النواب المعينون بالشيوخ يستخرجون كارنيه العضوية قبل جلسة الأحد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يستعد مجلس الشيوخ لعقد أولى جلساته الأحد المقبل بناء على دعوة رئيس الجمهورية لانعقاد المجلس في ذلك اليوماضافة اعلان

ومن المقرر ان يستقبل المجلس النواب المعينيون بموجب قرار رئيس الجمهورية بتعيين عدد ١٠٠ نائب بمجلس الشيوخ، لاستخراج كارنيه المجلس قبل الجلسة الأولى للمجلس الأحد. 

وتعقد الجلسة الإجرائية برئاسة أكبر الاعضاء سنا، والذى تشير التوقعات إلى أن يكون اللواء أحمد هريدى، حيث يفتتح رئيس الجلسة أعمال الجلسة بقوله: بسم الله باسم الشعب افتتح الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعى الاول لمجلس الشيوخ .
 
ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس جمهورية العربية بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد. 
 
وبعد ذلك يؤدى النواب اليمين الدستورية، حيث يؤدى أعضاء المجلس وعددهم 300 عضو اليمين الدستورية ويؤدى كل عضو  اليمين منفردا، وتنص المادة 104 من على أنه "يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس الشيوخ ، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
وبعد ذلك يتم انتخاب رئيس مجلس الشيوخ وتبدأ إجراءات عملية الانتخاب بأن يتلو رئيس الجلسة نص المادة  117 التى تنص على أنه "ينتخب مجلس الشيوخ رئيساً ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى لمدة فصل تشريعى، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفى حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثى الأعضاء".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق