15 مشهداً من أفلام كرتونية شهيرة لن يفهمها الأطفال

الجانب المشرق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تدرك شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة أنها عندما تصدر عملاً جديداً يستهدف الأطفال والكبار معاً، فإنها تزيد من حجم جمهورها، إلى جانب تعزيز أرباحها. لكنها ليست مهمة سهلة بكل تأكيد. تلجأ معظم الأعمال في سبيل ذلك إلى إضافة بعض التلميحات والإشارات والنكات التي لن يفهمها إلا الكبار، دون أن تكون مربكة للأطفال كذلك.

أردنا، في الجانب المُشرق، أن نوضح لكم بعض الأمثلة في عدد من الأفلام الكرتونية الشهيرة.

حورية البحر (The Little Mermaid)

في مجموعة المقتنيات البشرية التي تحتفظ بها "آريل“، توجد لوحة لامرأة جالسة بجوار شمعة. إنها لوحة المجدلية مع شعلة التدخين بريشة الفنان الفرنسي جورج دي لاتور. وعلى ساق المجدلية توجد جمجمة بشرية. وهذا، بالتأكيد، غير مناسب للأطفال، فما الذي تفعله اللوحة في الفيلم؟

ربما كانت تلميحاً بتشبيه “آريل” بالمجدلية الجديدة. فهي، مثل المجدلية، صهباء الشعر، وتحارب النظام الأبوي، وتتعرض للانتقاد بسبب رغباتها.

فيلم المخطوفة (Spirited Away)

من أكثر المشاهد التي لا تُنسى وغير السارة في فيلم المخطوفة (Spirited Away) مشهد تطهير الروح الكريهة. هذا المشهد مستمد جزئياً من تجربة شخصية للمخرج ميازاكي عندما رأى عملية تطهير النهر القريب من منزله ذات مرة.

تراكمت الكثير من القمامة في قاع النهر على مر السنوات. ومن بين كل القمامة والنفايات، كان يرى دراجة قديمة تظهر إحدى عجلتيها فوق المياه، لكن كان من الصعب إخراجها بسبب كثرة النفايات. كان ميازاكي مصدوماً من هذا المشهد وقرر إدراجه في الفيلم.

بعض مشاهد هذا الفيلم لن تكون واضحة إلا لمن لديه دراية بالكتابة الصينية واليابانية. على سبيل المثال، عندما تصل “تشيهيرو” ووالداها إلى المتنزه المهجور، تظهر الكثير من النقوش، بعضها معكوس أو مخفي، في أكثر الأماكن غير المتوقعة.

تحتوي تلك الرموز على تلميحات وتحذيرات تشير إلى وجود مشكلة ما في هذا المكان، وأنه خطر.

فيلم زوتوبيا (Zootopia)

في فيلم الرسوم المتحركة، يوجد مشهد مضحك عندما يصل البطلان إلى مكان تعيش فيه حيوانات صغيرة تشبه حيوانات الخلد. في الواقع، “السيد بيغ” زبابة قطبية، وهو حيوان عدواني جداً ونهم للغاية.

تقلد هذه الشخصية، والمشهد بالكامل، شخصية “ كورليوني” في فيلم العراب (The Godfather)، لا سيما المشهد الافتتاحي في حفل زفاف ابنته. وبالتأكيد لن يفهم الأطفال تلك المفارقة.

فيلم علاء الدين (Aladdin)

على مدار الفيلم بالكامل، كان “جني” يجسد شخصيات مختلف المشاهير، معظمهم لم يكن معروفاً للأطفال في عام 1992. تحول “الجني” إلى شخصية أرنولد شوارزنيغر، وروبرت دي نيرو، وجاك نيكلسون، وكانوا يحظون بشهرة كبيرة جداً في ذلك الوقت.

لكن قائمة المشاهير الذين لم يتعرف عليهم الأطفال كانت أطول بكثير، وتضمنت سنيور وينسيس، وإد سوليفان، وغروتشو ماركس، وأرسينيو هول، وبيتر لور، وكاب كالواي وغيرهم الكثير.

فيلم رالف المدمر (Wreck-It Ralph)

في أحد المشاهد، يقول الغريم “ملك الحلوى”: "لن تضرب رجلاً يرتدي نظارة“، لكن رالف ضربه على أي حال. في عام 1989، كان ذلك رد الفعل نفسل لـ “ على الكلمات نفسها التي قالها “” بالطريقة نفسها.

فيلم بولت (Bolt)

في المشهد الذي كان “بولت” يمسك فيه القطة “ميتنس” فوق الطريق السريع، مرت حافلة مسرعة في المشهد. وعلى سقف الحافلة، يمكنك رؤية الأرقام 2525. تنتمي هذه الحافلة إلى فيلم آخر، فيلم سرعة (Speed)، وربما كانت ساندرا بولوك هي من تقود الحافلة.

فيلم شيرلوك نومز (Sherlock Gnomes)

في فيلم شيرلوك نومز (Sherlock Gnomes)، يمكنك رؤية شاحنة شركة “شرينفورد” للشحن. قبل ظهور اسم "شرلوك هولمز“، كانت شخصية الكاتب آرثر كونان دويل تحمل ذلك الاسم، “شرينفورد”. عُثر على ذلك الاسم في مذكراته الأولى. وفي روايات مختلفة عن “شرلوك هولمز” بعد وفاة كونان دويل، كان “شرينفورد” هو الشقيق الأكبر للأخوين “شرلوك” و"مايكروفت".

فيلم خلطة بيطة بالصلصة (Ratatouille)

سُميت شخصية “سكينر” على اسم أخصائي علم النفس والسلوك ، بورهوس فريدريك سكينر، الذي اشتهر بتجاربه على الفئران.

فيلم كونغ فو باندا (Kung Fu Panda)

في فيلم كونغ فو باندا (Kung Fu Panda)، تظهر شجرة درّاق في العديد من المشاهد. وكانت عصا “أوغواي” مصنوعة من تلك الشجرة.

في الثقافة الصينية، شجرة الدرّاق هي رمز الخلود. تستخدم زهور وأوراق شجرة الدرّاق في طقوس “داو” السحرية. وينتشر الاعتقاد بأن خشب شجرة الدرّاق يخيف قوى الشر. وبالتأكيد لا يدرك الأطفال كل تلك الإشارات.

فيلم (Cars)

في فيلم سيارات (Cars) (2006)، رقم لوحة ترخيص “لويجي” هو 44.5-10.8. وهي إحداثيات مصنع شركة فيراري الرئيسي في بلدة مارانيلو في إيطاليا.

فيلم دامبو (Dumbo)

عندما يقول “تيموثي” لـ “دامبو” (في فيلم عام 1941): "الكثير من أصحاب الآذان الكبيرة مشاهير“، كان يشير بذلك إلى “نجم هوليود” كلارك غيبل، الذي اشتهر بأذنيه الكبيرتين.

فيلم مغامرات بندق (A Goofy Movie)

في فيلم مغامرات بندق (A Goofy Movie)، يوجد مشهد يرقص فيه “بيغ فوت” على أغنية "البقاء على قيد الحياة"، في إشارة لفيلم حمى ليلة السبت (Saturday Night Fever) الذي يرقص فيه جون ترافولتا الرقصة نفسها.

فيلم التوابع (Minions)

عندما لم يُسمح للتوابع بالدخول إلى لندن دون شخص بالغ، ارتدوا فستاناً وتظاهروا بأنهم امرأة طويلة بما يكفي لدخول البرج. في هذا المشهد، يمكنك رؤية شاب فرنسي يطيل النظر إلى منطقة لا ينبغي أن ينظر إليها الرجل المهذب، بالطريقة نفسها التي كانت في مشهد عارضة الأزياء إيفا هيرزيغوفا في إعلان وندربرا: “انظر إلى عيني. قلت، في عيني!”

في رأيك، هل تلك المشاهد تجعل الأفلام الكرتونية أفضل أم أسوأ؟ هل تشاهد أفلام الكرتون والرسوم المتحركة مع أصدقائك؟ ما هو فيلم الرسوم المتحركة المفضل لديك؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الجانب المشرق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الجانب المشرق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة