الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية 21 تأثير هام لكل جزء بجسمك

  • 1/13
  • 2/13
  • 3/13
  • 4/13
  • 5/13
  • 6/13
  • 7/13
  • 8/13
  • 9/13
  • 10/13
  • 11/13
  • 12/13
  • 13/13

كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية، شاع قديماً استخدام زيت زهرة الربيع المسائية، باعتباره مصدر غذائي ولأهداف علاجية، وحلاً ممتازًا للعديد من مشاكل الشعر و البشرة والصحة حيث تشتهر بقدرتها على تخفيف أعراض انقطاع الطمث وتحفيز المخاض وتحقيق التوازن بين مستويات الهرمون، لنتعرف سويا علي الفوائد الصحية والجمالية غير المتوقعة لكبسولات زيت زهرة الربيع المسائية مع استخداماتها وآثارها الجانبية.

كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية

ويعتبر حمض جاما لينولينيك Cis-Linoleic هو المادة الفعالة لهذه الكبسولات، وهو حمض دهني أوميجا 6 يستخدمه الجسم لإنتاج البروستاجلاندين (هرمونات يفرزها الجسم في موقع تلف الأنسجة لتحفيز التفاعلات الضرورية لعملية الشفاء، بما في ذلك الألم والالتهاب وتجلط الدم وانقباض الأوعية الدموية و في النساء،  كما يلعب دورًا في تنظيم الإباضة وبدء المخاض).

وتتوافر  الكبسولات بتركيزات تتراوح من 500 إلى 1000 مجم وتتباين الجرعة الموصى بها وفقاً للحالة الخاضعة للعلاج  وقد تم استخدام زهرة الربيع المسائية من قبل القبائل الأمريكية الأصلية لعلاج الكدمات والبواسير والجروح الطفيفة والشكاوى المعدية المعوية والتهاب الحلق، و تنظيم الهرمونات والحفاظ على صحة الجلد والشعر والعظام وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

فوائد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية للصحة

تتفاوت الفوائد الصحية لهذه الكبسولات من تنظيم تقلبات المزاج إلى الحد من مستويات السكر في الدم ، كما يلي:

1. تعزيز صحة القلب بشكل عام

تعزيز صحة القلب بشكل عام

أظهرت الدراسات أن زيت زهرة الربيع المسائية عامل مضاد للالتهابات، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم، والذي بدوره يحافظ على صحة القلب، كما أنه يحمي الجسم من السكتات الدماغية وأمراض القلب عن طريق تقليل انتشار الجلطات الدموية

الجرعة الموصي بها لهذا الغرض: تناول حوالي 10 إلى 30 مل لمدة أربعة أشهر و للجرعة المناسبة استشر الطبيب.

2. التقليل من آلام الثدي

يساعد حمض جاما لينولينيك الموجود في كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية في تهدئة الالتهاب ومنع البروستاجلاندين من التسبب في آلام الثدي الدورية.

الجرعة الموصي بها لهذا الغرض: تناول حوالي 2.4 مل أو 1 إلى 3 جرام من EPO كل يوم مع فيتامين E يوميًا لمدة ستة أشهر.

3. السيطرة على مرض السكري

حبوب زهرة الربيع المسائية

حبوب زهرة الربيع المسائية

 

يخفض زيت زهرة الربيع المسائية مستويات السكر في الدم لمرض السكري من النوع 2، كما يعمل علي إبطاء تطور المضاعفات الناجمة عن مرض السكري ، مثل: آلام الأعصاب و تلفها عن طريق تقليل الوخز والخدر بفضل حمض جاما لينولينيك إلى جانب دواء السكري التقليدي الذي ينظم سكر الدم يقلل من ضغط الدم ومستويات الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

4. تخفيف مضاعفات هشاشة العظام

تخفيف مضاعفات هشاشة العظام

يساعد الاستهلاك المنتظم لكبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية في تقليل خطر الإصابة بالكسور لمرضي هشاشة العظام من خلال دعم كثافة المعادن في العظام،  الأمر الذي يمنحك عظامك قوة وصلابة صحة وذلك لأن الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لامتصاص المعادن بشكل صحي من الأمعاء الدقيقة.

يُعتقد أن تناول زيت زهرة الربيع المسائية مع زيت السمك وفيتامين د والكالسيوم يمكن أن يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز ترسب الكالسيوم في العظام وخاصة للنساء قرابة سن اليأس وكبار السن، للمساعدة في تقليل فقدان العظام والوقاية من هشاشة العظام.

5. علاج ظاهرة رينود وتصلب الجلد

علاج ظاهرة رينود وتصلب الجلد

تصلب الجلد هي حالة نادرة من أمراض المناعة الذاتية تجعل الجلد سميكًا وصلبًا و في بعض الأحيان يتسبب في تعتيم الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ظاهرة رينود، مما يسبب الخدر في الأصابع والتي يتم علاجها بكبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية المليئة بأحماض أوميجا 6 الدهنية ، والتي تحافظ على دفء أصابع اليدين والقدمين ، وبالتالي تساعد على حمايتهم.

6. تخفيف أعراض سن اليأس ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تخفيف أعراض سن اليأس ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

وفقًا للدراسات تعد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية مفيدة في تنظيم الهرمونات للمرأة لتخفيف أعراض الدورة الشهرية و متلازمة انقطاع الطمث وما قبل الحيض (PMS)، مثل الام الثدي أو التهيج أو حب الشباب أو الانتفاخ  واحتباس الماء أو الهبات الساخنة وتقلب المزاج والصداع وذلك لأن الحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 6 الدهنية مثل حمض جاما لينولينيك (GLA) وحمض اللينوليك (LA) يستعيد توازن مستويات الهرمونات كلياً.

طريقة الاستخدام:

يُنصح باستخدام زيت زهرة الربيع المسائية كعلاج طبيعي يتم تناوله مع زيت السمك للمساعدة في تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في مرضى الغدد الصماء و متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض).

الجرعة الموصي بها لهذا الغرض: جرب حوالي 3-4 جرام.

7. التقليل من أعراض انسحاب الكحول

تعد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية علاج مثالي لأعراض انسحاب الكحول يتم هذا الزيت بـحمض جاما لينولينيك GLA الذي يساعد على إنتاج مادة البروستاجلاندين E ، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد في مكافحة أعراض انسحاب الكحول و تعزز الأداء العام للجهاز العصبي والكبد.

8. دعم الخصوبة

دعم الخصوبة

تعد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية  طريقة طبيعية لزيادة فرص الحمل، حيث أن هذا الزيت مليء بـ GLA الذي يزيد من إنتاج مخاط عنق الرحم في الجسم وهو أمر ضروري لتسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، إلى جانب ذلك، فهي مليئة بالأحماض الدهنية الأساسية التي تفيد الخصوبة.

9. علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة في الجسم للأنسجة السليمة. تؤثر الحالة على المفاصل مسببة تيبسًا وألمًا والالتهابات تؤثر على المفاصل الصغيرة في القدمين واليدين و تحدث هذه الحالة بسبب مجموعة من العوامل البيئية والجينية والهرمونية و يمكن تناول كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية لقمع الاستجابات الالتهابية وتقليل الأعراض.

الجرعة الموصي بها لهذا الغرض:  تناول ما بين 540 مجم و 2.8 جرام  يوميًا في جرعات مقسمة لمدة ستة أشهر تقريبًا.

10. مصدر غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية

هي أحماض دهنية أساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده وهي من أهم العوامل المضادة للالتهابات، لذلك يجب أن تحصل عليها من خلال تناول المكملات الغذائية أو النظام الغذائي و تعد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية هي مصدر غني للأحماض الدهنية وحمض جاما لينولينيك (GLA) والذي يساعد علي تقليل الالتهاب وليس له أي آثار جانبية متعلقة بالعقاقير المضادة للالتهابات وهو مفيد في علاج الأكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي.

11. تحفيز الطلق والولادة

تحفيز الطلق والولادة

تم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية من قبل القابلات لتجهيز عنق الرحم للولادة لعدة قرون وذلك يرجع لوجود حمض GLA في هذا الزيت الذي يحفز البروستاجلاندين مما يؤدي إلى تليين عنق الرحم وترققه، لذا من غير الصحيح استخدام كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية حتى في المراحل الأخيرة من الحمل لأن GLA يزيد من تقلصات عضلات الرحم.

فوائد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية للبشرة والشعر

12. تعزيز صحة الجلد

يعد هذا الزيت مرطب ممتاز، يجعل بشرتك ناعمة مع تزويدها بالدهون والعناصر الغذائية الأساسية، مما يجعل البشرة تبدو متألقة وشابة كما له خصائص مضادة للالتهابات تعمل عجائب في تخفيف الاحمرار والطفح الجلدي والتورم .

طريقة الاستخدام:

كل ما عليك فعله هو خلط الزيت  الموجود في كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية مع زبدة الشيا بكميات متساوية وتطبيقها على بشرتك ليلا قبل النوم و كل صباح ، ستستيقظ ببشرة جميلة وصحية.

13. إزالة حب الشباب

إزالة حب الشباب

من خلال علاج اختلال التوازن الهرموني في الجسم ، مما يساعد في علاج حب الشباب والبثور على الوجه.

طريقة الاستخدام:

  •  وضع حوالي قطرتين من مكونات الكبسولة على الوجه يوميًا للمساعدة في تقليل الالتهاب وتقليل حجم البثور وحب الشباب وتعزيز عملية الشفاء ومنع تكون ندبات حب الشباب و ستبدأ البقع الخاصة بك في الاختفاء أسرع من المعتاد.
  • يمكنك أيضًا تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية لإزالة حب الشباب عن طريق تناول 500 مجم من كبسولات زهرة الربيع المسائية مرتين يوميًا.
  • اصنعي قناعًا للوجه عن طريق خلط الزيت الموجود بالكبسولات مع  البن المطحون ، وملعقة كبيرة من العسل العضوي، ونصف موزة. ضعيه على المناطق المصابة وبعد نصف ساعة أشطفيه وكرر ذلك مرة واحدة في الأسبوع.

14. تفتيح البشرة

يساعد زيت زهرة الربيع المسائية في تفتيح البشرة المصابة بفرط التصبغ والبقع الداكنة. علاوة على ذلك ، فهو يقلل من ضرر الأشعة فوق البنفسجية  علي الجلد.

طريقة الاستخدام:

  • تناول هذا الزيت مرتين يوميًا على شكل كبسولات. 
  • أو امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت زهرة الربيع المسائية وزيت الأرجان. 
  • ضيفي 8 قطرات من زيت اللافندر وزيت الليمون مع 5-6 قطرات من زيت بذور الجزر.
  • يحفظ الخليط في زجاجة ويستخدم على البشرة ليلاً لتفتيح البشرة.

15. مرطب ممتاز للبشرة

تمنحك الكبسولات الأحماض الدهنية الأساسية لتغذية البشرة و تترك البشرة شابة ونضرة.

طريقة الاستخدام:

  • اخفقي زيت زهرة الربيع المسائية وزبدة الشيا مع ملعقتين صغيرتين من ماء اللافندر.
  • ضيفي 5 قطرات من أي زيت عطري من اختيارك.
  • يحفظ الخليط في وعاء زجاجي و يستخدم كغسول مرطب للبشرة والجسم.

16. مكافحة الشيخوخة

مكافحة الشيخوخة

 يمنع زيت كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية  الشيخوخة المبكرة من خلال الحفاظ على الوظيفة الطبيعية للجلد بسبب الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، علاوة على ذلك؛ تساعد خصائصه  القوية المضادة للأكسدة في منع تلف الجذور الحرة، والتي بدورها تساعد على منع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

طريقة الاستخدام:

  • أضف ملعقتين كبيرتين من زيت الأرجان، وملعقة صغيرة من زيت بذور البطيخ، وملعقة صغيرة من زيت زهرة الربيع المسائية، و 6 قطرات من زيت اللبان العطري، و 5 قطرات من كل من زيت اللافندر وزيت إبرة الراعي.
  • يحفظ الخليط في زجاجة  و دلكي قطرتين من هذا الخليط على الوجه قبل النوم.
  • أو تناوليه في صورة كبسولات.

17. تقليل احمرار والتهاب البشرة

تعد كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية مفيدة للغاية في تلطيف الاحمرار على الجلد و تخفيف الألم والتورم والالتهابات على الجلد بفضل الخصائص المضادة للالتهابات، علاوة على ذلك؛ فهو مفيد لتهدئة الطفح الجلدي والشرى والاحمرار والحكة التي تسببها الصدفية أو الأكزيما أو غيرها من الأمراض الجلدية.

18. علاج الأكزيما

 الإكزيما هي حالة جلدية التهابية. لهذا العلاج و يعمل تناول كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية في علاج هذه المشكلة بشكل جيد.

طريقة الاستخدام:

  • تناول كبسولة واحدة إلى أربع كبسولات مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.
  • للتطبيق الموضعي ، ضع 1 مل من 20٪ زيت زهرة الربيع المسائية على الجلد مرتين يوميًا في أربعة أشهر.

19. تغذي الأظافر

تغذي الأظافر

تتوفر GLA و LA (الأحماض الدهنية) بوفرة في زيت حبوب زهرة الربيع المسائية، والتي قد تغذي الأظافر، كما تحمي الأظافر من التشقق.

طريقة الاستخدام:

  • تناولها في صورة كبسولات.
  • أو استخدم  قطرات من مكونات الكبسولة و افركها على أظافرك كل ليلة.

20. علاج تساقط الشعر وتقليل الشيب

يعزز زيت حبوب زهرة الربيع المسائية نمو الشعر وتغذية فروة رأسك وتعالج التساقط لدى كل من الرجال والنساء، ويحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب هرمون الأندروجين DHT (5α-Dihydrotestosterone). المستويات العالية من الديهدروتستوستيرون تقلل من عمر البصيلة، مما يؤدي إلى الصلع الذكوري بينما عند النساء، يرتبط تساقط الشعر عادةً بالإجهاد وعدم التوازن الهرموني ومشاكل الغدة الدرقية.

كما تحارب قشرة الرأس وحالات فروة الرأس، والتي غالبًا ما تسبب تساقط الشعر بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. كما أنه يحتوي على حمض جاما لينولينيك الذي يساعد على تجديد الشعر وإعادة نموه، إلى جانب ذلك؛ فهو يساعد على تقوية فروة الرأس، والذي بدوره يمنع الضرر.

طريقة الاستخدام:

  •  تناول كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية.
  • أو سخني بعض زيت زهرة الربيع المسائية لمدة 30 ثانية.
  • ابدأ بتطبيقه على فروة الرأس والتدليك برفق لمدة 15 دقيقة و اتركه لمدة نصف ساعة .
  • اغسلي شعرك وفروة رأسك بشامبو خفيف واتركيه حتى يجف.
  • يمكن تكرار ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

21. علاج مشاكل فروة الرأس

مثل: الحكة والاحمرار وقشرة الرأس، يساعد الاستخدام المنتظم لـكبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية على تعزيز جودة فروة الرأس  والشعر لأنه يمد جذور الشعر بالتغذية.

ما مدي سلامة كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية؟

وجد أن تناول هذه الكبسولات بشكل متقطع  آمنًا لمعظم الناس، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي لدى البعض. ومع ذلك،  وفي المقابل لا يوجد لإثبات أن تناول هذا المكمل على المدى الطويل آمن فقد تسبب بعض الأثار الجانبية التالية:

  •  مضاعفات أثناء الحمل.
  •  يتفاعل سلبًا مع الأدوية الأخرى.
  • الاستخدام بشكل متكرر قد يسبب انخفضا مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  •  يقلل من ضغط الدم ، ولكن عليك استشارة طبيبك قبل استخدام الزيت إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم.
  • اضطرابات النزيف قد يزيد من فرصة حدوث نزيف أثناء الجراحة وبعدها لذا يوصي بإيقاف استخدام هذا المكمل لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  • مشاكل عصبية قد يسبب الصداع النصفي، خاصة عند مرضي الصرع.
  • التفاعلات التحسسية: قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من زيت زهرة الربيع المسائية و تشمل أعراض الحساسية الشائعة: الطفح الجلدي والغثيان وتهيج الجلد والقيء والتهيج وآلام البطن.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية، من المحتمل أن يكون تناول زيت زهرة الربيع المسائية آمنًا، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب.

 كيف اختار أفضل أنواع كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية؟

تأكد دائمًا من أن مكملاتك تحتوي على زيت زهرة الربيع المسائية المعصور على البارد لأن هذا يعني أنها مستخلصة بشكل طبيعي دون استخدام المذيبات الكيميائية، وذلك للحفاظ على المكونات الغذائية والعلاجية.

يمكن تناول كبسولات حبوب زهرة الربيع المسائية لتحسين الصحة الهرمونية  والعامة و التمثيل الغذائي، ولكن اتبع دائمًا الجرعة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة ، لأن تناول أكثر من الجرعة الموصى بها يمكن أن يؤدي إلى خلل في إنتاج البروستاجلاندين كما أن ذلك لا يغني عن استشارة الطبيب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا