الارشيف / منوعات / العين الاخبارية

3 أسباب لظهور حب الشباب في مرحلة متقدمة من العمر

يعاني بعض الأشخاص، لا سيما النساء، من ظهور حب الشباب في مرحلة متقدمة من العمر، وليس في مرحلة المراهقة فحسب.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن حب الشباب المتأخر ربما يرتبط بتناول حبوب منع الحمل، مشيرة إلى أن إيقاف تناول هذه الحبوب يؤدي عادة إلى زيادة الهرمونات الذكورية لدى المرأة، التي تستجيب لها بصيلات الشعر الموجودة في الجلد على نحو سلبي وتتسبب في فرط نشاط الغدد الدهنية، ما يؤدي بالطبع إلى نشوء بثور على البشرة.

وأضافت الرابطة أن سبب هذه الظاهرة قد يكمن في الحالة النفسية أيضا؛ حيث يمكن أن يتسبب الوقوع تحت ضغط عصبي في زيادة هرمونات التوتر، التي تعمل هي الأخرى على تنشيط الغدد الدهنية وتُزيد من معدل إفرازها.


مشكلة حب الشباب المتأخر

وأردفت الرابطة أن البشرة لا تمثل مرآة للحالة النفسية فحسب، بل للعمليات الحيوية بالجسم بأكمله؛ فإذا اختلت وظيفة فلورا الأمعاء مثلا بسبب تناول مضادات حيوية أو إتباع نظام غذائي غير متوازن أو إذا حدثت اضطرابات بعملية الهضم، فينعكس ذلك على البشرة ويؤدي إلى ذبولها؛ حيث تسري عملية طرد المخلفات من الجسم عن طريق الجلد أيضا.

ولمواجهة مشكلة حب الشباب المتأخر، في حال ألا يكون مصحوبا بالتهابات، أوضحت الرابطة أنه ينبغي تنظيف البشرة بواسطة نوعيات الجل أو الغسول المحتوية على خلاصة الصفصاف، والتي تعمل على شد مسام البشرة، على أن يتم غسل الوجه بعد ذلك باستخدام مياه صافية خالية من أية مواد كحولية.


الجهاز الهضمي وحب الشباب

وفي حال تكوّن بثور كبيرة أو حلقات من البثور، فعادة ما يصف الطبيب مضادا حيويا، على أن يكون بجرعة منخفضة؛ حيث يعمل ذلك على الحد من درجة الالتهاب.

ونظرا لأن الجهاز الهضمي يؤثر بشكل كبير على حالة البشرة وشكلها؛ لذا ينبغي أيضاً إتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه مع الإقلال من الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السكر أو منتجات الألبان أو الكربوهيدرات؛ حيث إنها تؤثر بالسلب على الأشخاص ذوي البشرة غير النقية والمصابين بحب الشباب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا