نائب: إعادة فتح فرع جامعة القاهرة بالخرطوم مرحلة جديدة من التعاون بين والسودان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أشاد طارق متولي، عضو مجلس النواب، بإعادة فتح فرع جامعة القاهرة بالخرطوم في السودان مرة أخرى، التي تم إغلاقها عام 1999، مؤكدا أن هذه الخطوة تمثل مرحلة جديدة من التعاون بين والسودان.

اضافة اعلان
 

وأوضح النائب أن مصر لعبت دورا كبيرا في تطوير التعليم في القارة الأفريقية، لاسيما السودان، حيث قامت بفتح العديد من المدارس في مراحل التعليم المختلفة وصولا بإنشاء فرع جامعة القاهرة عام 1955.

 

وأشار إلى أن هناك تاريخا ممتدا منذ عام 1956 يرجع الفضل لجمهورية مصر العربية فى تأسيس اللبنة الأساسية فى النظام التعليمى السودانى، حيث ساهمت مدارس البعثة التعليمية المصرية بقدر فعال في بناء النظام التعليمى فى السودان.

 

وتابع: كانت من أكبر المدارس المصرية بالسودان مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بالخرطوم والكلية القبطية الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتعاظم الدور المصرى فى التعليم بالسودان لتنتشر مدارسه بعدد من ولايات السودان، لتتوج هذه الجهود بإنشاء فرع لجامعة القاهرة فى العاصمة السودانية الخرطوم.

 

وأشار إلى أن الفرع يهدف لتخريج كوادر سودانية في هذه المجالات يكون لهم دور في صناعة المستقبل وتحقيق التنمية في السودان الشقيق، مضيفًا أن مصر بشكل عام تسعى مؤخرا إلى استعادة دورها الريادي في مجال التعليم على مستوى القارة السمراء، وأن عودة فرع جامعة القاهرة بالخرطوم يعتبر خطوة أولى لتحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلى تفعيل الخدمات الطبية المقدمة لدول الحوض من خلال المستشفيات الجامعية في كافة التخصصات، والدعم الفنى من خلال التدريب، وتفعيل دور القوة الناعمة المصرية في مجال التعليم العالي والثقافة بالقارة الإفريقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق