تعرف على الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المملكة المُتحدة المملكة المتحدة هي اختصار لمُسمّى المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ، وهي دولةٌ أوروبيّة تقع في الغرب من قارة أوروبا، وتطل على شمال المحيط الأطلسي، وبحر الشمال. 

سُميّت المملكة المتحدة بذلك لأنها عبارة عن اتحاد يضمّ شمال جزيرة إيرلندا، وجزيرة العُظمى، والتي تحتوي على كلٍّ من إنجلترا، وإسكتلندا، وويلز. عاصمة المملكة المتحدة هي مدينة لندن، وتبلغ مساحتها 243,610 كم2، بينما بلغ عدد سُكانها 64,430,428 نسمة في عام 2016م، وهي بذلك في الترتيب الثالث والعشرين على مستوى العالم من حيث عدد السكان.

وتُعدّ المملكة المتحدة إحدى القوى السياسيّة والاقتصادية العالمية التي لَعبت دوراً تاريخيّاً كبيراً في التاريخ الحديث؛ ففي القرن التاسع عشر الميلادي امتدت قبضتها على ما يُقارب رُبع الكرة الأرضية، حتّى سُميّت بالمملكة التي لا تغيب عنها الشمس لامتدادها من الشرق إلى الغرب.

واليوم، تلعب المملكة المتحدة دوراً مهماً في الصورة السياسية العالمية؛ فهي إحدى الدول الأعضاء الخمس الدائمين لمجلس الأمن، وعضو مؤسّس لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهي تتبع نظام حكمٍ ملكيٍّ دستوريٍّ برلماني، وتترأس ما يُسمّى بدول الكومنولث،[١] وهو اتحاد يضُم جميع الدول التي كانت مُحتلْة من قِبَل المملكة المتحدة مُسبقاً.

أما بريطانيا العظمى هي جزء من المملكة المتحدة، وأكبر جزء فيها، وهذه التسمية هي تسمية غير رسمية، وهي ليست عبارة عن بلد مُنفصل، وإنما مُسمّىً سياسيّ يُطلق على الجزيرة التي تحتوي على إنجلترا، وإسكتلندا، وويلز.

وتُعدّ جزيرة بريطانيا أكبر جزيرة بين مجموعة الجزر البريطانية، وتُشكِّل 73% من إجمالي مساحتها،وهي تقع في الشمال الغربي من قارة أوروبا وتبلُغ مساحة بريطانيا 229,848 كم2، وتضُمّ 90% من سُكان المملكة المتحدة، أي ما يُقارب 60.8 مليون نسمة.

ويعود اسمها إلى العصور الوسطى؛ حيث كان هذا الاسم يُستخدم للتفريق بينها وبين بريطانيا الصُغرى، التي تقع اليوم في دولة فرنسا وهي إحدى دول جزيرة بريطانيا العُظمى، والمملكة المتحدة. تقع إنجلترا في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا، وهي أكبر دولة فيها. تستحوذ إنجلترا على 57% من مساحة جزيرة بريطانيا الكلية، أي ما يُعادل 130,279 كم2، كما تضمّ إنجلترا 86% من إجمالي سكان الجزيرة، أي 53 مليون نسمة.

وعاصمة إنجلترا هي مدينة لندن، وهي عاصمة المَملكة المتّحدة كاملةً، ولكن لا تتمتّع إنجلترا بحكومتها الخاصّة والمستقلة، بل تتبع سياسياً إلى المملكة المتحدة ويرجع اسم إنجلترا إلى العصور الوسطى، والتي تعني "أرض الأنجل"، والأنجل هي قبيلة جرمانية قديمة كانت تسكن إنجلترا في ذلك الوقت.

وتاريخ بريطانيا وإنجلترا يعود تاريخ بريطانيا العظمى وإنجلترا لأكثر من مليون سنة، لكنّها لم تلعب دوراً مهماً في التاريخ، وكانت تقع على هامِشِ الحضارة والتطوّر في ذلك الوقت. ظهرت بريطانيا بشكلٍ بارز في القرن الخامس الميلادي، عندما سكنها الساكسون، كما أدّى العامل الجغرافي إلي زيادة عُزلتها؛ فبسبب موقعها الجغرافي، وطبيعتها الجغرافية بكونها جزيرة كان من الصعب الوصول إليها من قِبَل المُهاجرين، ممّا زاد من عُزلتها في ذلك الوقت، وكانَ أوّل استيطانٍ بشريٍّ في بريطانيا في الألفية الثامنة قبل الميلاد، حيث سكن المنطقة مجموعة من الصيّادين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة