 مقال ذكر جملة من الأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك ذكر المقال أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة، وبعض الأدعية من القرآن الكريم. وذلك عقب أن ذكر كون شهر رمضان الكريم هو شهر الدعاء.

المراجع


  1. صحيح الترمذي , الألباني/النعمان بن بشير/3372/صحيح

  2. ذخيرة الحفاظ , ابن القيسراني/أبو هريرة/4/2024/فيه عمران القطان ضعيف

  3. سورة البقرة , الآية 186

  4. alukah.net , , 15/04/2021

  5. صحيح النسائي , الألباني/أنس بن مالك/1299/صحيح

  6. ضعيف الجامع , الألباني/عبد الله بن عمر/4733/ضعيف

  7. islamweb.net , , 15/04/2021

  8. islamweb.net , , 15/04/2021

  9. ضعيف ابن ماجه , الألباني/عبد الله بن عمرو/345/ضعيف

  10. مجموع فتاوى ابن عثيمين , ابن عثيمين/-/363/19/فيه ضعف

  11. ضعيف أبي داود , الألباني/معاذ بن زهرة/2358/ضعيف

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر النهاردة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر النهاردة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق