الارشيف / منوعات / احداث نت

ما حكم قراءة القرآن الكريم بنية قضاء الحوائج والحفظ والشفاء؟.. الإفتاء تجيب

  • 1/2
  • 2/2

الخميس ، 23 يونيو 2022 الساعة 01:25 (أحداث نت/ بسمة أحمد)

أجابت دار الإفتاء الرسمية على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: السؤال ما حكم قراءة القرآن الكريم بنية قضاء الحوائج والحفظ والشفاء؟.

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إن قراءة القرآن بنية قضاء الحوائج أمرٌ مشروعٌ بعموم الأدلة الدالَّة على استحباب قراءة القرآن، ومنها: قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29]، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ» رواه مسلم من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، إلى غير ذلك من النصوص المطلقة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

هكذا بدت فيروز يوم زفافها..صور نادرة يفوق عمرها الستين عاماً

حفلة نوال الزغبي الجديدة غير متوقعة.. مختلفة عن كلّ حفلاتها السابقة!

بعد انتهاء العدة.. خطوبة طليقة أحمد الفيشاوي على عمر كمال تشعل مواقع التواصل.. أولى الصور من التجمع الخامس!!

نصائح بسيطة لتخفيف الحرارة داخل المنزل خلال الصيف

لن تصدق كيف اصبح شكل بدرية طلبة بعد البوتكس والفيلر.. والجمهور: "صغرت30 سنة"!؟-صور

وصفة كرات اللحم المغربية.. مقرمشة من الخارج ولينة من الداخل!

لن تصدق ممثل مصري شهير يجسد شخصية محمد الفايد في مسلسل The crown!!

"لما تقابلي ربنا هتقولي إيه".. رسالة غضب من مبروك عطية لهذه المرأة والسبب مفاجئ!

خبر وفاة رشيد عساف بجلطة قلبية يتصدر الترند .. وهذه حقيقة الأمر

منى زكي تتدخل برسالة "مفاجئة" إلى نهاد أبو القمصان بعد تهديدها بتقديم بلاغ ضد مبروك عطية!!

إذا كنت من محبي الجبن.. جربي وصفة لفائف الجبن المقرمشة مع جبنة الموزاريلا الساخنة!

اتبعي هذه الخطوات لتنهي مهام تنظيف المطبخ في وقت قياسي وبنتائج افضل

رد "ناري" من محمد صلاح على تصريحات بنزيما.. ماذا حدث؟!

«كسفتنا..الله يكسفك».. أنغام تهاجم مبروك عطية بعد مطالبته النساء الخروج بـ«قُفة»

"بيج ياسمين" طلعت "خطافة أطفال" وبلاغ في النيابة ضدها يصدم الجمهور.. ماذا حدث!!

وأضافت الإفتاء: العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي، قال في كتابه دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين (6/ 200، ط. دار الكتاب العربي) - في شرح حديث ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما في صحيح مسلم في فضل سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة، وقول سيدنا جِبْريلُ عليه السلام: أبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤتَهُمَا نَبيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَواتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهَا إِلاَّ أُعْطِيتَه: (بحرف) الباء فيه صلة للتأكيد وتجويز كونها للالتصاق بعيد، نعم يجوز كونها للاستعانة؛ أي: (لن تقرأ) مستعينًا (بحرف) أي جملة (منهما) على قضاء غرض لك (إلا أعطيتَه) كيف لا والفاتحة هي الكافية؟ وتلك الخواتيم لمن قرأها في ليلة كافية اهـ.

انتفع السلف الصالح بالقرآن الكريم على نية الحفظ

وتابعت دار الإفتاء: قد انتفع السلف الصالح بالقرآن الكريم على نية الحفظ؛ فقد روى ابن أبي شيبة في المُصَنَّف (7/ 98، ط. دار الفكر) عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، قالت: مَن قرأ بعد الجمعة فاتحةَ الكتاب و﴿قُلْ هُوَ ٱللهُ  أَحَدٌ﴾ و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾ و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ حفظ ما بينه وبين الجمعة.

وذكر العلَّامة ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية (2/ 455، ط. عالم الكتب): [قال المَرُّوذِيُّ: شَكَت امرأةٌ إلى أبي عبد الله أنها مستوحشةٌ في بيتٍ وحدَها؛ فكتب لها رقعةً بخطه: بسم الله، وفاتحة الكتاب، والمعوذتين، وآية الكرسي] اهـ.

واختتمت الإفتاء: استحب العلماء الاستشفاء بالقرآن من خلال بعض سوره؛ كسورة الفاتحة، وقال العلامة ابنُ حَجَرٍ الهَيْتَمِيُّ الشافعي في الفتاوى الفقهية الكبرى (4/ 29، ط. المكتبة الإسلامية)، إنه يستحب قراءة الفاتحة عند وقوع الطاعون، لأنها شفاءٌ من كل داء.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة احداث نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من احداث نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا