الارشيف / منوعات / الجانب المشرق

7 أخطاء يجب تجنبها أثناء ممارسة التمارين في الصالة الرياضية لتحقيق النتائج المرجوة

لا أحد يعرف كل شيء، لذا يرتكب الناس أخطاء عديدة قبل ممارسة التمارين أو خلالها أو بعدها. مثلاً، ينسى البعض إجراء عملية الإحماء قبل التمرين، ما يؤدي إلى حدوث إصابات. من المهم كذلك أن تعرف ما هو الحذاء المناسب وفقاً للتمرين الذي ستؤديه. الغرض من هذه المقدمة توضيح أنه يجب على المرء دراسة الأمر جيداً قبل الانضمام إلى صالة رياضية.

يود الجانب المُشرق أن يلقي الضوء في هذا المقال على بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس في الصالة الرياضية، ما يمنعهم من تحقيق النتائج المنشودة.

1. الضغط على القدمين في تمرين القرفصاء على نحو خاطئ

عند ممارسة تمرين القرفصاء، يجب أن تركز وزن جسمك على 3 نقاط في قدمك. تقع النقطة الأولى أسفل إصبع القدم الكبير، والثانية أسفل إصبع القدم الصغير والثالثة هي عقب القدم. إذا كان من الصعب عليك معرفة إذا ما كنت ترتكز على هذه النقاط الثلاثة كما ينبغي، فيمكنك أن تخلع الحذاء. هذا يمنحك القدرة على الشعور بنقاط الضغط بسهولة كبيرة، لأن قدمك ستلامس الأرض مباشرة.

2. ارتداء حذاء غير مناسب عند ممارسة تمارين الساقين

أفضل حذاء يمكن أن ترتديه عندما تمارس رفع الأثقال هو بالتأكيد الحذاء المخصص لهذا الغرض، مثل الذي يرتديه الرياضيون المحترفون، لكن الحذاء ذا النعل المسطح يفي بالغرض إذا كنت لا تمتلك الحذاء الأول أو لا تستطيع أن تشتريه. كما أن رفع الأثقال بأقدام حافية صار شائعاً بقوة حديثاً، ويقول محبو هذا الأسلوب إنه يساعد في عملية استقرار الجسم وتوازنه.

على جانب آخر، لا يمكنك ارتداء حذاء الركض أثناء رفع الأثقال، لأن هذا الحذاء مناسب للسير والركض، لكن النعل الهلامي أو نعل الهواء المضغوط لن يساعداك في الحفاظ على توازن القدمين أثناء رفع الأثقال.

3. ممارسة تمرين ضغط الصدر بقبضة محكمة على نحو خاطئ

توجد 6 أساليب مختلفة لتأدية تمرين ضغط الصدر، لكن أحد هذه الأساليب خطأ وخطير كذلك. تحدث هذه الوضعية حين تضع إبهامك تحت القضيب المعدني في الجانب نفسه مع بقية الأصابع. هذا يجعل احتمالية انزلاقك وسقوطك على وجهك أو صدرك أسهل كثيراً. وبرغم أن هذه الوضعية لها بعض الفوائد، لكن لا يُنصح بها.

يجب أن تمسك القضيب المعدني بقبضة محكمة، ثم تقرر إذا كنت ستؤدي التمرين على بعد صغير أو متوسط أو كبير. يعتمد الأمر على أكثر جزء تود التركيز عليه في الذراعين. النوعان الآخران لمسك القضيب المعدني هما القبضة المعكوسة والقبضة السفلية، وعادةً ما يستخدمان مع القضيب المعدني السويسري.

4. أداء تمرين العقلة على نحو خاطئ

من الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها الناس أثناء ممارسة هذا التدريب هو إمالة الكتفين للأمام وأن تكون الذقن أعلى من اليد، ما قد ينتج عنه الإصابة بالكفة المدورة، لأن تلك المنطقة تتعرض لإجهاد شديد في هذه الحالة. بدلاً من ذلك، يمكنك إمالة صدرك إلى الأمام ومحاولة بلوغ اليدين. هذا يبقي مؤخرة الكتفين في حالة انحناء جيدة تتناسب مع وضع ظهرك، في حين يجب أن تبقى ذقنك في مستوى اليدين نفسه.

5. أداء تمرين البلانك في وضعية خاطئة

قد يحب الناس تمرين البلانك كثيراً أو يكرهونه بشدة، لكنه موجود في معظم التمارين الرياضية. من الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة هذا التمرين هو رفع الأرداف وتدلي البطن. ويقترن هذا بخطأ آخر وهو رفع الرأس لأعلى بدلاً من النظر لأسفل.

لذا من المهم أن تبقي رأسك لأسفل وأن تؤدي التمرين في وضعية مستقيمة كما توضح الصورة أعلاه. لا تقوس ظهرك، لأن هذا سيضع ضغطاً كبيراً على عمودك الفقري. كل ما عليك هو شد عضلة المؤخرة قليلاً.

6. عدم تحقيق الاستفادة المرجوة من تمرين الرفع الجانبي

إذا كنت تظن أن ذراعيك وجسدك يجب أن يكونوا في حالة استقامة تامة، فأنت مخطئ تماماً. يجب إمالة المرفقين بزاوية تتراوح بين 20 و30 درجة، ولا يجب رفع الأثقال فوق الكتفين. يجب أن تكون الركبتان مرنتان كذلك وأن تميل بجذعك قليلاً. يجب تجنب رفع الأثقال فوق الكتفين وبالقرب من الرأس، لأن أضرار هذه الوضعية أكثر من منافعها.

النصيحة الأخرى المهمة هي أن تتوقف قليلاً عندما ترتفع لأعلى. هذه التفصيلة الصغيرة ستساعد في نقل التركيز من العضلة شبه المنحرفة إلى الكتفين والجزء العلوي من الظهر.

7. ممارسة تمرين الضغط على نحو خاطئ

هذا تمرين شهير للغاية ومعروف لكل الناس تقريباً، سواء يمارسون التمارين الرياضية أم لا، لكن بعض الأوضاع تفسد هذا التمرين وقد تسبب حدوث إصابة كذلك. أشهر خطأ شائع هو فتح ذراعيك بعيداً عن جسدك، ما يؤدي إلى إجهاد العضلات والمفاصل. أفضل وضعية لهذا التمرين هي أن يكون مرفقك مائلاً بزاوية قدرها 45 درجة مع جذعك.

هل ارتكبت أي من الأخطاء المذكورة أعلاه؟ وهل عانيت من إصابة قبل ذلك بسبب استخدام وضعية خاطئة للتمرين؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الجانب المشرق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الجانب المشرق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا