سياسيون يكشفون فرص القوائم المنافسة للقائمة الوطنية فى انتخابات النواب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مع اقتراب انطلاق المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب والتى ستجرى السبت والأحد المقبلين فى المحافظات التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات أكد عدد من السياسيين أن فرص القائمة الوطنية فى الفوز على القوائم المنافسة كبيرة للغاية وخاصة مع فى ظل المؤشرات الأولية للمرحلة الاولى التى ظهرت حتى الآن. اضافة اعلان

وحددت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد إجراء انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية والمحافظات التي تتضمنها والاقتراع في الداخل والخارج وجولة الإعادة أيضا، حيث تجرى عملية الانتخاب فى المرحلة الثانية في 13 محافظة، وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

بالنسبة للمرحلة الثانية تكون الجولة الأولى للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4 و5 و6 نوفمبر، وتجرى فى الداخل يومي السبت والأحد الموافقين 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الثانية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر.

يقول الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو مجلس الشورى: إن الشعبية هى التى ستحكم فى الانتخابات سواء بالتصويت لهذا أو ذاك، لافتًا إلى أن القوائم المنافسة للقائمة الوطنية هى تجمع من بعض الأحزاب السياسية الصغيرة وهو دور طيب.

وأضاف "سعيد": لا بد أن يكون لكل حزب شخص على الأقل فى البرلمان"، موضحًا أن القوائم المنافسة للقائمة الوطنية لديهم أيضا مرشحون على المقاعد الفردية وهو أمر طيب التجربة والمواجهة والمنافسة".

فرص هزيلة

أما الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية فيرى أن القائمة الوطنية ستكتسح الأصوات في الأربع قطاعات لافتا إلى أن فرص القوائم المنافسة للقائمة الوطنية هزيلة للغاية ولا يوجد أي فرصة لهم في هذه الانتخابات.

وتابع ربيع : نسبة نجاح القائمة الوطنية 100 % وخاصة أن نظام القائمة المغلقة المعمول به يشترط حصول القائمة على 50%+ 1 وهو ما يجعل فرص القوائم المنافسة للقائمة الوطنية هزيلة للغاية.

وقالت فريدة النقاش القيادية بحزب التجمع إن فرص القوائم المنافسة للقائمة الوطنية فى انتخابات مجلس النواب لن تكون كبيرة لافتة إلى أن القائمة الوطنية تضم غالبية الأحزاب السياسية النشيطة وغير النشيطة أيضا على الساحة السياسية.

وأضافت النقاش: أن القوائم المنافسة للقائمة الوطنية سوف تواجه صعوبات أمامها موضحه أن القوائم المنافسة من المؤكد أن لديهم وأفكار ومشاريع يريدون عرضها ويظل أيضا لديهم أمل. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق