رئيس إنتل مع فلسطين: سيكون حرجًا.. إن يوم النكبة وانطلاق الاحتجاجات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تفاعل ميشيل هوروتز، المحلل الجيوسياسي والأمني ورئيس إنتل، مع ما يحدث داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، واصفًا ما يحدث السبت 15 مايو، يوم النكبة عندما أعلنت فيه اسرائيل احتلالها لأرض فلسطين عام 1948،  باليوم الحرج، حيث تنطلق فيه الاحتجاجات عبر الضفة الغربية في حدود لبنان والأردن، وعبر عن تخوفه لمواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية وتيرة الهجمات المتصاعدة، ما يقود جهود وقف إطلاق النار. 

وكتب ميشيل هوروتز تغريدة على تويتر "سيكون اليوم حرجًا: "هذا هو يوم النكبة وقد تنطلق الاحتجاجات عبر الضفة الغربية (وأيضاً حدود لبنان والأردن؟). هل ستستأنف حماس هجمات بعيدة المدى؟ هل ستواصل إسرائيل وتيرة الهجمات المرتفعة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تنهار جهود وقف إطلاق النار".

غارات إسرائيل
وقال " التي تديرها حماس تفيد بمقتل 140 شخصا بينهم 39 طفلا. أفادت مصادر فلسطينية بضربات استهدفت منازل وقتلت عدة مدنيين الليلة الماضية. ويشمل ذلك غارة إسرائيلية محددة على الشاطئ".

وأضاف "قذائف الصواريخ ركزت على التجمعات القريبة من الحدود مع # غزة وعسقلان وبئر السبع. تم الإبلاغ عن العديد من الآثار. في حين أن وتيرة الهجمات لا تزال متصاعدة، كان هناك انخفاض ملحوظ في الهجمات بعيدة المدى. هذا مهم إذا استمر".

ملخص الأحداث
وقدم ميشيل هوروتز ملخص لما حدث في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة الليلة الماضية فقال: "يقول جيش الدفاع الإسرائيلي إن 200 صاروخ تم إطلاقه من الساعة 7 مساءً حتى 7 صباح اليوم. 30 منهم سقطوا على مسافة قصيرة وانفجروا داخل # غزة. 100 اعترضتها القبة الحديدية، وأطلقت عدة صواريخ من ، سقط صاروخ واحد وسقط اثنان في منطقة مكشوفة في الجولان"

9e9915c569.jpg
ab94455634.jpg

ea6019da76.jpg
وعلق "في الضفة الغربية يوم أمس، ارتفع مستوى الاضطرابات بشكل ملحوظ بعد الدعوات المدعومة من حماس للاحتجاجات (عادة ما تبلغ الاحتجاجات ذروتها يوم الجمعة). وذكرت مصادر فلسطينية ان 11 قتلوا خلال اشتباكات مع القوات الاسرائيلية. احتجاجات في جميع المدن الكبرى".

يوم النكبة
يذكر أن الفلسطينيين يحيون اليوم ذكرى النكبة، 15 مايو 1948، هو يوم إحياء الذكرى السنوية لنكبة الشعب الفلسطيني، وفيه يتذكر الفلسطينيون ما حل بهم من مأساة إنسانية وتهجير. 

ويأتي يوم ذكرى النكبة في اليوم التالي لذكرى إعلان قيام إسرائيل باغتصاب أرض فلسطين وإعلان نفسها صاحبة الأرض، وذلك في إشارة إلى أن كل ما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني كان من أجل التمهيد لقيام الكيان الصهيوني، التي أريد منها أن تكون دولة لليهود فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق