الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

ماذا تعرف عن حجر الكهرمان و إستخداماته وهل يجلب الحظ ويخفف الصداع فعلا ؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

Advertisements

الكهرمان هو حجر له لون برتقالي شفاف، و هو يبدو كالأحجار الكريمة بالرغم من أنه ليس حجر كريم، بينما هو عبارة عن مادة صمغية ” راتنج ” تفرزها أحد شجرات الصنوبريات المعمرة و التي يزيد عمرها عن ملايين السنين و التي تنتشر في أوروبا الشمالية. و تقوم هذه الشجرة بإفراز هذه المادة للدفاع عن نفسها ضد الأمراض و الفطريات، و عندما تزداد كمية هذه الإفرازات تصبح ثقيلة فتسقط على الأرض.

 

مع مرور الوقت، تتحول هذه المادة إلى صخور مختلفة الألوان، تبعاً للبيئة المحيطة بها، فتتلون بألوان متعددة و جذابة. و قد تنجذب بعض الحشرات لهذه الألوان، و لكنها عندما تقترب منها ستلتصق بها و تتحجر بداخلها.

يعتبر الكهرمان الشفاف أكثر قيمة من الكهرمان الغائم اللون، و حتى إذا تواجدت به بعض الحشرات المتجمدة داخله. و تعتبر منطقة بحر البلطيق هي المصدر الرئيسي للكهرمان، و بالرغم من أنه من غير المعروف متى بدأ إستخدام الكهرمان لأول مرة، إلا أنه يمكن ربطه بالسكان في العصر الحجري.

كما عثر بعض علماء الآثار على القليل من الكهرمان في المقابر المصرية التي يعود تاريخها إلى 3200 عام قبل الميلاد، و بل تزال الدول الإسكندنافية مصدر رئيسي للكهرمان اليوم.

ما هي أنواع حجر الكهرمان

يعود تاريخ أقدم انواع الكهرمان المحفوظ إلى العصر الكربوني، أي حوالي منذ 320 مليون عام. و هناك العديد من أنواع حجر الكهرمان مثل:

الكهرمان البلطيقي

الكهرمان البلطيقي هو النوع الأكثر نموذجية من أحجار الكهرمان، و يتواجد هذا الحجر لعى طول شواطيء بحر البلطيق. و يعود عمر هذا الحجر إلى حوالي 44 مليون عام حسب الدراسات و الأبحاث، و يحتوي على غالبية أنواع الحيوانات الحفرية التي نعرفها الآن.

حجر الكهرمان

حجر الكهرمان

الكهرمان المكسيكي

يتواجد هذا النوع من الكهرمان في ولاية تشياباس بالمكسيك و ينتج من شجرة ” Hymenea ” المكسيكية المنقرضة. و تعتبر هذه الشجرة قريبة من شجرة ” Hymenea Protera  ” المسؤولة عن إنتاج الكهرمان الدومينيكي.

الكهرمان الكاريبي

هذا النوع من الكهرمان ينشأ في جزيرة هيسبانيولا، و هي الجزيرة الوحيدة التي يظهر بها الكهرمان في منطقة البحر الكاريبي. و بالإضافة للكهرمان الكاريبي، يمكنك العثور أيضاً على الكهرمان الدومينيكي على نفس الجزيرة و الذي يظهر بألوان طبيعية عديدة مثل الأزرق و الأخضر.

الكهرمان الأخضر

الكهرمان الأخضر مثله مثل الأزرق و الأصفر ينتج رائحة طبيعية تفضلها الأنف. و يمكن تحسين هذه الرائحة عن طريق وضع حمض النيتريك على الكهرمان الأخضر الذائب.

ذلك بالرغم من أنه هذا غير مستحب خاصة مع الكهرمان الذي يستخدم في المجوهرات. عندما ترتدي قلادة بها الكهرمان الأخضر فإنها تولد رائحة لطيفة وناعمة على الجسم.

الكهرمان الأزرق

الكهرمان الأزرق يعرض لون أزرق نادر، و يمكنك الحصول عليه من سلاسل الجبال في جمهورية الدومينيكان، كما يمكن العثور علي في المناطق الشرقية من جمهورية الدومينيكان. وبالرغم من أنه نادر، إلا أن الكهرمان الأزرق يتواجد في الدومينيكان.

الاستخدامات العلاجية لحجر الكهرمان 

حجر الكهرمان

حجر الكهرمان

يشتهر الكهرمان بخصائصه العلاجية، وتشمل فوائده العلاجية ما يلي:

  • يعتبر مطهر و معالج قوي للجسم.
  • يمنح الجسم الحيوية و له القدرة على إمتصاص الألم و السلبية.
  • يساعد على إعادة توازن الجسم و علاج نفسه.
  • يقلل من التوتر و القلق.
  • يعالج الحلق و المعدة و والطحال و الكلى و المثانة و المرارة، كما يساعد على تقليل التهاب المفاصل.
  • يساعد على تقوية الذاكرة.
  • ينشط الأنسجة و يمنح الجسم الطاقة اللازمة له.

ما هو الشيء المميز في حجر الكهرمان

الشيء الأكثر تميزاً في الكهرمان هو أنه قديم للغاية، حتى أنه يمكنك أن تجد بداخله بعض الحشرات المتجمدة، مما يعطي إنطباع أن له سحر خاص.

و تأتي أحجار الكهرمان الأكثر شعبية بألوان دافئة – اللون الأصفر و البرتقالي – وهذا هو السبب في أنها تسمى حجر الشمس. وبالإضافة إلى ذلك فإنه عندما يستخدم في المجوهرات فإنه يتم معالجته ببعض الألوان الأخرى، وبالإضافة لخصائص العلاجية، فإن الكهرمان له بعض الاستخدامات الأخرى تاريخياً مثل:

  • يجلب الحظ السعيد للشخص.
  • يساعدك على التخلص من المخاوف.
  • يخفف من شدة الصداع.
  • يساعدك على التخلص من الطاقة السلبية.

يمكنك إرتداء المجوهرات التي تحتوي على أحجار الكهرمان و ذلك للاستفادة من خصائصه الرائعة التي أكدتها الحضارات القديمة. و لكن تذكر أن كل هذه المعتقدات القديمة و الأساطير ما هي إلا خرافات قد لا يكون لها أي أساس من الصحة.

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا