الارشيف / منوعات / صحيفة اليوم

التوت الأزرق يخفض مخاطر أمراض القلب

كشف حديث عن أن تناول التوت الأزرق يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية في النساء بعد سن اليأس مع ضغط دم مرتفع.

وأضاف البحث أن تناول 22 جرامًا من مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد (ما يعادل حوالي كوب واحد من التوت الأزرق الطازج) الممزوج بالماء، والذي تم تناوله يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى تحسين وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية، وتم عرض النتائج في المؤتمر الدولي حول البوليفينول والصحة في لندن، وفقا لموقع «timesnownews».

وقالت سارة أرداني جونسون، من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة: «وجدنا تحسنًا في وظيفة بطانة الأوعية الدموية وهو أمر مهم لصحة الإنسان، حيث إن الخلل البطاني في الأوعية الدموية مرتبط بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين».

وأضافت: «وجدنا أيضًا دليلًا على أن التوت الأزرق يحسن وظيفة البطانة من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم».

الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم ويمكن أن يتلف الخلايا والأنسجة، مما يعزز الخلل البطاني وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل العنب البري يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي.

أجروا تجربة سريرية عشوائية على 43 امرأة تعاني من نقص هرمون الاستروجين بعد سن اليأس، تتراوح أعمارهن بين 45 و65 عامًا مع ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين وضغط الدم أو المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا