فوائد شاي الليمون ١٣ تأثير قوي في الكوب

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إذا كنت تتناول شاي الليمون بإنتظام فأنت من الأشخاص المحظوظين و ذلك بسبب فوائد شاي الليمون الرائعة والعديدة لصحتك . و يعمل شاي الليمون على تنظيف الجسم من السموم كما أنه ينشط الجسم و يقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى. و شاي الليمون هو شاي أسود أو شاي أخضر مضاف إليه عصير الليمون لإضافة نكهة رائعة و فوائد كبيرة للشاي. و بإضافة عصير الليمون للشاي فإن مذاق الشاي يتغير و يصبح أفضل، كما أن لونه يصبح أكثر وضوحاً. و يقدم عصير الليمون بعض المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ” سي ” و البوتاسيوم و فيتامين ” ب6 ” و بعض المواد المفيدة الأخرى للجسم.

فوائد شاي الليمون للجسم

الفوائد المشتركة لكل من الشاي و الليمون تجعل منه بديلاً صحياً للعديد من المشروبات مثل المشروبات الغازية و القهوة، كما أن عصير الليمون غني بفيتامين سي و قليل السعرات الحرارية، لذلك فهو يقدم العديد من الفوائد للجسم و التي تشمل ما يلي.

1- ينظف شاي الليمون الجسم و يزيل السموم

ينظف شاي الليمون الجسم عن طريق إزالة السموم من الدم. و من المعروف أن هذه السموم تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض و الإلتهابات. لذلك فإن شرب شاي الليمون بإنتظام يساعد على منع الأمراض و الإلتهابات.

2- علاج لنزلات البرد و الانفلونزا

شاي الليمون مفيد للغاية في تحفيف أعراض البرد و الانفلونزا. إذا كنت مصاب بنزلة برد أو تعاني من الانفلونزا يمكنك شرب شاي الليمون المضاف إليه الزنجبيل 3 – 4 مرات يومياً. سيساعد هذا على تخفيف إلتهاب الحلق و تقوية جهاز المناعة. كما أن شرب السوائل الساخنة يساعد على تخفيف المخاط في الحلق، لذلك فإن تناول شاي الليمون مضافاً إليه العسل يمكن أن يساعد على تهدئة حلقك.

3- شاي الليمون له بعض التأثيرات النفسية الرائعة

يساعد شاي الليمون وماء الليمون على إزالة السموم من الدم و بالتالي ينشط الجسم و العقل و يحسن التفكير و القدرة على التركيز. و يعتبر الإجهاد هو المسؤول عن زيادة نسبة السموم في الدم و التي تسبب العديد من المشاكل العقلية. كما أن شاي اللليمون يعتبر علاج رائع للصداع و الضعف و قلة النشاط و الخمول و التعب.

4- مفيد للقلب و الأوعية الدموية

وفقاً لبعض الأبحاث فإن الشاي يوفر الحماية ضد أمراض القلب و الأوعية الدموية. و يحتوي شاي الليمون على الفلافونيدات التي تقلل الدهون و الإلتهابات و تمنع تكون جلطات الدم في الشرايين. لذلك فإن شرب شاي الليمون بإنتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

5- مفيد لصحة الجهاز الهضمي

شاي الليمون يساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي من خلال تأثيره المهدئ على المعدة، و هذا لأنه يزيل السموم و النفايات من الدم و يساعد الجسم على إمتصاص المزيد من المواد الغذائية المفيدة. كما أن حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على الهضم و إذابة حصوات الكلى، بينما يعمل حمض الأسكوربيك ” و هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية” على منع الإصابة بمرض الأسقربوط.

6- يعالج شاي الليمون التورم الجراحي

التورم الجراحي هو حالة شائعة بعد الجراحة تتسبب فيها الحقن و الخلايا الميتة من الدهون و الدم و السوائل التي تتجمع. تراكم السوائل بين أنسجة الجسم تسبب الإنتفاخ و الشعةر بالألم و الإنزعاج. و ينصح الأطباء بتناول شاي الليمون بإنتظام لتخفيف التورم و الشعور بالألم.

7- يحسن شاي الليمون نشاط الأنسولين في الجسم

يحتاج الجسم إلى الأنسولين لتحويل الجلوكوز أو السكر إلى طاقة. و يساعد شاي الليمون على زيادة نشاط الانسولين في الجسم و ذلك وفقاً لدراسة بحثية أجرتها مجلة الكيمياء الزراعية على شاي الليمون لتأكيد هذا التأثير.

8- يساعد شاي الليمون على إمتصاص الحديد

يمكن أن يتداخل الشاي مع عملية إمتصاص الحديد عن طريق جسمك. و لكن عند إضافة الليمون إلى الشاي فإن فيتامين ” سي” يعزز إمتصاص الحديد عن طريق الجسم. لذلك فإن إضافة الليمون إلى الشاي يساعد على مقاومة هذا التأثير الضار للشاي.

9- شاي الليمون مفيد للبشرة

يحتوي الليمون على فيتامين ” سي” المفيد للبشرة، كما أن الليمون له خصائص قابضة تساد على تقليل حب الشباب و أمراض الجلد الأخرى. و بالتالي فإن تناول شاي الليمون يمكن ان يساعد على مكافحة حب الشباب و مشاكل الجلد المختلفة.

10- له خصائص مكافحة للسرطان

يحتوي كل من الشاي و الليمون على مضادات أكسدة قوية، حيث يحتوي كلاهما على البوليفينولات و فيتامين سي و هي مواد مفيدة تساعد على موت الخلايا السرطانية و حماية الخلايا السليمة في الجسم. و تساعد الخصائص المضادة للسرطان في شاي الليمون على تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد و محاربة سرطان الفم و الرئة و الثدي و سرطان المعدة و القولون.

11- يعالج شاي الليمون إلتهابات اللثة

مستويات فيتامين ” C ” و حمض الستريك في شاي الليمون مرتفعة، و هذا يعمل على علاج إلتهابات اللثة المزعجة. و بسبب خصائصه المضادة للآلام، فإن تناول كوب من شاي الليمون يوميًا سيساعدك على التخلص من آلام اللثة و الإلتهابات بشكل فعال.

12- يساعد في علاج الصداع النصفي

إذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي المؤلمة، فإن تناول كوب من شاي الليمون قد يساعدك في التغلب على هذا الألم. و تساعد مضادات الأكسدة الكثيرة الموجودة في شاي الليمون على تخفيف الصداع النصفي على الفور، كما يعتبر علاج طبيعي ممتاز للصداع النصفي المزمن. و تعمل مركبات البوليفينولات الموجودة في شاي الليمون على التخلص من الجذور الحرة الضارة و تقليل الإلتهابات في الجيوب الأنفية و الرأس، و بالتالي تقليل التعب و الخمول و تحسين المزاج.

13- يعمل شاي الليمون كمطهر طبيعي

الخصائص المطهرة لشاي الليمون تساعد على التخلص من البكتيريا و الفيروسات التي قد تسبب الضرر للجسم. و بالإضافة لذلك، فإنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم، و بالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بالعدوى و العديد من الأمراض .

فوائد شاي الليمون

فوائد الشاي الأخضر مع الليمون

يمكن لتناول الشاي الأخضر مع الليمون أن يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة. حيث يساعد عصير الليمون على تعزيز فعالية و إمتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. و يزيد تواجد الليمون من كمية الكاتيكين التي حصل عليها الجسم من الشاي الأخضر مما يساعد على الهضم.

فوائد أخرى

يعمل شاي الليمون كمدر طيعي للبول، كما أنه يساعد على علاج إلتهاب اللثة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

طريقة عمل شاي الليمون

يمكنك أن تحصل على الشاي بالليمون بسهولة بشرط أن تضيف المكونات بكميات مناسبة. إليك طريقة بسيطة للحصول على شاي الليمون.

المكونات

  • 1 كوب ماء.
  • عصير ليمون طازج.
  • ملعقة صغيرة من أوراق الشاي.
  • سكر أو عسل حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  • إغلي كوب الماء على النار، ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من أوراق الشاي.
  • إترك الشاي لمدة 2 – 3 دقائق، ثم بعد ذلك أضف إليه ربع حجم الكوب من عصير الليمون.
  • أضف السكر أو العسل حسب الرغبة، و تناوله ساخناً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة